الأربعاء، 26 مارس، 2014

علاقة المعلم بالعمّال وحارس المدرسة



         علاقة المعلم بالعمّال وحارس المدرسة

يقوم العامل أو المستخدم في المدرسة بعدة أعمال مثل: تنظيم وتنظيف الفصول وأفنية المدرسة ومرافقها ،وتوزيع المعاملات،    ونقل بيانات حضور وغياب الطلاب بين الفصول أو إلى مدير المدرسة ،والقيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة .
وينبغي أن تكون علاقة المعلم مع المستخدم علاقة طيبة مبنيّة على الاحترام وحسن المعاملة ، والمعلم هو قدوة التلاميذ فإن رأوه يعامل المستخدم معاملة حسنة فإنهم بالتالي سيفعلون مثله ، وقدوتنا النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حسن معاملته مع الخدم .

أما حارس المدرسة فهو المسؤول عن المبنى المدرسي وما يحتويه قبل الدوام المدرسي وبعده ، ومن واجباته حراسة المبنى ليلا ونهارًا ، كما يقوم بإبلاغ إدارة المدرسة في حالة الاشتباه بمحاولة دخول أحد إلى المدرسة ،أو العبث بمبناها ، كما أنه يقوم بالاتصال بالدفاع المدني عند وجود ما يهدد سلامة المدرسة ، ويقوم بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة .

وينبغي أن تكون علاقة المعلم مع حارس المدرسة مبنيّة على الثقة المتبادلة والتواصل المستمر وبخاصة إذا وجد ما يريبه خارج أسوار المدرسة سواء من قبل الطلاب أو من غيرهم حتى تتولى إدارة المدرسة اتخاذ اللازم . كما ينبغي أن يتصف حارس المدرسة بالذكاء ،والفطنة، وأن يكون على دراية لابأس بها بأسماء الطلاب وأولياء أمورهم ومن الذي يستقلهم إلى منازلهم ، كما ينبغي له عدم السماح لأي شخص بدخول المدرسة إلا بعد معرفة هويته وسبب قدومه ، ولعل مسؤولية حارس المدرسة تكون أكبر في مدارس المرحلة الابتدائية و في مدارس البنات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق