الجمعة، 28 مارس، 2014

ملف بحث شامل حول السيدا




مع نهاية العقد الثامن عشر وبداية العقد التاسع عشر من القرن الماضي لا حظ الأطباء ظهور مرض وسط الشواذ جنسياً من الرجال اختير له اسم الايدز الذي بدأ بالانتشار بسرعة وسط فئات أخرى مهدداً البشرية جمعاء فأصبح طاعوناً جديداً للعصر

فما هو الايدز؟
الإيدز مرض خطير يسببه فيروس يسمى فيروس نقص المناعة البشري ، حيث يعمل هذا الفيروس على تدمير جهاز المناعة في جسم الإنسان الذي يصبح عرضة للإصابة بالأمراض الإنتهازية وبعض الأورام الخبيثة التي تودي بحياة الإنسان .

س: ما مدى انتشار عدوى مرض الايدز في العالم؟
يقدر برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز العدد الإجمال يللمصابين بعدوى فيروس نقص البشري بنهاية 2004م بـحوالي 40 مليون مصاب 17 مليون منهم من النساء و يبلغ عدد المصابين فوق 15 سنة من العمر حوالي 37 مليون ، كما تقدر عدد الإصابات الجديدة في عام 2004م حوالي خمسه مليون شخص مصاب ، وقد بلغت الوفيات نتيجة للإيدز في عام 2004م ثلاثه مليون وفاة .

س: هل يوجد حالات لمرض للايدز في السعودية .. وماهو عدد السعوديين المصابين بالمرض؟؟

بلغ العدد الإجمالي التراكمي لحالات نقص المناعة المكتسب ( الإيدز ) المكتشفة في المملكة منذ بداية الفاشية في عام 1984م وحتـى نهاية عام 2004م ( 8919 ) حالة ) منها ( 2005 سعودي ) و(6914 غير سعودي ) وكان إنتقال المرض في 4ر78% من الإصابات عن طريق الممارسات الجنسية ويمثل الباقي نسبة المرض بين نقل الدم ( قبل عام 1987م ) وتعاطي المخدرات ومن الأم الحامل المصابة إلى الجنين ، بلغت نسبة الرجال إلى النساء3 :1 ، ويشكل البالغون في الفئة العمرية 15 – 49 سنة نسبة 87% من المرضى . كما بلغ عدد الإصابات بالمرض المكتشفة داخل المملكة لعام 2004م فقط ( 1111) شخص ) منهم( 262 سعودي ) و( 849 غير سعودي ) بنسبة 6ر23% للسعودين و4ر76 % لغير السعوديين ، بينما كان عدد الحالات المكتشفةل لعام السابق 2003م في المملكة ( 1025 شخص ) منهم ( 238 سعودي ) و(787 غير سعودي ) وكانت نسبة الزيادة في كافة الحالات المبلغة لعام 2004عن عام 2003م 8% بينما الزيادة في الحالات المكتشفة بين السعوديين 10% وبين غير السعوديين 8ر7% .

س : ما هي الطرق التي ينتقل بواسطتها الإيدز ؟

ينتقل الإيدز بالطرق التالية :-
1) الاتصال الجنسي المباشر إذا كان أحد الطرفين مصاباً ويمكن أنيحدث بين الشواذ ويشكل مايقرب من 90% من حالات عدوى الإيدز .
2) 
استخدام الإبر أو أدوات ثقب الجلد الملوثة بالفيروس مثل أدوات ثقب الأذن وأدوات الحلاقة والحجامة والوشم الغير معقمة وفرشاة الأسنان التي يستخدمها المصابون خاصة إذا كانت هناك جروح أو تقرحات على الأغشية المخاطية أو الجلد كما سجلت بعض الحالات نتيجة عدم تعقيم أدوات معالجة الأسنان ومشكلة إدمان المخدرات شديدة الصلة بانتشار الإيدز عن طريق إستخدام المحاقن والأبر الملوثة في حالة تعاطي العقاقير عن طريق الحقن الوريدية وعموماً تشكل العدوى بين متعاطى المخدرات عن طريق الحقن نسبة 2 – 5 % من الحالات .
3) 
من الأم المصابة إلى جنينها أثناء فترة الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية ويتراوح خطر احتمال إنتقال الفيـــروس من الأم الحامل للفيروس إلى وليـدها بين 25 – 50 % إذا لم يتم إعطائها العلاج .
4) 
نقل الدم أو منتجاته الملوثة بالفيروس وهذا أصبح نادراً جداً بعد عام 1986م بالمملكة نظراً للإجراءات الدقيقة لفحص الدم ، وقد تصبح العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدان التي لم تقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم وفحص المتبرعين بحثاً عن العدوى بالفيروس
العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدان التي لم تقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم وفحص المتبرعين بحثاً عن العدوى بالفيروس .
س: ما هي أهم أعراض الإصابة بمرض الايدز؟

ارتفاع في درجه الحرارة مع العرق الليلي الغزير الذي يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
تضخم العقد اللمفيه وخاصة الموجودة في العنق والإبط وثنيه الفخذ دون سبب معروف.
سعال جاف يستمر عدةأسابيع دون سبب معروف.
اسهال ليس له سبب واضح يستمر عدة اسابيع .
يصحب الاعراض السابقه في بعض الاحيان اعتلال عام في الصحة والشعور بالانهاك وهبوط في الوزن.

س: ماهي الطرق التي لاينتقل بواسطتها الإيدز ؟
من حسن الحظ أن مرض الإيدز لاينتقل إلا من خلال سلوكيات معينة يمكن التحكم فيها ، فهو لاينتقل عن طريق الوسائط التالية :
1) 
المخالطة العارضة أو الإتصالات الشخصية في محيط الأسرة أو المشاركه في أماكن العمل أو المدرسة اوقاعات الدراسه كالمصافحة والعناق .

2) 
المشاركة في المأكل والمشرب أو وسائل المواصلات العامة أو المسابح أو دورات المياه أو من خلال حنفيات شرب المياه أواستخدام أجهزة الهاتف أو عن طريق الملابس أو العطس أو السعال او بواسطة الحشرا ت كالذباب والبعوض .

س: هل يوجد علاج ضدالايدز؟
لا : لكن الادوية المتوفرة رغم ارتفاع اثمانها فهي تثبط من نشاط الفيروس و وتؤخر سير المرض وتخفف المعاناة منه فقط.

س: هل يوجد لقاح ضد الايدز؟
لا: لم يتمكن الباحثون والعلماء حتى الآن من تطوير لقاح فعال ضد مرض الايدز.

إذا ما هوالحل؟
هنالك طرق بسطيه وفعاله للوقايه من المرض تعتبر أكثر أهميه من أي لقاح يمكن اكتشافه ، وتتمثل هذه الطرائق بالتمسك بالقيم الاخلاقيه والاجتماعية والدينية التي تحظر السلوك الجنسي المحفوف بالمخاطر وتحصر الممارسه الجنسية في أطار العلاقة الزوجية الشرعيه التي أباحتها الشرائع السماويه والأعراف الاجتماعية.
س : هل يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى؟
لا يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى إلا إذادعت حالته الصحيه لذلك، ومن المعروف أن المرض لا ينتقل بالمخالطه العارضه بالمنزل أو العمل.

س: كيف يتعامل المجتمع مع مريض الإيدز ؟
أن مريض الإيدز هو إنسان يحتاج إلى العطف والرعاية ، وذلك لأن خطره على المجتمع يمكن السيطرة عليه من خلال تجنب السلوكيات التي تساعد على إنتقال العدوى ، وخاصة الإتصال الجنسي أو إستخدام أدوات مشتركة من المواد الثاقبة للجلد مثل الأبر والمحاقن وأدوات الحلاقة وعلى هذا يمكن لمريض الإيدز الإنخراط في المجتمع وممارسة عمله دون الحاجة إلى عزله عن المجتمع أو الحجز على تحركاته مادام هو حريصاً على عدم نقل العدوى إلى غيره .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق