الأربعاء، 26 مارس، 2014

صفات شخصية مدير المدرسة الناجح



صفات شخصية مدير المدرسة الناجح
مدير المدرسة هو الرئيس المباشر للمعلم، وهو القائد التربوي للمدرسة .
ونجاح المدرسة يرتبط بصورة أساسية بشخصية مديرها وقدرته على التعامل .
ومن أهم الصفات الشخصية التي ينبغي توافرها في مدير المدرسة ليكون قائدًا تربويّـًا :
أ ـ أن يكون قدوة حسنة في جميع تصرفاته .
ب ـ أن يحسن عقد اللقاءات والمناقشات التربويّة .
ج ـ أن يؤمن بأهمية المبادئ الإنسانية مثل : التفكير الجماعي ،والمشاركة ،والاستماع إلى أفكار الآخرين ،والإيمان بأن التقدم لا يفرض على المجموعة وإنما ينبع من داخل نفوس أعضائها أولاً .
د ـ أن يكون لديه الاستعداد للبذل والتضحية .
هـ ـ أن يمتلك عددًا من الصفات المهنيّة مثل : معرفة أهداف التعليم وترجمتها إلى أنشطة بمشاركة المعلمين والطلاب ، والقدرة على اتخاذ القرار ، والإلمام الكافي بالمناهج التربويّة ، والابتعاد عن الروتين الإداري ، والقدرة على بناء نظام فعّال بينه وبين المعلمين والطلاب وأفراد المجتمع ،  وكذلك الإسهام الفعّال في رفع الروح المعنويّة للمعلمين ، وتحقيق التوازن بين حاجات المعلمين وأهداف المدرسة  .


ولا بدّ للمعلم أن يضع في اعتباره أن المدير هو الرئيس المباشر له ، فمن واجب المعلم تنفيذ ما يسنده إليه مديره من :برامج النشاط، وحضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها ، والتعاون مع المدير في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجديّة العمل .

المدير الناجح هو الذي يغرس في نفوس معلميه روح الانتماء لهذه المهنة ويعمل على متابعتهم خاصّة المقصر منهم؛ لا لتصيّد الأخطاء ولكن للعمل على تلافيها، ويقوم - بمساعدة المشرف التربوي ـ بعلاج أسباب القصور الفنيّة . ويشجع المعلم المتميز ويكرمه ويتعرف على مجالات التميّز عنده ؛لاستثمارها وتفعيلها للرقي بمستوى العمليّة التعليميّة ، ويخطط لتنفيذ دروس تطبيقيّة ، ويشرك المعلم في البرامج التدريبية . ومن واجبات المدير: زيارة المعلم في صفه ؛لتقويمه وإبداء الملاحظات حول درسه ،و متابعة إعداد الدروس ودفاتر واجبات الطلاب، كما أن عليه التخطيط لعمل الندوات والمشاغل التربويّة والنشرات.

المدير الجيّد تربطه بالمعلمين علاقة إنسانيّة تتسم بالعدل، واللباقة، وإشاعة روح الثقة، ومحاولة التقريب بين وجهات النظر المختلفة ،والرفق، والاحترام وحسن المتابعة، والحفاوة ،والتكريم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق