السبت، 22 مارس، 2014

انواع وسلالات النحل



هو أنواع نحل العسل حيث تنقسم إلى ثلاثة أنواع .

1-النحل الكبير:-يبني أقراص كبيرة الحجم في الأشجار ويتواجد هذا النوع بكثرة بمناطق جنوب شرق آسيا ولم يتم تدجينه أي لا يمكن السيطرة عليه بالتربية العادية.

2-النحل الصغير:-يبني أقراص صغيرة الحجم بين أغصان الأشجار ويجمع كمية قليلة من العسل ولم يتم تدجينه أيضا، ويوجد في جنوب شرق آسيا.

3-النحل الغربي:-وهذا النحل هو النحل الذي نعرفه والذي يربى لدى النحالين في جميع أنحاء العالم ومنه عدة سلالات وذلك حسب منطقة تربيتها ومنها.

*سلالات قياسية وأخرى عادية

من السلالات القياسية ما يلي
1- النحل الإيطالي: وهو يحل اصفر اللون حجمه اكبر نسبيا من النحل البلدي هادئ الطباع يجمع كميات جيدة من العسل ومن عيوبه السرقة "يقوم بسرقة العسل من الخلايا المجاورة".

2-النحل الكرينيولي: حيث وجد هذا النحل في منطقة كرينيولا في يوغسلافيا وهو نحل يميل إلى اللون الأسمر هادئ الطباع وجماع للعسل وبراويزه بيضاء ناصعة لذا يستخدم هذا النحل في إنتاج عسل البروايز.

3-النحل القوقازي: اصله من بلاد القوقاز وهو كبير الحجم اسمر اللون هادئ الطباع وجماع للعسل.

4-نحل بيكفاست: وقد رباه الراهب آدم في إنجلترا وهو من اكبر سلالات نحل العسل حجما هادئ الطباع يجمع عسل بكثرة ولكن عند تهجينه بسلالات أخرى فانه يصبح شرس جدا.

من السلالات الغير القياسية ما يلي
النحل المصري، والنحل التونسي، والنحل اليمني، والنحل الفلسطيني.
النحل كبقية الكائنات الحية يحتاج للغذاء لكي يعيش وينمو ويبقى حيا وينتج وهو يتغذى على محصولات الأزهار من الرحيق الذي يجمعه ويحوله عسلا ومن غبار الطلع الذي يكون منه غذاء كاملا خاصا لليرقات وهو غني بالبروتين.

ولما كانت غاية مربي النحل جني العسل الذي يجمعه النحل بكل ديمومة ونشاط، وجب علينا التعويض على الخلية مقابل جمعنا للعسل الذي عمد على ادخاره لنفسه للأوقات العصيبة وتقل فيها النباتات الزهرية في الحقول

هذا ويقدم الغذاء للنحل خلال فصول السنة ويشترط قبل استنفاذ العسل الموجود بالخلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق