الأربعاء، 26 مارس، 2014

اصول خصائص القيم الروحية



أصول القيم الروحية
تشتد القيم الروحية في الإسلام الى أسس مراجعة للإسلام هي :
*
القرآن الكريم و السنة النبوية و السيرة المحمدية وقد نعث الله تعالى محمد (ص) ليعطي النموذج التطبيقي لهذه القيم السامية فلخص رسول الله (ص) رسالته في قوله إنما بعتت لأتمم صالح الأخلاق وقالت عائشة رضي الله عنها في وصف خلق الرسول الله (ص)
3-
خصائص القيم الروحية
*
خاصية الثبات : فالقيم الموجودة ومطلوبة في كل مكان وزمان هي قرب الإنسان أو بعده منها فالعدل مثلا قيمة ثابتة لا تتغير مهما تغيرت الظروف و الأحوال وقل هكذا في الأمانة وكرم و البر وغيرها .
*
خاصية الاستمرار : فلا يجوز للمرء أن يكون صادق في مواقف ...... في أخرى و أمينا في البيت وخائبا في العمل مثلا .
*
خاصية الشمول :
الأحكام الشرعية :
-
الفلاح لمن زكى نفسه و أثر لفضل الآخرة على الدنيا .
-
بيان الله تعالى مثال المؤمنين الحقيقيين الذي يخشون دينه سبحانه ويتأثرون عند سماءهم القرآن الكريم مع قيامهم بالفرائض .
-
حب الله تعالى لعباده الصالحين ونصرته لهم و الوعيد الشديد لمن أذى أولياءه .
المحور i القيم الروحية أصولها . وخصائصها .
تعريف القيم الروحية : خلق الله تعالى الإنسان من مادة وروح و أمده بالتوجيهات اللازمة للعناية أجدهما على الآخرة لأن هذا هو الطريق المستقيم الذي قال أحدهما على الآخر لأن هذا هو الطريق المستقيم سورة الروم الآية (وذلك الدين لهم ).
-
القيم الروحية ووسائل تنميتها وترسيخها .
- 2-
تنمية للعقل الروحية : أن المتأمل في القرآن الكريم وسنة النبي (ص) يجد أن الله تعالى أورد فيه أدعية و أفكار متنوعة ومتعددة بحسب المواقيت و الأمكنة و الأحوال و الظروف و الأعمال ويجد أن رسول الله (ص) علم الناس أذكار و أدعية كثيرة تجعل المؤمن دائم الصلة بخالقه في كل وقت وحين .
1-
التمرن على فعل كل انواع الخير ترسيخ للقيم الروحية
-
ان ذكر الله تعالى وسيلة لتنمية القيم الروحية لا يقتصر اللسان بل يتعداه الى وسائل الجواب التي تسارع الى فعل الخير استجابة للاموام الخالق سبحانه وتعالى وعملا بإرشادات النبي الكريم لذلك وجب على المؤمن ان ينهي في قلب قيم الإخلاص المودة و الرحمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق