السبت، 1 مارس، 2014

شروط مراحل اكتساب القيم الانسانية التطبيق العلمي للقيم



مراحل اكتساب القيم :-
1- مرحلة تحضيرية :
أ- رفع واقع القيمة لدعوة المدعو من حيث المظاهر السلبية والإيجابية .
ب- تحديد مظاهر النجاح المناسبة للمدعو .
2- مرحلة تغيرية :
أ‌- إثارة الرغبة الإيجابية :-
من المهم جداً قبل البدأ في إكساب المدعو أي قيمة إثارة الوازع الداخلي في المدعو وزيادة قناعته بأهمية وإمكانية إكتساب هذه القيمة، وعندما يتولد في داخل نفس المدعو التلهف لمعرفة أي شئ عن هذه القيمة أو محاولة اكتسابها نكون قد نجحنا في إثارة رغبته وتكون هذه الإثارة والتشويق عن طريق : السؤال غير المباشر أو عرض النتائج الإيجابية والمبهرة، أو التحفيز بالتأصيل الشرعي بيان الأجر والثواب .
التعريف بمضمون القيمة وتأصيلها :-
عندما يصل المدعو إلى درجة الشوق والتلهف لمعرفة هذه القيمة وكيفية اكتسابها نبادر بتعريفه بمضمون القيمة ومن المهم الاهتمام بالتأصيل الشرعي لها، كما يجب مراعاة ضرب الأمثلة وعرض صور ايجابية واقعية حاضرة أو سابقة لهذه القيمة ونتيجة اكتسابها ويتم التركيز هنا على مخاطبة القلب والوجدان والعقل حتى نطمئن على تشبع المدعو بهذه القيمة وترسيخها لديه .
ب‌- التطبيق العملي للقيمة :-
النتيجة الإيجابية لتعريف المدعو بالقيمة وتشبعه هي أن يمارسها بصورة عملية ويجب أن يكون ذلك بمشاركة وتوجيه الداعي وأن نوجهه وهو يمارس هذه القيمة بصورة عملية حتى تستطيع أن تقوّمه وتوجهه فهو الآن مازال في بداية الأمر ونستطيع توجيهه وتقويمه ولا تستعجل نضوج الثمار ولكن تركها وإفساح المجال لها كي تأخذ حقها (الوقت جزء من العلاج ) .
3- مرحلة تقيمية :
أ- قياس الأثر : من المهم عمل محطات للوقوف على مدى إقتراب المدعو من تحقيق مظاهر النجاح المستهدفة له من حيث التخلي عن المظاهر السلبية والتحلي بالمظاهر الإيجابية .
• وسائل إكساب القيم :-
1- القدوة العملية .
2- الترغيب الفطري (التأصيل الشرعي - عرض الصور الإيجابية الواقعية )
3- الترهيب ( بيان عاقبة التخلي من الشرع والتاريخ ) .
4- التوجيه العملي .
5- دعم المظاهر الايجابية للقيم المستهدفة في شخصيته وإنمائها .
6- توجيهه إلى مناخات جماعية تساعده على اكتساب القيمة .



• شروط إكساب القيم :- من المهم حتى يستطيع المدعو أن يكتسب أي قيمه أن تتوافر أربع شروط في هذه العملية :
1- الرغبة :
فكما ذكرنا بدون وجود الدافع الداخلي لدى المدعو بالتغيير إلى الأفضل فلن تستطيع إحداث أي تغيير لديه .
2- المناخ :
من العوامل المؤثرة جداً في عملية إكساب القيم توافر مناخ وبيئة مناسبة تساعد المدعو على اكتساب هذه القيم ومن المهم هنا توفير هذه المناخات للمدعو وتوجيهه إليها وإرشاده إليها حتى تساعده على التشبع بهذه القيم .(توضيح أمثلة عن المناخات وأنواعها)
3- التدرج :
أن سنة الله عز وجل في تشريعه وفي كونه التدرج فمن المهم أن نراعي هذا التدرج في عملية إكساب القيم
ولا تستعجل النتائج الايجابية الفورية والتي قد تعود على المدعو بالسلب لأنه لم يتشبع بعد بالقيمة فحتى لو تطلب الأمر منا وقتا كبيراً فلا نستعجل ولابد أن نراعي التدرج والمرحلية .
4- الاستمرار :
مداومة بتوجيهه والاتصال الفعال بالمدعو ومراعاة تمسكه بالقيمة وتشبعه بها وممارسته لها بالصورة السليمة من الأمور المهمة والتي تساعد المدعو على الارتقاء نحو الأفضل دائماً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق