الأحد، 2 مارس، 2014

تعريف مفهوم الفكر



تعريف الفكر :
الفكر هو : نقطة الارتكاز التي تقوم عليها حياة الإنسان فرداً أو جماعة . . .
والفكر في مجتمع  (ما ) هو خلاصة مبدعات الإنسان في هذا المجتمع . . وفق الشروط التاريخية والظروف التطويرية التي تطرأ عليه . . وبه يتوصل الإنسان عن طريق التنظير والممارسة إلى ابتكار وسائل وأنماط متجددة   للعيش .
وبه يهتدي الإنسان إلى تحديد مقومات حياته ومعايير علاقته الإنسانية والكونية . . . وبه يستطيع أن يشكل كيان نفسه ومجتمعه ويبلور هويته . . .
فمن خلال الفكر تبرز الهوية والقدرات والميول والرغبات . . بل والانتماءات والرؤى والمعارف والعلوم والتوجهات . .
فلا بد من صيانة الفكر لارتباطه بالعقيدة ( عقيدة المجتمع ) ولابد من تحديد مفهوم دقيق للمثقف وخصائصه , وكذا للثقافة لارتباط ذلك بالعقيدة والفكر . .
والأمن أصناف متعددة : الأمن السياسي , والأمن العسكري , والأمن الاجتماعي , والأمن الاقتصادي , والأمن الجنائي , والأمن الغذائي , والأمن الصحي , والأمن السلوكي . . .
وكل هذه ولاشك متفرعة عن الأمن الوطني . . إلى أن نصل إلى الأمن الفكري الذي يأتي على رأس القائمة لأهميته وحساسيته النابعة من مخاطبته للعقل أساساً وصلته الوثيقة بكل أصناف الأمن الأخرى
إجمالاً . . وما من شك أن تحقيق الأمن الفكري لدى الفرد يؤمن تحقيقاً تلقائياً للأمن في الجوانب
 الأخرى كافة .
ذلك لأن العقل هو مناط التكليف , ومناط القيادة العليا الواعية المتميزة للإنسان . . وهو الجهة القيادية الموكلة بكل أصناف الأمن الأخرى . .
فإذا صلحت هذه القيادة صلح كل أفراد عائلة الأمن , وإذا فسدت فسد كل أفراد عائلة الأمن . .
فمثلاً : إذا لم يتحقق الأمن الفكري لدى الفرد بمعنى أنه لم يعد يملك الحصانة الفكرية ضد أية تيارات فكرية منحرفة أو اتجاهات ضالة أو دعوات ذات مفاهيم مادية مختلفة أو إلى الاتجاهات التخريبية أو لغيره كالاتجاه إلى التفجير أو التخريب أو الإفساد أو حتى إلى المخدرات . . فهذه التيارات المنحرفة والاتجاهات السلوكية الضالة والأفكار الشاذة المنحطة يسهل عليها جرف أصحاب العقول الخربة غير المتسلحة بالإيمان والعلم والثوابت الصحيحة والتي فقدت شخصيتها وهويتها من خلال فقدها للسياج والحصانة الفكرية التي تقيها شر ذلك . .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق