الأربعاء، 19 مارس، 2014

التحولات الفكرية والعلمية والفنية الحركة الإنسية في اوريا



التحولات الفكرية والعلمية والفنية الحركة الإنسية)
تميزالقرن 15م في أوربا بظهور تحولات شملت ميادين مختلفة؛ فكرية وعلمية وفنية, وعرفت[ بالحركة الإنسية].
1 / -تعريف الحركة الإنسية وخصائصها:
- الحركة الإنسية هي حركة ثقافية واسعة شهدتها أوربا في القرن15ماستهدفت التخلص من قيود الفكر الفيودالي والكنيسة الكاثوليكية.
- اعتمدت الحركة الإنسية على الفرد باعتباره محور الفكر الإنساني كما اهتم الانسـيون بإحياء التراث الفكري القديم-->ترجمة الكتب اللاتينية والإغريقية كما دافعوا عن الحرية والقيم-->التحرر من قيود الكنيسة.
2 / - ساهمت عدة عوامل في انطلاق الحركة الإنسية بأوربا:
انطلقت الحركة الإنسية من ايطاليا نظرا لكونها كانت حلقة وصل ثقافي بين الشرق والغرب + أنها مركز للكنيسة الكاثوليكية + اهتمام المدن الإيطالية بالتجارة-->ظهور فئة البرجوازية.
كما ظهرت الحركة الإنسية في مناطق مختلفة من أوربا: فرنسا و الأراضي المنخفضة و ألمانيا..., واهتمت بالميادين العلمية والتقنية والفنية والأدبية.
ساهم في انتشار هذه الأفكار ظهور المطبعة على يد يوحنا غوتنبرغفيالقرن15م -->نشر الفكر الانسي خاصة في ألمانيا فاستفادت من ذلك الجامعات والمدارس.
البداية


التحولات الفكرية في عصر النهضة :
1/ - اهتم الانسيون بالفكروالفرد:
من رواد الحركة الانسية [ ايرازم ] في القرن16م بهولاندا ؛ اذاهتمت هذه الحركة بالانسان والثرات و مختلف العلوم والفنون و بالفرد وحريته وتحريره من كل القيود كما اهتم الانسيون بالمعرفة واحياء الثراث والاهتمام باللغات-->ترجمة الكتب اليونانية واللاتينية.....
2 / - تجلت الحركة الانسية وافكارها في عدة ميادين :
اعتمدت الحركة الانسية على نشر افكارها بواسطة اللغات الوطنية عوض اللاتينية القديمة-->نشر الكتب الفرنسية والاسبانية والايطالية......
ففي فرنسا ازداد نشر النصوص بالفرنسية خلال القرن16م ليمثل./.60 من النصوص المطبوعة مقابل./.40بالنسبةللنصوص اللاتينية.
في مجال التربية والتعليم اهتم الانسيون بالطرق الحديثة والحوار وانتقدوا الحفظ والعقوبة الجسدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق