السبت، 22 مارس، 2014

مبادئ هيئة الأمم المتحدة



مبادئ هيئة الأمم المتحدة
مبادئ الأمم المتحدة ويقصد بها الخطط و الأساليب التي تتبعها الهيئة , وتسير على هديها من أجل تحقيق الغراض المشتركة . وقد تضمن سبع فقرات , خصصت كل فقرة لمبدأ من المبادئ السبعة التالية :-

- المساواة في السيادة بين الدول ..
يعتبر هذا المبدئ الأول من مبادئ الأمم المتحدة , و الذي يقضي على أن جميع الدول صغيرها و كبيرها متساوية في الحقوق , و يقصد بها أن تكون كل الدول متساوية قانونا , و أن تتمتع كافة الدول بالحقوق المترتبة على سيادتها , و أن شخصية الدولة مصونة فضلا على سلامة إقليمها و استقلالها السياسي , و على الدولة أن تقوم باخلاص بواجباتها والتزامها الدولية .

- القيام بالالتزامات التي يفرضها الميثاق بحسن نية ..
يعتبر هذا المبدئ الثاني من مبادئ الأمم المتحدة , و هو من المبادئ الأساسية التي يقوم عليها النظام القانوني الدولي , بل يمكن القول أن هذا المبدأ يمثل الركيزة الجوهرية لأي نظام قانوني بصفة عامة . [1]

فعلى صعيد العلاقات الدولية يتوقف على الأخذ بهذا المبدأ حسن سير الاتصالات و الروابط و العلاقات الدولية بصفة عامة .
- فض المنازعات بين الدول بالطرق السلمية ..
يعتبر هذا المبدئ الثالث من مبادئ الأمم المتحدة , و الذي يقضي بأن "يفض جميع أعضاء الهيئة منازعاتهم الدولية بالوسائل السلمية على وجه لا يجعل السلم و الأمن و العدل الدولي عرضة للخطر".

و يستفاد من هذا المبدأ أن المنازعات التي يدعو إلى فضها بالطرق السليمة هي التي تنشأ بين الدول , و بالتالي لا مجال لتطبيق هذا المبدأ على المنازعات الداخلية .

- تحريم استخدام القوة في العلاقات الدولية ..
يعتبر هذا المبدئ الرابع من مبادئ الأمم المتحدة , و هو من الأركان الأساسية التي يقوم عليها ميثاق الأمم المتحدة , و يأتي أيضا في مقدمة الأهداف الفعلية التي من أجلها نشأت هذه الهيئة الدولية .

ويمثل في ذات الوقت تطورا للوضع الذي كان عليه الحال في ظل القانون الدولي التقليدي , الذي كان يقرر شرعية اللجوء إلى الحرب أو استعمال القوة في العلاقات الدولية , مع وضع بعض الضوابط و الاستثناءات التي تحد من استعمال القوة بصفة عامة .

- التعاون مع الأمم المتحدة , و الامتناع عن مساعدة الدول التي تعاقبها ..
يعتبر هذا المبدئ الخامس من مبادئ الأمم المتحدة , و الذي يقضة على "أن يقدم جميع الأعضاء كل ما في وسعهم من عون إلى الأمم المتحدة في أي عمل تتخذه , كما يمتنعون عن مساعدة أي دولة تتخذ الأمم المتحدة إزائها عملا من أعمال المنع أو القمع" .

- العمل على مراعاة الدول غير الأعضاء لمبادئ الأمم المتحدة ..
يعتبر هذا المبدئ السادس من مبادئ الأمم المتحدة , و الذي يقضى على أن الأمم المتحدة يكون لها اختصاص في مواجهة الدول غير الأعضاء , بأن يحترموا المبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة .

- عدم تدخل الأمم المتحدة في المسائل المتعلقة بالشؤون الداخلية للأعضاء ..
يعتبر هذا المبدئ السابع و الأخير من مبادئ الأمم المتحدة , و الذي يقضي بأن "ليس في هذا الميثاق ما يسوغ للأمم المتحدة أن تتدخل في الشؤون التي تكون من صميم السلطان الداخلي لدولة ما , وليس فيه ما يقتضي الأعضاء أن يعرضوا مثل هذه المسائل لأن تحل بحكم الميثاق , و على أن هذا المبدأ لا يخل بتطبيق تدابير القمع". [1]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق