الثلاثاء، 25 مارس، 2014

تعريف صاحب نظرية الارتقااء المعرفي



 ولد جان بياجيه Piaget J. في فيوشاتل بسويسرا في التاسع من (آب) أغطس 1895 م. وكان نبيها منذ الصغر وظهرت عبقريته مبكرا. وأظهر اهتماما كبيرا بعلم الأحياء وقد عين وهو في السادسة عشرة من عمره مديرا لمتحف التاريخ الطبيعي في جامعة فيوشاتل . ونشر في عام 1916 بحثه الأول . ثم نال درجة الدكتوراه في التاريخ الطبيعي وهو في الحادية والعشرين من عمره . ثم حول اهتمامه وطاقته إلى دراسة تطور الفكر عند الأطفال ونموه وقرأ في فلسفة المعرفة بتوسع وبدأ يفكر باهتمام شديد في عالم المعرفة . وخاصة فيما يتعلق بكيفية اكتساب المعرفة والتعلم عند البشر. واعتقد أن النمو المعرفي يركز على الجوانب البيولوجية والسلوكية ولهذا تحول إلى مجال علم النفس .
     وعمل بياجيه بعد تخرجه في معمل بينيه Binet لاختبارات الذكاء في باريس لعدة سنوات. حيث اختبر الأطفال وقدراتهم الذكائية المختلفة وتمرس في تطوير اختباراتها كما لاحظ الفروق الفردية في إجابات الأطفال على أسئلة القدرات الذكائية نتيجة تنوع مراحلهم العمرية . وفي هذه الفترة بدأت أفكار بياجيه الواسعة الانتشار هذه الأيام تتبلور لأطرها النظرية الحالية . بعد ذلك انتقل بياجيه من معمل بينيه إلى معمل جان روسو في جنيف بسويسرا حيث تمكن من متابعة أبحاثه العيادية مع الأطفال في مجال الذكاء والقدرات الإدراكية ومن تطوير نظريته في علم النفس المعرفي إلى حدودها النهائية المتداولة الآن
     والجدير بالذكر أن نظرية بياجيه قد تمت بدرجة رئيسية بناء على نتائج الملاحظات والدراسات الامبريقية التي قام بها بياجيه مع زوجته وأطفالهما الثلاثة . أيضا اعتمد في دراساته على الطريقة العيادية أو الإكلينيكية .
     وقد توفي بياجيه في اواخرسبتمبر1980م بعد أن ساهم بدراساته الواسعة والأصيلة وترك مجموعة من المؤلفات والكتب والمقالات عن النمو المعرفي عن الأطفال .
( توفيق مرعي ,2004 ,ص 25 . )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق