الاتجاه العقلاني :
اتجاه تصميمي
آخر شغل مساحة مهمة في المشهد المعماري
الروسي إبان تلك الفترة الزمنية، دعي بالاتجاه المنطقي العقلاني (Rationalism) . كان الاتحاد السوفييتي بعد الحرب الأهلية الروسية
مباشرة ، مفتقر إلى حد كبير إلى هيئات تنفذ مشاريع لأبنية جديدة. بالرغم من ذلك ،
كانت مدرسة Vkhutemas الروسية الفنية قد بدأت
بجناحها المعماري في 1921 ، والتي قادها المعماري نيكولاي لادوفيسكي Nikolai Ladovsky والتي كان تدعى ب (ASNOVA) وهي اختصار لرابطة المعماريين
الجدد . حيث كانت تعتبر من المدارس الريادية في العمارة بروسيا . كانت طرق ومناهج
التدريس فيها وظيفية. عاكسة الاهتمام بعلم النفس والتي قادت إلى تجارب جريئة في
الأشكال مثل مطعم Simbirchev الزجاجي المعلق. من بين
المعماريين المنضمين إلى
رابطة المعماريين الجدد : El Lissitzky و Konstantin Melnikov و Vladimir Krinsky و Berthold Lubetkin وغيرهم. كانت مشاريع 1923 -
1935 مثل Lissitzky و بافيلون Melnikov المؤقت وغيرها قد أظهرت أصالة
وطموح هذه المجموعة الجديدة . وعلى الرغم من الاختلافات الشكلية التي ميزت البنائية
عن (الاتجاه العقلاني) فإن كلا الاتجاهين خدما قضية واحدة- وهي تعزيز طروحات
(العمارة الحديثة) وتكريس قيمها في النشاط البنائي المعماري لروسيا السوفيتية،
فالاختلاف بين الاتجاهين كان محصورا في نوعية المنطلقات التكوينية وأشكالها. وتعتبر
محاولة المعمار غولوسوف I.
Golosov في مشروعه المنفذ (نادي زويف) في موسكو ، إحدى المحاولات الجريئة
في هذا السبيل، إذ جاءت تشكيلات فراغات المبنى بحجوم مكعبة وأخرى أسطوانية مع
استخدام كثيف للزجاج في أسطح الجدران كما أكسب المعماري مسقط مبناه الأفقي قابلية
التغيير وإمكانية التحويل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق