الخميس، 27 مارس، 2014

ارتباطات إنترنت links




الارتباطات جوهر إنترنت:
تقوم فكرة إنترنت أساسا علي الارتباطات Links بين مختلف أجهزة الكمبيوتر ومن ثم تبادل المعلومات ، ولما كان الارتباط يتم بين جهاز وجهاز من خلال عنوان ، هذا العنوان URL عبارة عنوان صفحة موقع ، فإن الارتباط يكون بين صفحات مواقع أو Web Page .
لقد ظهرت الحاجة الملحة إلي تلك الارتباطات ، فبواسطة نقرة من المؤشر تنتقل من صفحة إلي أخري بسهولة وكان هذه الصفحات ملفات علي جهازك ، ويظهر الارتباط داخل صفحة ويب بلون مختلف وتحته خط وعندما تحرك المؤشر فوق الارتباط يتحول إلي شكل يد تشير بالسبابة وفي نفس الوقت يظهر عنوان صفحة الارتباط في شريط المعلومات من نافذة المستعرض وبمجرد النقر علي الارتباط يقوم المستعرض بفتح الصفحة التي يشير إليها هذا الارتباط والأشكال تبين هذه الارتباط
يمكن أن تحتوي صفحة واحد من ارتباطات وقد تصل إلي عدة مئات وكلها عناوين لصفحات أخري وكل صفحة تالية بالتأكيد تشتمل علي عدة ارتباطات أخري .
الرمز Anchor Tag :
كلمة Anchor تعني الهلب أو الخطاف وقد كانت كلمة هلب أو Anchor ماركة لنوع من الكبريت ، ولكن كلمة Anchor التي تستخدم هنا وترجمتها إضافة إلي هلب أو خطاف يمكن أن يكون مرساة .
وتستخدم كلمة Anchor كأحد رموز لغة HTML الهامة ، فباستخدام هذا الرمز يمكن إنشاء ارتباط Link بموقع أخر سواء كان صفحة أخري أو موقع علي نفس الملقم أو حتى موضع أخر داخل نفس صفحة ويب.
يتكون رمز Anchor من علامة البداية وعلامة النهاية <A>  </A> وينهما عناصر لابد منها وأهمها Hypertext References  أو href وغالبا يكون موقع أو عنوان صفحة ويب كما في التجربة التالية:
<A href=”http://WWW,bc.o.uk”> BBC Radio Online </A>
في هذه التجربة نكتب هذا الرمز في برنامج HTML وسوف تحفظه في ملف ثم نقوم بعرض الملف من خلال المستعرض .  نلاحظ أننا كتبنا كلمات BBC Radio Online بين علامة البداية وعناصرها وبين علامة النهاية هذه الكلمة سوف تظهر كما هي وتحتها خط إذا قمت بالتأشير فوقها سوف نجد عنوان الارتباط في شريط المعلومات أسفل نافذ المستعرض
ننقر فوق موقع الارتباط في الصفحة BBC Radio Online وسوف ينقلك المستعرض إلي صفحة الويب  WW.bbc.co.u .

الارتباط المباشر :
المقصود بالارتباط المباشر أو الارتباط المطلق (Abslute link) هو أن نكتب الاسم الفعلي لصفحة ويب أو عنوان URL كقيمة لعنصر herf هناك أمر أخر هو الارتباط بصفحة تابعة أو فرعية لصفحة ويب الرئيسية، في هذا الحالة يجب أن نكتب العنوان بالكامل للصفحة الرئيسية بالإضافة إلي الصفحة التابعة أو حتى موضع تابع في الصفحة الرئيسية .
في التجربة تم الارتباط بالموقع الرئيسي لهيئة الإذاعة البريطانية BBC ، هب أننا نريد أن ننتقل رأسا إلي القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية ، في هذه الحالة يجب أن نكتب رمز الارتباط Anchor بحيث تشتمل قيمة href علي العنوان الرئيسي إضافة إلي العنوان التابع مثل :
<A href=”http://WWW,bc.o.uk/Araibc”> BBC Radio Online </A>
أضفنا هنا عنوان الصفحة التابعة /Araibc . وبعد النقل علي الارتباط سوف ننقل مباشرة إلي الصفحة الفرعية أو القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية .
الارتباط المحلي Relation Linking :
نتعرف علي الارتباط المحلي يجب أن نعرف كيف تتكون صفحة ويب ، هي عبارة عن الصفحة الافتتاحية لموقع علي إنترنت ، والموقع عبارة عن عنوان له علاقة بعنوان ملقم إنترنت الذي نتعامل معه .   وهذا العنوان يتم التخاطب معه مباشرة بكتابته في حقل العنوان من نافذة المستعرض ، ولسهولة التعامل يتم ربط هذا العنوان باسم للصفحة فالعنوان هذا يشير إلي صفحة ، بحيث يمكنك كتابة الاسم بدلا من العنوان وكلاهما بأخذك مباشرة إلي الصفحة .   الاسم مثل العنوان يجب أن يكون فريدا حيث لا يمكن تكرار الاسم علي مستوي إنترنت في العالم كله .
الصفحة الافتتاحية للموقع يتم تصميمها في ملف يكون الامتداد “./HTML” بينما الصور التي قد تظهر في هذه الصفحة يتم حفظها في مجلد “Folder” باقي الارتباطات أو الصفحات الفرعية المرتبطة بالصفحة الرئيسية يتم تصميمها في ملفات بأسماء ومن عندنا وتنتهي جميعها بالامتداد .HTM.HTML .
يتم وضع ملف الصفحة الافتتاحية والملفات الأخرى والمجلدات الفرعية ومجلد رئيسي تكون نسخة من هذا المجلد علي جهاز مصمم الموقع ويتم نقل نسخة أخرى إلي ملقم إنترنت باستخدام أحد برامج FTP .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق