السبت، 29 مارس، 2014

تعريف مفهوم الزواج في اللغة والاصطلاح



تعريف الزواج
الزواج في اللغة: اقتران الشيء بشيء آخر تقول زوجت الشيء بالشيء أو قرنته به و جعلتهما زوجين بعد أن كان منفصلين ومنه قوله تعالى: (وإذا النفوس زوجت) التكوير: ٧.
و الزوج البعل و الزوج أيضاً المرأة قال تعالى: (اسكن أنت وزوجك الجنة) الأعراف: ١٩.
الزواج: العقد على المرأة و هو وظيفة بيولوجية و وسيلة لبقاء النوع
(الظبع, 2003م, ص7).
و هو نظام اجتماعي يتضمن تعاقد يتحد بمقتضاه شخصان أو أكثر من جنسين مختلفين في شكل زوج أو أزواج                                           (بدوي, 1946م, ص288).
و في الاصطلاح هو: عقد بين الرجل و المرأة يحل به كل منهما للأخر و يبدآن رحلة الحياة الطويلة متحابين متعاونين يسكن كل منهما إلى الآخر فيجدد في صحبته السكينة والأنس والطمأنينة وهو عقد وضع شرعاً ليفيد ملك استمتاع الرجل بالمرأة وحل استمتاع المرأة بالرجل قصداً على الوجه المأذون فيه شرعاً وقولنا إنه يفيد ملك الاستمتاع للرجل وحل الاستمتاع للمرأة لإفادة المغايرة الزوجية بينهما وتكون الزوجة مقصورة عليه دون سواه أما الزوجة فلها حق الاستمتاع بالزوج دون أن يكون هذا ملكاً خاصاً لها لجواز تعدد الزوجات فلا يكون مقصور عليها وقيل في تعريف الزواج أيضاً: بأنه عقد يفيد حل العشرة بين الرجل والمرأة وتعاونهما ويحددها ما لكليهما من حقوق وما عليهما من واجبات.
والزواج هو عقد مبارك بين الرجل والمرأة يحل به كل منهما إلى الآخر ويبدآن رحلة الحياة الطويلة متحابين متعاونين يسكن كل منهما إلى الآخر فيجد في صحبته السكينة والأنس والطمأنينة ولذة العيش.                                     (الهاشمي، 1425، 10)
وجاء في تعريف الزواج في قوانين الأسرة اليمنية في مادته الأولى: "بأنه الارتباط بين الزوجين بميثاق شرعي تحل به المرأة للرجل شرعاً وينشأن معاً أسرة قوامها حسن العشرة.
ومن تعريفه أيضاً: بـأنه عقد وضع لتمليك منافع البعض وعرفه البعض بأنه عقد يتضمن إباحة وطء بلفظ نكاح أو تزويج وهو: عقد بين الرجل والمرأة تحل له شرعاً غايته إنشاء رابطة للحياة المشتركة والنسل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق