الأربعاء، 26 مارس، 2014

لائحة مراقبة التقييم لتحديد مواطن القوة في الاسرة و تربية الابناء



لائحة مراقبة التقييم لتحديد مواطن القوة في الاسرة و تربية الابناء
لائحة مراقبة التقييم :

1 ـ الروتين : هل تملون من روتين حياتكم ؟ هل بامكانكم استغلال (1) وقتكم ومهاراتكم الادارية وادخال توازن وتنوع اكثر الى حياة عائلتكم ؟
بعض الاهل يملأون كل دقيقة من نهار اولادهم بالنشاطات ، نزهات ، دروس موسيقى ، تمارين كره قدم .
وهذا ما يؤدي الى ممارسة ضغط على الاولاد ، فلا تسنح (2) لهم الفرصة للأسترخاء وتعلم كيفية تسلية انفسهم ، والبعض الآخر يسمحون بوقت فراغ طويل وغير منظم ، بحيث ان الاولاد يملون ويبدأون بالشجار والقيام بأمور مؤذية .
وفي مكان ما بين هذين النقيضين يكمن التوازن الذي يجب ان تهدفوا اليه .

2ـ مواضع المشاكل : حين تكونون في خضم المشاكل فتحاولون الفصل بين الاخوة المتشاجرين كل دقيقتين ، او تتعاطون مع طفل في نوبة غضب مستمرة على مدار الساعة . من السهل خسارة القدرة على رؤية الامور بشكلها الصحيح ، هنا يكون دفتر يومياتكم مفيداً ، عودوا اليه لرؤية متى واين تميل المشاكل الى الحدوث ، هل ترون نمطاً معينا ..! هل ثمة مواضيع اساسية لا يمكن حلها ابداً ؟ عندما يتنازع اولادكم او يتخاصمون او يتشاجرون ؟ هل اولادكم يسيؤون التصرف في اللعب حين تكونون منشغلين بشئ آخر .

ـ على الهاتف حين يأتي احد الاصدقاء الى المنزل للتحدث ، حين تحاولون التحدث الى ازواجكم ؟ كيف يتصرف الاولاد خارج المنزل ؟
ان توقيت الانفجار العاظفي يمكن ان يكون كاشفاً (1) لأمور كثيرة ، متى يحلو لاولادكم التشاجر ؟ ومتى يكون طفلكم متعباً ؟ ان الاولاد الصغار الذي يفقدون الشهية مباشرة قبل الغداء او العشاء يمكن ان يكونوا جاعئين .

ان انخفاض السكر في الدم يمكن ان يجعل الاولاد الهادئين مزعجين ، عندما يمكن تقديم وقت الاكل قليلاً ان يساعد على تسهيل الوضع .
بالطريقة نفسها ، فأن الاولاد النكديين في المساء يمكن ان يكونوا منهكي القوى فتقديم وقت النوم يمكن ان يكون هو الحل المناسب .

4 ـ انت وزوجك : هل تتشاركين انت وزوجك في نمط (2) التربية ؟ هل تتفقان حول ما يسمع لاولادكما بأن يفعلون مالا يسمع به ؟ هل تتشاطران الموقف نفسه حيال التأديب ؟ او ان احدكما اكثر صرامة من الاخر ،، حول أي نقاط تختلفان وعلى أي النقاط تتفقان ؟ هل تظهران اختلافكما لاولادكما . ان قلت لأبنك انه لا يمكن مشاهدة التلفاز بعد الان هل يذهب ليرى ان كان والده يسمح له بذلك ؟ وهل يسمح له ؟ الى أي منكما يتم الاصغاء اكثر أي منكما يجد صعوبة في وضع حدود ويميل لترك الامور تجري كما هي ؟ كونا صريحين من العاجز عن التحكم من الذي يفرض النظام ؟

حين يتعلق الامر بالعناية بالاولاد من يقومم بهاذا ؟ هل تتناوبان على ذلك كلما سنحت الفرصة ، ام تقع معظم المسؤولية على احد الوالدين  ؟

ماذا يحدث في عطلة نهاية الاسبوع ...؟ هل هناك فرق ما ؟ كم تملكان من وقت فراغ تمضيانه معاً كزوجين ؟ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق