السبت، 1 مارس، 2014

خصائص مكونات الحاسوب



خصائص الحاسوب المحمول :
بطاقة الشاشة ( VGA )

بناء على استخدامك للجهاز يمكننا تحديد حاجتك من كروت الشاشة فمثلاً أن كنت تستخدمه للتصميم و تحرير الفيديو و الألعاب المتطور القوية و مشاهدة الأفلام و التلفاز فإنك في هذه الحالة تحتاج إلى كرت بمواصفات جيدة أو عالية .

ذاكرة كرت الشاشة :
يفضل ألا تقل ذاكرة كرت الشاشة عن 64 ميجابايت و هناك كروت بذاكرة 32 ميجابايت و 128 ميجابايت و كلما زاد تحسن الأداء .

شاشة العرض ( Display ) *:

حتما تكون شاشة الجهاز المحمول مبنية على شاشات ( LCD ) والتي تعني Liquid crystal display أي شاشة الكرستال السائل و غالبا ما تنقسم إلى قسمين رئيسيين :

TFT
 وهي اختصار للجملة Thin film transistor و تسمى Active-Matrix و تتميز هذه الشاشة بوضوح أكثر و بزاوية رؤية أكبر و هي تساهم في ارتفاع سعر المحمول و كذلك تعتبر أكثر استهلاكا للطاقة و مع ذلك فهي أريح للعين و قدرتها في الإضاءة أكبر .

 DSTN 
و تسمى كذلك ( HPA ) أو Passive Matrix و هذه الشاشة تعتبر إضاءتها أقل من سابقتها وهي أقل في الوضوح و زاوية الرؤية صغير جدا بحيث لا يمكنك مشاهدة تفاصيل الشاشة من الجنب وهي أقل كلفة .

كذلك ظهر النوع الجديد من الشاشات و هو نوع :

 Wide Screen
وهذا النوع من الشاشات يتميز كما هو ظاهر من الاسم بزيادة عرض الشاشة و السبب في هذا أن تقنية الشاشات الحالية مبنية على معامل 4/3 و هي تمثل نسبة عرض الشاشة إلى ارتفاعها أي أن العرض أكبر بما يساوي الثلث ( 1/3 ) و هي تقنية قديمة ظهرت مع ظهور التلفاز و لم يتم تطويرها و مع التقنيات الحديثة في التصوير و الفيديو تم الانتقال إلى مقاس أقرب لحقيقية مسقط نظر العين بحيث أصبح معامل نسبة عرض الشاشة إلى الارتفاع يساوي 16/9 بينما التقنية السابقة تساوي 4/3 أو 12/9 و لذلك تعتبر شاشات Wide مريحة للنظر خاصة إذا كان المستخدم ينظر للشاشة من مسافة مناسبة كما أن هذه الشاشة أفضل بكثير لمشاهدة أفلام DVD و لكنها أغلى سعرا و يبقى الخيار للمستخدم .

مقاس الشاشة (Size ) :

و أما مقاس الشاشة فلا حاجة لشرح و توضيح أن شاشات ( LCD ) كلما زاد مقاسها ترتب على هذا ثلاثة أمور هي :
1-
- ارتفاع السعر .
2-
- زيادة الوزن .
3-
- زيادة استهلاك البطارية .
فإذا كان لديك جهازان بنفس المواصفات الأول بمقاس شاشة 15.4" و الثاني 14.1" فحتما سيكون سعر الأول أعلى لذا يجب أن تدرس مدى إمكانية تبرير هذا السعر الإضافي هل تستحق زيادة الشاشة بوصة واحدة هذه الإضافة أم لا ؟ فإذا كنت ممن يعاني من مشكلة في بصره بسبب الشاشات الصغيرة عليك بالكبيرة أيضاً هناك شاشات بمقاس 17" كما نذكرك بأن معظم الأجهزة المحمولة تحوي على منفذ VGA الذي يعطي القابلية لتوصيلة شاشة الكمبيوتر المكتبي ( CRT ) العادية بالمحمول فيما لو أحببت أن تسهل على نفسك استخدام شاشة كبيرة دون الحاجة لزيادة مقاس شاشة الجهاز طبعا حينما تكون بعيد عن منزلك ستضطر أن تتخلى عن الشاشة العادية .


القرص الصلب ( Hard Disk ):

حجم التخزين :
كلما زاد حجم القرص الصلب و سرعته تحسن أداء الكمبيوتر و سرعته لكن في المقابل زادت التكلفة و 40 جيجابايت أعتقد أنها مناسبة للمستخدم العادي و هناك 60 و 80 و 100 و 120 و 160 و 200 جيجابايت و قد تزيد في المستقبل .


قارئ الأقراص ( ODD ):


و بواستطها نقوم بنسخ الأقراص الليزرية ( CD ) و ( DVD ) و قراءتها و هي كما يلي  مرتبة حسب الأفضل  :
نوع محرك الأقراص الوظيفية
DVD Super Multi
يقرأ و يكتب أقراص DVD أحادية ( 4.2 جيجابايت ) و ثنائي الطبقة ( 8.4 جيجابايت ) و CD
DVD RW
يقرأ و يكتب أقراص DVD الطبقة و CD ( بنوعيها CD-R و CD-RW )
COMBO
يقرأ و يكتب أقراص CD و يقرأ DVD بدون كتابة
CD Writer
يقرأ و يكتب أقراص CD
CD ROM
يقرا اقراص CD بدون كتابة

ملاحظة : محرك الأقراص ( DVD Super Multi ) يسمى أيضاً بـ DVD Multi و DVD Dual .

وسائل الاتصال (Communication ):

و هي وسائل للاتصال بالشبكات أو نقل البيانات لاسلكياَ بين جهازين أو أكثر و منها ما يلي :

كرت الشبكة المحلية ( LAN ) :
و تسمى بـ ( NIC ) و الشبكة هي عبارة عن جهازين أو مجموعة من الأجهزة ترتبط ببعضها عن طريق هذا الكرت و يتم نقل و تبادل البيانات فيما بينها ( أشبه بالإنترنت حتى أن الشبكة المحلية تسمى إنترانت  و تكون سرعة النقل أو الاتصال من 10 إلى100 ميجابت في الثانية و بالتالي فهي سريعة و عملية في نقل البيانات و تفي بالغرض أيضا عن طريق هذه الشبكة تستطيع الاتصال بالإنترنت بالارتباط بالجهاز الرئيسي ( الخادم : و الذي يتصل بالإنترنت مباشرة و تتصل الأجهزة الأخرى به لتصل إلى الإنترنت عن طريقه .

الشبكة المحلية اللاسلكية ( Wireless LAN ) :



و تسمى أيضاً بالـ ( Wi Fi ) كما هو معروف و هي عبارة عن شبكة محلية كالتي سبق ذكرها لكن الفرق هنا أنها تتصل بدون أسلاك و سرعة الاتصال فيها تصل إلى 11 ميجابت في الثانية إلى 54 ميجابت في الثانية و الآن هذه التقنية مطبقة في بعض المرافق العامة و مقاهي الإنترنت بحيث لو توفر في جهازك كرت شبكة لا سلكية أو كان مجهز بتقنية Centrino عند إذن تستطيع الاتصال بالإنترنت لاسلكياً و بسرعات عالية ( DSL ) و حديثاً ظهرت شبكات الـ ( Wi Max ) و تتميز بأنها تغطي مساحة أكبر لاسلكياً كالمدن .


الفاكس مودم ( Modem ) :

و هو معرف و لا يحتاج إلى تعريف ( عن طريقه تتصل بالإنترنت كذلك تستقبل الفاكسات طبعاً بدون إنترنت)
 .
الأشعة تحت الحمراء ( Infraed ) :
و تسمى بـ InR و هي تقنية أصبحت قديمة الغرض منها هو نقل البيانات بين جهازين متواجهين في خط مستقيم لا تتجاوز المسافة بينهم نصف متر دون حواجز و تستخدم في بعض أجهزة الهاتف الجوال كما هو معروف .

أشعة الرديو ( Bluetooth ) :


هي تطوير لتقنية الأشعة تحت الحمراء فـ تسمح للاتصال بين أكثر من جهازين في محيط دائرة طول قطرها 10 أمتار و يمكن الاتصال حتى في حال وجود الحواجز و بسرعة أعلى و تستخدم في كثير من الجولات و الكمبيوترات الكفية و الطابعات و لوحات المفاتيح و الفأرات و السماعات و مع الوقت ستظهر أجهزة جديدة تدعم هذه التقنية لكنها ليست أفضل من شبكات الـ ( Wi Fi ) بالتأكيد .

المنافذ  ( Ports ):
مخرج التلفزيون ( S-Video ) :



و يسمى أيضاً ( TV Out ) و عن طريقه تستطيع وصل جهازك بالتلفزيون و عرض ما فيه عليه حتى أن بعض الكاميرات الرقمية تستخدمه و تستطيع أن تسجل ما يعرض على التلفزيون إلى جهازك بمساعدة برامج خاصة .

منفذ الشاشة ( VGA ) :


منفذ المودم ( RJ 11 ) :

لوصل سلك الهاتف بالكمبيوتر و ذلك للاتصال بالإنترنت أو استخدام الهاتف عن طريق الكمبيوتر كإرسال و استقبال الفاكسات ( هنا حل الكمبيوتر محل جهاز الفاكس في إرسال و استقبال الفاكسات طبعاً بدون اتصال بالإنترنت ) .


منفذ كرت الشبكة ( RJ 45 ) :

لوصل سلك أو كبل الشبكة بالكمبيوتر و السلك يرتبط طرفه الأول بجهازك و طرفه الثاني بجهاز و في حالة وجود أكثر من جهازين يمكن استخدام المفرع ( Hub ) ليكون نقطة الوصل بين هذه الأجهزة .

منفذ الناقل العام ( USB ) :

منفذ هام جداً يقوم بوصل الأجهزة الملحقة كالطابعات و الماسحة الضوئية و الفارة و لوحة المفاتيح و الفلاش دسك و الهاردسك الخارجي بالكمبيوتر و هو أسرع في نقل البيانات من المنفذ التسلسلي و المتوازي و يجب أن يكون في الجهاز منه 2 على الأقل حسب حاجتك أيضاً هناك مفرعات ( Hub ) تركب في المنفذ الواحد فيتفرغ إلى منفذين أو أكثر .

و لمنفذ الـ USB إصدارين هما :إصدار المنفذ سرعة المنفذ
USB 1.1
سرعة النقل فيه 12 ميجابت في الثانية
USB 2.0
سرعة النقل فيه 480 ميجابت في الثانية ( أي ضعف سرعة الإصدار السابق 40 مرة )

و ستلاحظ الفرق عندما تقوم بنقل كمية كبيرة من البيانات ( لنفرض 500 ميجابت ) من جهازك إلى قرص صلب خارجي أو غير ذلك .
كذلك فإن الأجهزة التي تستخدم منفذ USB 2.0 يمكن وصلها بمنفذ USB 1.1 و العكس لكن ستكون سرعة النقل في هذه الحالة هي نفس سرعة نقل USB 1.1 لذلك يفضل أن يدعم كلا الجهازين منفذ الـ USB 2.0 لكي تستفيد من السرعة العالية .

منفذ الطابعة ( LPT ) :

و يستخدم لتوصيل الطابعات بالكمبيوتر لكنه ليس أفضل من منفذ الـ USB بل أبطء في نقل البيانات للطابعة و أيضا يحتاج أن تكون الطابعة قريبة ( سلك قصير ) لذلك أبحث عن الطابعات التي تستخدم منفذ الـ USB و يفضل الإصدار الأحدث ( USB 2.0 ) و بالطبع فإن أغلب الطابعات الحديثة تدعم الـ USB لسرعته و توفره في كل جهاز .

منفذ الفارة ( PS/2 ) :

يستخدم لوصل الفارة أو لوحة المفاتيح الخارجية بالجهاز .

قارئ البطاقات ( Card Reader ) :

و قد يسمى أحيانا بـ ( Expansion Solt ) و يستخدم لقراءة بطاقات الذاكرة و التي تشبه تلك التي بالهاتف الجوال و يختلف حسب الأنواع التي يدعمها فبعض قارئات البطاقات تقرأ ثلاث أو خمس أو ست أنواع أو نوع واحد فقط و يكتب في مواصفاته  1 في 6  حسب عدد أنواع البطاقات التي يقرئها فمثلاُ من أنواع البطاقات : SD , MMC , MS Pro , MS و غيرها كثير .

منفذ سماعة الرأس ( Headphone Out ) و المايكروفون المدمج ( Microphone :

أيضا عن طريقه تستطيع وصل السماعات الخارجية بجهازك و التقاط الصوت عن طريق المايكروفون و قد تجد في بعض الأجهزة أن الميكرفون مدمج ( Mic In ) بحيث لا تحتاج إلى وصل مايكروفون بالمحمول لالتقاط الصوت .

منفذ التيار المستمر ( DC In ) :

لوصل التيار الكهربائي بالجهاز بالطبع .

البطارية  ( Battery  

مدة البطارية :
تختلف البطاريات حسب قدرتها و مدة عملها بدون تغذية كهربائية فهنالك بطاريات تعمل لمدة 3 ساعات و هناك 7 ساعات  في جهاز MSI و هناك 9 ساعات  بطارية إضافية للأجهزة HP و هناك 10 ساعات كما في أجهزة LG.

نقاط متفرقة :
لوحة المفاتيح ( Keyboard ) :

و هي احد أدوات الإدخال ( Input Device ) و تختلف حسب مميزاتها مثلا وضوح الحروف و التصميم و خفة الضغط على الزر و عرض و حجم اللوحة أيضاَ قد تجد في بعض المواصفات مكتوب فيها لوحة مفاتيح مقاس 15" أو 14" تبعاً للشاشة أيضا بعض هذه اللوحات مزودة بأزرار إضافية لتشغيل الجهاز و رفع و خفض الصوت و التحكم بقارئات الأقراص و غير ذلك .

لوحة اللمس ( TouchPad ) :

و قد تسمى بالـ Pointing أي المؤشر و هي التي تحل محل الفأرة في المحمول و يمكنك إضافة الفأرة لجهازك المحمول حسب توفر منفذ PS/2 أو USB إذا كانت تدعمه .

الصوت ( Sound ) :

و هناك كروت صوت بحجم 16 بت أو 24 بت أو 128 بت أيضا هناك أنظمة للصوت مختلفة
قارئ الأقراص المرنة ( Floppy Disk ) :

في الوقت الحالي لم يعد هناك حاجة لقارئ الأقراص المرنة نظراً لتوفر أقراص الـ CD و التى تستطيع تخزين كمية أكبر من البيانات كذلك فإن الدسك ( Floppy ) سريع التلف و بطئ في نقل البيانات رغم قلة البيانات التي يحتويها ( 1.44 ميجابايت ) أيضا هو سيشكل عبئاً علي جهازك لأنه سيزيد من وزنه و استهلاك البطارية , فأقول لك لا تكلف نفسك و تثقل جهازك بشراء قارئ أقراص مرنة قد لا تحتاجه كثيرا و أن كنت مصراً فهناك قارئات أقراص مرنة خارجية .

المؤشرات الضوئية ( Indictor ) :

و تسمى أحيانا بـ ( LED ) و تشبه تلك التي في لوحة المفاتيح و هي ميزة في بعض الأجهزة بالإضافة إلى أنها تطفي على الجهاز شكل جمالي إضافة إلى وظيفتها و منها :

المؤشر الضوئي يدل على
التيار المتردد ( AC Adapter ) تشغيل الكمبيوتر على الكهرباء
القرص الصلب ( HDD Activity ) نشاط القرص الصلب
حالة الأحرف ( Caps Lock ) تغير حالة الأحرف في لوحة المفاتيح
لوحة الأرقام ( Num Lock ) لوحة الأرقام ممكنة
الطاقة ( Power On ) الجهاز في وضع التشغيل
البطارية ( Battery Charg ) الجهاز يعمل على البطارية
الشبكة اللاسلكية ( WLAN ) هناك اتصال بشبكة لاسلكية

قد تكون هناك مؤشرات ضوئية أخرى غير ما سبق و قد لا تكون موجودة و قد تتغير مدلولاتها حسب نوع الجهاز و
مميزاته .

البرامج و نظام التشغيل و التعاريف ( Software & Operation System & Drivers ) :

و منها نظام التشغيل ( Operation System ) مثل : Windows Vista و تعريبه و برامج الجهاز نفسه ( Tools ) و البرامج التي تأتي مع الجهاز ( Software ) كالأوفيس و النورتون و الريال بلير و لا تنسى معرفات الجهاز ( Drivers ) لأنها أهم شيء .

الوزن ( Weight ) :

إذا كنت كثير التنقل و تحتاج إلى رفقة جهازك فيفضل أن تبحث عن جهاز خفيف الوزن لا يكون عبئاً عليك تستطيع حمله معك أينما ذهبت و أخف جهاز وزناً اعتقد من شركة SONY و وزنه 800 جرام لكنه بشاشة عرض 10" و ظهرت في عام 2003 م أجهزة LG و التي تميزت عموماُ بخفة وزنها مقارنة بمواصفاتها و هناك أنواع الـ Tablet Notebook من LG ذات الوزن الخفيف بشاشة عرض 12" قابلة للدوران و تعمل كلوحة كتابة و بالنسبة لي فإني أرى أن الأجهزة بوزن 3 كيلوجرام فما فوق ثقلية علي فماذا ترى أنت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق