الأربعاء، 26 مارس، 2014

وقت تدريب الطفل على استخدام المرحاض



وقت تدريب الطفل على استخدام المرحاض

التوقيت المناسب هو اهم نقطة يجب الارتكاز عليها في عملية التدرب على المرحاض ، خطأ كبير ان تبدأي بتدريب الطفل في عمر مبكر .

فذلك من شأنه ان لا يقودك الى المشاكل بعد ذلك ، فقبل 18 شهراً لا يكون الطفل قادراً بعد على التحكم  بامعائه او بمثانته ، فالامر يستغرق وقتاً ليفهم الطفل السبب والنتيجة .

حينما يكون الطفل مستعداً جسمانياً او عقلياً وهو لا يكون عادة قبل الثانية والثالثة من العمر سيصبح التدرب على استخدام المرحاض سهلاً جداً وباسرع مما قد تتخيلين .

تكوين علاقات صداقة

من اهم الفروقات بين اطفال هذه المرحلة والمرحلة السابعة الاستعداد النفسي لمشاركة الاطفال الآخرين اللعب .
فالاطفال ما بين المرحلتين حين يلعبون غالباً يكونون منغصين في عالمهم الخاص يلعبون بجانب بعضهم البعض ، او في احيان اخرى يراقبون بعضهم البعض اثناء اللعب ، الا انهم بكل تأكيد لا يتشاركون في اللعب الجماعي ، لذا نعتبر سن الثالثة البداية الحقيقية للاستمتاع بصحبة الاخرين ، اما في الرابعة فانهم يبدأون باستيعاب (2) حقيقة ان الاخرين لديهم مشاعر مثلهم تماماً . وهذه النقطة هي التي تهيئهم فعلياً لبلوغ مستوى ناضج في طريقة مشاركة الاخرين اللعب .

اما في الخامسة فأن طفلك يكون قد قطع شوطاً كبيراً من التطور ، والنمو العقلي والعاطفي والجسدي ، فبعد ان كان رضيعاً حديث الولادة لايعني انه شخص منفصل عنك ، اصبح الان يدرك ان هناك آخرين في هذا العالم غيره وغيرك انتي ايضاً ، بل ويعني ان لهم مشاعر ايضاً يفهم معنى القواعد ويتبعها ، يستطيع الانتظار ليأخذ دورة ، يستطيع نسبياً (3) السيطرة على تصرفاته ، يستطيع التنبؤ بما يحدث في حال تصرفه بشكل معين ، كما يستطيع ان يستوعب الاسباب والتبريرات التي تطرحينها عليه ، وما هذه السن الا البداية فقط لتطورات كثيرة لاحقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق