الأربعاء، 5 مارس، 2014

المغرب اكبر مستهلك لشاي في العالم




أثبت دراسة عالمية جديدة قام بها البنك الدولي ومركز" يورو مونيتور" المتخصص في بحوث التسويق اهتمت بنسب استهلاك الشاي، أن تركيا تعد أول مستهلك في العالم، فيما احتل المغرب المرتبة الخامسة عالميا.
وبحسب الدراسة فإن المغاربة يحتلون المركز الخامس عالميا، والأول عربيا، إذ أن الدراسة أثبتت أن الفرد المغربي يستهلك1.2 كيلوغرام من الشاي سنوياً.
وجاءت مصر في المرتبة الثانية عربيا والسابعة عالمياً، فقد بينت الإحصاءات التي نشرها موقع "كوراتز" أن الفرد المصري يستهلك 1.011 كيلوغرام من الشاي سنوياً. تلتها السعودية في المرتبة الثالثة عربيا والعاشرة عالميا بمعدل يقارب 900 غرام للفرد سنوياً.
على الصعيد العالمي احتلت تركيا الصف الأول عالميا بمعدل استهلاك يتجاوز 3 كيلوغرام من الشاي سنوياً لكل فرد، وجاء الإيرلنديون في المرتبة الثانية عالميا بمعدل استهلاك سنوي يتجاوز 2 كيلو غرام من الشاي لكل فرد. وحل البريطانيون الذين يفضل 98 في المئة منهم تناول الشاي مع الحليب، في المرتبة الثالثة بمعدل استهلاك يقترب من 2 كيلوغرام سنوياً.
فيما حلت روسيا في المرتبة الرابعة عالميا بمعدل استهلاك وصل إلى 1.38 كيلوغرام من الشاي لكل فرد روسي سنوياَ.
فيما احتلت الصين التي تعد من بين أكبر منتجي الشاي في العالم، على عكس ما كان متوقعا في الرتبة 19 عالميا، بإجمالي استهلاك بلغ 725 طناً من الشاي سنويا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق