أصول البحث العلمي (
أصول البحث الفقهي أو الشرعي )
ينقسم البحث إلى قسمين
:
أبحاث محكمة علمية : - رسائل ماجستير ودكتوراه لها ضوابط
خاصة
شيء يكتب لعموم الناس المقالات / الكتيبات
1) تحديد النية من الداخل (خدمة هذا الدين ) ، أو الكسب المادي أو المعنوي.
2) تحديد الفئة المراد الكتابة لها : ( أطفال / سياسيين .. الخ ) .
3) طبيعة المكتوب ( هل
هو رد ؟ : ( من أوله إلى آخره يجب أن يكون رد ) + التنصيص بالأرقام ) + ( التاريخ
والرد على من ؟ ) أو شبهات ( وضع الشبهات ودون معرفة الرد عليها فأحياناً تكون
الشبه أكبر من الرد عليها ) مثل التفسير الكبير للفخر الرازي ( لا يرد على شبهات التي يوردها ) مثل (
مسألته في قدم العالم )
+ ( عدم خلود أهل الجنة ) .
4) هل الموضوع سبق
الكتابة فيه قبل ذلك ؟ (
ثمرة ومعلومات جديدة أو تكتب لمجرد الكتابة ؟ ) .
5) الأمانة العلمية في
النقل ، فإذا نقلت أنقل ( أصول أو أقوال ) العلماء فلا تنقل فقرة لكاتب . ولا تنقل
كلام قديم لعالم تراجع عنه ، أنقل من المصادر الأصلية ولا تنقل من المصادر الوسيطة
مثل النقل عن المستشرقين ( الكذابين ) فإن ذلك يشوه الإسلام .
6) لابد من
الموضوعية : وهي حصر
أطراف الموضوع .
7) المنهجية في
البحث : هي التي سوف
تحاكم من خلالها . وهي الطريقة التي سوف تسير عليها :
·
الوسيلة : الأداة الناقلة .
·
الهدف : الغاية .
·
المنهج : جهة التوجه في كتاباتي .
أ)
قد ينصص الإنسان
( هذا وقد التزمت في البحث أن أذكر
أقوال الأمة الأربعة من مصادرها الأصلة / مثال : هذا وقد التزمت بها في البحث أن
لا أورد حديثاً ضعيفاً ) . سلم النجاة هي منهجيتك .
ب)
تقسم البحث :
·
مقدمة .
·
تمهيد .
·
أبواب .
·
فصول .
·
مباحث .
·
مطالب .
8) اختيار العنوان :
أ)
جامع مانع : بمعنى يجمع أطراف البحث ويمنع غيره من الدخول معه .
مثال :
-
الإمام مالك
وفقهه .
-
الاقتصاد الإسلامي تجربة رائده في دولة الكويت .
-
الحضانة في الشريعة الإسلامية .
وقد يكون العنوان يدل على الموضوع مجرد ومضه للموضوع دون أن يبين تقسيمات
الموضوع . ومضاه وإشارات لا نعرف منها ما يريد . وهي عبارة عن لمحة وإشارة . مثال
.
-
40 طريقاً للنجاح .
-
عقول البيع .
9) صياغة العنوان :
-
هناك عناوين مسجوعة / اللآلئ المصنوعة في الأحاديث
الموضوعة / اللؤلؤ المصنوع فيها لا أصل له أو بأصله موضوع .
-
هناك عناوين جذابة : كيف يكون جذاب ؟ إذا كان العنوان
يلامس مشكلة ، مثال : عنوان للمطلقات ، مشكلة للفقراء وحلها ، إذا كانت تمس جنس الإنسان أو قبيلته أو
بلده أو نسبه أو وظيفته أو عمله .
الرجل
الصفر / محرومون / ما لا تعرفه أمك عن أبيك / التركيع القادم / حينما نطق الحجر .
يجب
أن لا يكون العنوان أكبر من الموضوع أو أصغر منه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق