الجمعة، 21 مارس، 2014

جهاز جولجي



جهاز جولجي

اكتشف هذا التركيب الخلوي العالم كاميللو جولجي عام 1898 م في الخلايا العصبية للقط و بعض الطيور ، و قد وصف جولجي هذا التركيب بأنه جسم شبكي له قابلية شديدة لترسيب نترات الفضة و رابع أكسيدالأزميوم .و قد أمكن التحقق فيما بعد من وجود هذه التراكيب في أنواع عديدة من الخلايا الحيوانية و أطلق عليه اسم شبكة جولجي Golgi Network أو جهاز جولجي Golgi Apparatus .و توجد في الوقت الحالي عدة دلالات علة وجود هذا الجهاز في الخلايا النباتية .

أ. مظهر الجهاز و أماكن تواجده :-
1-يوجد جهاز جولجي في الأنواع المختلفة من خلايا الفقارياتباستثناء الخلايا التناسلية - على هيئة تركيب شبكي .
2-
أما الخلايا التناسلية و جميع خلايا اللافقاريات ، و كذلك الخلايا النباتية ، فإن جهاز جولجي يوجد فيها على هيئة أجساممقوسة يطلق عليها الدكتيوسومات Dictyosomes .
3-
لجهاز جولجي موقع خاص مميز فيالأنواع المختلفة من الخلايا ، مثال ذلك أنه في بعض أنواع الخلايا الإفرازية ، مثلخلايا الأجزاء القنوية من البنكرياس ، يوجد جهاز جولجي في القطب الإفرازي للخلية ،أي بين النواة و الحافة الحرة للخلية ، بينما يحيط بالنواة في الخلايا العصبية .
4-
يختلف مظهر جهاز جولجي اختلافا بينيا تبعا للحالة الفسيولوجية للحيوان ،فيبدو مثلا في الخلايا الطلائية لأمعاء الحيوان الجائع على هيئة جسم صغير كثيف يحتل منطقة صغيرة من السيتوبلازم ، إلا أنه بعد التغذية ، يزداد حجمه تدريجيا ليحتل حيز أكبر من السيتوبلازم ، هذا بالإضافة إلى ظهور كثيرة من إنتاج جهاز جواجي في المنطقة المحيطة به .
5.
كذلك يظهر جهاز جولجي تغيرات واضحة في الشكل أثناء تكوين و نمو الحيوان خاصة في الخلايا العصبية ، ففي خلايا الحيوانات الصغيرة يكون جهاز جولجي على هيئة تركيب شبكي صغير يقع عند القطب المحوري للخلية ، و يزداد حجم هذا التركيب تدريجيا مع نمو الحيوان ، حتى يحيط بالنواة إحاطة تامة ، و مع تقدم الحيوان في العمر ، تتهدم هذه الشبكة و تتفتت إلى حبيبات صغيرة تظهر متناثرة في أنحاء الخلية .

ب. البنيان الدقيق :-
1-يبدو جهاز جولجي في صورة الميكروسكوب الإلكتروني مكونا من ثلاثة أجزاء رئيسية هي* عدد من الحويصلات المحدودة رقيقة الجدران تجري موازية لبعضها البعض .
*
عدد من التجاويف الكبيرة المستديرة المغلفة بأغشية رقيقة تقع عند نهاية الحويصلات .
*
مجموعة صغيرة من التجاويف الدقيقة

ج. التركيب الكيميائي
1-يتركب جهاز جولجي من مواد دهنية و بروتينية متحدة مع بعضها البعض في مادة ليبوبروتينية معقدة التركيب .
2-
يوجد الجزء الدهني في حالة مقنعة غير ظاهرة تحيط به طبقة رقيقة من البروتين ، إلا أنه يمكن تعرية الجزء الدهني و إظهاره عن طريق معاملة الخلايا بإنزيمات خاصة تهضم البروتينات الخارجية و تذيبها .
3-
ويحدث هذا بصورة طبيعية عادة في بعض خلايا الحيوانات المسنة و في بعض الحالات لمرضية .

د. الوظائف :-
1-يقوم جهاز جولجي بدور هام فيتكوين المواد الإفرازية ، مثل المواد الخام التي تتكون منها الإنزيمات و تعرف بالزيموجين .و إفراز الصفراء و المواد المخاطية و الهرمونات و فيتامين ج ، و غيرها .
2-
يلاحظ تراكم كل من إنزيمي الفسفاتيز الحمضي و القلوي في المنطقة التي يحتلها جهاز جولجي في الخلايا الطلائية ، مما يشير إلى أنه وثيق الصلة بتكوين هذه الإنزيمات .
3-
يعتقد أن جهاز جولجي يرتبط ببعض النشاطات الخلوية الأخرى ، مثل تكوين الجسم القمي للحيوانات المنوية ، و تكوين السائل الزلالي في الفاصل و الطبقة العاجية للأسنان .

ه . التغيرات المرضية :-
1-تحدث في جهاز جولجي تغيرات معينة تحت تأثير بعض الحالات المرضية ، فقد لاحظ موسىعام 1956 م أنه إذا قطعت محاور بعض الخلايا العصبية ، فإنه يحدث تهدم واضح في جهاز جولجي داخل الخلايا التي كانت متصلة بتلك المحاور .
2-
كذلك يتأثر جهاز جولجيتأثيرا واضحا بالعديد من المواد الكيميائية ، مثل المبيدات الحشرية ، و المورفين والفسفور .
3-
كذلك يتأثر بنقص فيتامين ب .

منشأ جهاز جولجي origin of the golgi complex :

منشأ جهاز جولجي وهي :
1-ان التشابه الواضح بين معقد جه ازجولجي وأغشية الشبكة الاندوبلازمية غير المحبة ادت الى الاعتقاد ان جهاز جولجي ناتج من مكونات الشبكة الاندوبلازمية . ان مثل هذه العلاقة وجدت في الخلايا النباتية والحيوانية على التساوي .
2-
ان موقع جهاز جولجي المجاور للنواة وارتباطه بظهور جيوب صغيرة وتحوصلات للغشاء النووي المجاور قد ادى الى الفكرة القائلة أنه تحت ظروف معينة قد يشارك الغشاء النووي ايضا في تكوين اغشية جولجي ، وقد دعمت هذه الفكرة من المشاهدات التي حصل عليها كيسيل kessel
في الخلايا الجنينية المحضرة من الجراد .
3-
أو أن مصدر جهاز جولجي ناتج عن تضاعفة ولكن طريقة هذه التضاعفات ان وجدت غير واضحة ، حيث وضعت العديد من الاحتمالات لتفسير هذه الظاهرة .
4-
كما يعتقدان معقد جولجي ناتج عن تكسر واعادة بناء الحويضات مرة ثانية .
بايولوجية الخلية للدكتور جبرائيل عزيز
الشكل العام general morphology:
ان شكل جهاز جولجي يعد صفة لكل نوع من انواع الخلية وهذا يثبت انه صفة مورفولوجية مرتبطة بفعالية الخلية ،حيث انه يكون متكاملا في الخلايا الكاملة النضج والوظيفة بينما يكون ضعيف التكامل في الخلايا الضعيفة الفعالية أو غير الفعالة . من دراسة جهاز جولجي في الخلايا كاملة النضوج تحت المجهر اللايكتروني تبين أنه
يحوي ثلاثة تراكيب رئيسية هي :
-1 أكياس مسطحة أو حويضات flattend sacs or cisternae
-2
الحويصلات visecles
-3
الفجوات vacules

الموقع location :
موقع جهاز جولجييكون ثابت نسبيا لكل نوع من انواع الخلايا التي يكون مصدرها خارجيا ectodermic
يكون جهاز جولجي مستقطبا من بداية الحالة الجنينية بين النواة والسطح ( مثال على ذلك خلايا العقد العصبية(
اما في الخلايا الخارجية الافراز exocrine فيكون لها استقطاب بصورة عامة ، حيث يوجد جهاز جولجي بين النواة وقطب الافراز (كمافي خلايا الغدد الدرقية وفي البنكرياس وخلايا النسيج الطلائية للامعاء )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق