السبت، 1 مارس، 2014

مفهوم القيمة مفهوم الكرامة التعريف الفلسفي للقيمة


مفهوم القيمة
  القيمة هي خاصية التي اذا وجدت في الشيء جعلته مرغوبا فيه، او جديرا بان يكون كذلك، واحكام القيمة هي الاحكام التي تفيد الاستحسان نتيجة خاصية حسنة او خاصية سيئة في الانسان، وبالتالي فالقيم التي تدعو اليها الفلسفة في اطار اهتمامها بالانسان ، هي قيم روحية معنوية تثير في التفس حب الكمال الاخلاقي وتسمو بالنفس نحو عالم الحق والخير والجمال. ومن بين هذه القيم نذكر مثلا والتسامح والكرامة.

  بالنسبة للتسامح فهو شرط  ضروري لامكانية قيام علاقة اخلاقية بين الانا والاخر، وهو يتاسس على مبدا الاعتراف بالغير اعترافا تاما ، وغايته الامتناع من استعمال كل وسائل العنف والاهانة والخداع .
  ان التسامح لايعني تقبل الظلم الاجتماعي او تخلي المرء عن معتقداته او التهاون بشانها ، بل يعني التسامح ان الانسان حر في معتقداته ، وبان البشر مختلفين في مظهرهم ولغايتهم وقيمهم ودينهم ، لهم الحق في العيش بسلام .
وبهذا فالفلسفة من خلال دعوتها للتسامح فهي تنبد العنف وتدعو الى السلام عبر تجنب الحرب والاقتتال، وخلق ظروف للتعايش والترابط بين الافراد والجماعات سواء كانت عرقية او ثقافية او دينية او لسانية...

 الكرامة:بالنسبة للكرامة هي اتصاف الإنسان بما يليق به من الفضائل التي تجعله أهلا للاحترام في عين نفسه وعين غيره. ويطلق اصطلاح الكرامة الإنسانية على قيمة الإنسان من جهة ما هو ذو طبيعة عاقلة فالكرامة الإنسانية هي قيمة الإنسان
فللكرامة والفلسفة علاقات وطيدة تتمثل في الأسس التي بنيت عليها ثقافة حقوق الإنسان ، و بهذا فالكرامة وجدت لها أرض خصبة داخل حقل الفلسفة ، خصوصا مع فلاسفة عصر النهظة و فلاسفة عصر الأنوار ، و ما الثورة الفرنسية إلا تجسيد عميق لمفهوم الكرامة الذي يحيل على الحرية التي تضمن إرادة البشر و استقلال الذات في إطار قوانين الواجب الأخلاقي و الخير و الفضيلة ، لا هيمنة الغرائز و الأهواء و سيادة الأنانية و الاستبداد . فالحرية هي شرط إمكانية الكرامة ، أصلا و سبيلا نحو تاسيس العدل و السلام في العالم .
إن الكرامة هي اللبنة الأساس التي بني عليها ميثاق الإعلان لحقوق الإنسان ، لكونها الحامل لكافة المبادئ الأخرى لحقوق الانسان كالتسامح و التضامن و التعايش

2-تعريفات بعض الفلاسفة للقيمة
التعريف الاخلاقي للقمية عند ”جون ديوي“ (j. Dewey) معنيين للفعل يقيّم الاول يقيّم أي يثمن او يقدر او يبقي في الذهن او يعتر بشيء ما، والثاني يقيّم أي يثمن او يقدر او يقوم مع تضمنه للمقارنة او التأمل الغائبين في المعنى الاول للفعل يقيّم.
التعريف الاخلاقي للقيمة عند جوال ويل فار (Joël wilfert) : هي التي تكون موضوع للتقدير (التقييم)من طرف الشخص ويكون لها دور في توجيه حياته. القيمة هي معيار خلقي، القيمة تعني ما هو سواء في السلوك الانساني .
التعريف الاخلاقي للقيمة عند بير : القيمة هي ما يعتبره صحيحا ، جميلا، جيدا وفق حكم شخصي متوافق نسبيا مع حكم مجتمع تلك الحقبة الزمنية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق