الاثنين، 10 مارس، 2014

التحولات الفكرية في عصر النهضة :



التحولات الفكرية في عصر النهضة :
1/ - اهتم الانسيون بالفكر والفرد:
من رواد الحركة الانسية [ ايرازم ] في القرن 16م بهولاندا ؛ اذ اهتمت هذه الحركة بالانسان والثرات و مختلف العلوم والفنون و بالفرد وحريته وتحريره من كل القيود كما اهتم الانسيون بالمعرفة واحياء الثراث والاهتمام باللغات --> ترجمة الكتب اليونانية واللاتينية.....
2 / - تجلت الحركة الانسية وافكارها في عدة ميادين :
اعتمدت الحركة الانسية على نشر افكارها بواسطة اللغات الوطنية عوض اللاتينية القديمة --> نشر الكتب بالفرنسية والاسبانية والايطالية......
ففي فرنسا ازداد نشر النصوص بالفرنسية خلال القرن 16م ليمثل ./.60 من النصوص المطبوعة مقابل ./.40 بالنسبة للنصوص اللاتينية.
في مجال التربية والتعليم اهتم الانسيون بالطرق الحديثة والحوار وانتقدوا الحفظ والعقوبة الجسدية.
التحولات العلمية في عصر النهضة :
1 / - تطورت الرياضيات وعلوم الحياة:
تطورت العلوم الحديثة من الاعتماد على المستوى النظري فقط إلى الاهتمام بالتطبيق..... خاصة مع اختراع أدوات تقنية كالمجهر والمحرار اعتماد المنهج التجريبي لانتقاد النظريات التقليدية واستخلاص نظريات حديثة تطور مختلف العلوم.
في مجال الرياضيات ظهرت تجديدات جديدة كاستعمال الاعداد السالبة و بعض الرموز(+)و(-) و(=) تطور الاقتصاد (التجارة وبالخصوص الابناك....).
تطور الطب مع اعتماد تشريح جسم الانسان ودراسة الكائنات الحية وتحديد أعضاءه ≠ رفضت الكنيسة هذه التجديدات
2 / - عرف علم الفلك تحولات هامة:
في مجال علم الفلك ظهرت نظرية كوبرنيك الذي انتقد النظريات الدينية التقليدية فاعتبر أن الشمس هي مركز الكون وليس الارض وأن الارض تدور حول الشمس ≠ رفض الكنيسة . جاء جاليلي ليؤكد ذلك حكم عليه بالاعدام.
في مجال الفيزياء ثم اهتمام جاليلي بحركة الاجسام ودور العوامل الخارجية في التأثير على مسار الحركة.
التحولات الفنية في عصر النهضة:

1 / - شهد فن الرسم عدة تحولات:
انتقد فن الرسم في عصر النهضة الطرق التقليدية اذ اصبح الاعتماد على الابعاد الثلاث ( المنظور ) + استعمال الضوء + التحكم في الالوان........الاهتمام بالمواضيع اليومية بدل الاقتصار على المواضيع الدينية.
من أهم الفنانين ليوناردو دوفانشي ـ صاحب الصورة الشهيرة: (جوكاندا)أ والموناليزا.
2 / - شهد فن العمارة تحولات متميزة :
ازدهر فن المعمار في اوربا الغربية المعتمد على الأصول اليونانية والرومانية ( قناطرـ الاقواس ـ الاعتماد على الأحجار.....) حيث طبقت هاته الأساليب الحديثة في القصور وفي الكاتيدراليات......... كما استعمل النحث فظهرت مظاهر التجديد في المعمار خاصة مع ليوناردو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق