السبت، 22 مارس، 2014

تحيز الفقرة



تحيز الفقرة
اشاركروكر و الجينا (Crocker & Algina, 1986) إن هناك هدفان للدراسات التي تتناول التحيز:
الأول:فحص ان كانت علامات الاختبار تتأثر بمصادر تباين مختلفة في المجتمعات الفرعية المختلفة.
 الثاني:اذا تم تقرير ان علامات الاختبار لجميع المجتمعات الفرعية تتأثر بنفس مصادر التباين فيظهر الهدف الثاني وهى تحديد ان كانت المصادر غير ذات العلاقة تعطي مكاسب غير عادلة لاحد المجتمعات الفرعية .
تحيز الفقرة:ان اداء الافراد المتساوين في القدرة يختلف نتيجة عوامل اخرى غير القدرة كالجنس والعرق والطبقة الاجتماعية.
ويقول آرنسون (Ironson, 1984) إن الفقرة غير المتحيزة لديها منحنيي خصائص الفقرة نفسها في المجموعتين، والفقرات المتحيزة هي الفقرات التي لديها منحنيات مختلفة.
أشكال التحيز في الفقرة:
(1)   تحيزالمحتوى:
اذا كانت الفقرة تتضمن محتوى مختلف أو غير مألوف بنفس الطريقة للمجموعات الفرعية المختلفةوان كانت معلومات أو مهارات من غير المتوقع أن تكون موجودة في الخلفية التربوية للأفراد الذين سيخضعون للاختبار
(2)   تحيز اللغة:
خلو الفقرة من المفردات الصعبة والكلمات التي  لها معانٍ مختلفة أوغير مألوفة لبعض المجموعات الفرعيةوخلو الفقرة من اللغات والمفردات الخاصة ببعض المجموعات أو الضمائر التي تشير إلى مجموعات معينة.
(3)   تحيز البناء:
تكون الفقرة متحيزة من حيث البناء اذا كانت المموهات التي تحتويها الفقرة أكثر جاذبية لإحدى المجموعات بسب العامل الثقافي ،وان يكون هناك بعض النواقص أو العيوب التي يكون بعض أفراد المجموعات الفرعية حساسسين لها بطرق مختلفة،وقد تحتوي الفقرة أخطاء أو مؤشرات أو تلميحات تشكل بدائل محتملة للإجابة، بحيث تجذب بعض الأفراد من مجموعات دون أخرى،ويمكن ان يؤدي استخدام صيغة النفي بالفقرات  إلى أداء مختلف بين أفراد المجموعات المختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق