الجمعة، 21 مارس، 2014

الشبكة الإندوبلازمية و الريبوسومات الخلية



الشبكة الإندوبلازمية و الريبوسومات
أ. كيفية اكتشافها :-
أثناء قيام العالم بورتر عام 1945 م بفحص بعض الخلايا بواسطة ميكروسكوب التباين ، و جد أنأرضية الخلية أو ما يسمى بالهيالوبلازمة Hyaloplasm أنها تحتوي على جهاز من التجاويف المتفرعة الدقيقة المحاطة بأغشية رقيقة أطلق عليها اسم الشبكة الإندوبلازمية Endoplasmic Recticulum .
و قد تأكد من وجود هذه الشبكة فيما بعد بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني ، كما تأكد أنها موجودة في جميع أنواع الخلايا ذاتالأنوية تقريبا .
ب. تركيب الشبكة الإندوبلازمية و مظهرها :-
\1-على الرغم من أن الشبكة الإندوبلازمية تختلف بعض الشئ من خلية إلى أخرى في مظهرها و تركيبها ، إلا أنها تتكون دائما من مجموعة من التجاويف المحاطة بأغشية رقيقة و التي يتصل بعضها ببعض لتكون شبكة متصلة داخل الخلية .
2-
تسمى هذه التجاويف بالصهاريج Cisternae ، و هي أنبوبية الشكل أو غير منتظمة ، إلا أنها عادة ما تظهر كمجموعة تجاويف منفصلة مستديرة الشكل أوبيضاوية أو ممدودة في تحضير المجهر الإلكتروني .
3-
و يفترض أن أغشية هذه الشبكة الإندوبلازمية تقسم سيتوبلازم الخلية إلى قسمين ، أحدهما هو الجزء الذي تحيط به هذه الأغشية . و الآخر هو الموجود خارج هذه الأغشية و الذي يطلق عليه اسم السيتوبلازمة الخلالية Cytoplasmic Matrix
4- هناك نوعان من الشبكة الإندوبلازمية :-
أ. الشبكة الإندوبلازمية الخشنة أو المحببة .
ب. الشبكة الإندوبلازمية الملساء أو غير المحببة .



الشبكة الإندوبلازمية الخشنة أو المحببة
Granular or Rough Endoplasmic Reticulum
1-. يتميز هذا النوع بوجود عدد كبير من الحبيبات الدقيقة على السطح الخارجي للشبكة .
2-
هذه الحبيبات تكون غنية بحامض الريبونيوكليك و البروتينات ، لذا تسمى الريبونيوكليوبروتين ( ح ر ب ) ( R N P ) Ribonucleoprotein Particles أوالرايبوسومات Ribosomes .
3-
لا يقتصر وجود هذه الحبيبات على أسطح الأغشية الإندوبلازمية فقط ، و إنما توجد أيضا على شكل تجمعات أو كتل موزعة بين أجزاء الشبكة الإندوبلازمية تمثل الرايبوسومات مواقع تصنيع البروتين في الخلية .لذا فهي تتوافر بكثرة في الخلايا ذات الأنشطة مثل الكبد و البنكرياس .
5-
في الخلايا الإفرازية يلاحظ الشبكة الإندوبلازمية تتركز في قواعد هذه الخلايا ، وتتجمع داخل تجاويفها مواد خاصة تعرف بالمحتويات داخل الصهاريجIntracisternal Inclusions .


*** الشبكة الإندوبلازمية الملساء أو غير المحببة

Agranular or Smooth Endoplasmic Reticulun
1- يتميز هذا النوع بخلوه من الرايبو سومات.
2-
يقتصر وجوده على أنواع قليلة من الخلايا ، مثل الخلايا الصبغية الطلائية لشبكة العين ، والخلايا العضلية الإرادية .و يبدو أن الشبكة هنا تقوم بدور حسي في مثل هذه الخلايا .

ج. العلاقة بين الشبكة الإندوبلازمية و غشاء النواة و غشاء الخلية :-
1-. الشبكة الإندوبلازمية وثيقة العلاقة بغشاء النواة ، الذي يتكون من غشائيين ، يتصل الخارجي منهما بأغشية الشبكة الإندوبلازمية .
2-
اعتبر العالم بورتر في عام 1960 م أن غلاف النواة يمثل الجزءا لأساسي من الشبكة الإندوبلازمية ، و أن الأجزاء الأخرى من هذه الشبكة ما هي إلاامتدادات للغشاء النووي .
3-
الدليل أو التفسير على هذا الرأي هو وجود الشبكة الإندوبلازمية في خلايا الدم الحمراء الصغيرة المتكونة حين يوجد بها أنوية ، واختفائها عندما يكتمل نموها ، و ذلك عند فقد الأنوية .
4-
تتصل الشبكة الإندوبلازمية في معظم الخلايا بغشاء الخلية ، و هذا يعني أنها تمتد من غشاء النواة إلى غشاء الخلية .
5-
تجاويف الشبكة الإندوبلازمية تفتح إلى الخارج في الفسحات بين الخلوية .
6-
في الخلايا النباتية بالذات ، تبدو الشبكة الإندوبلازمية في أيخلية ترتبط بنظيرتها في الخلايا ، مما يكون الوصلات بين الخلوية Plasmodesmata


د. التركيب الكيميائي :-
تتكون أغشية الشبكةالإندوبلازمية من مواد دهنية و بروتينية متحدة مع بضها البعض فيما يسمى بالمركباتالليبوبروتينية .

هـ. النشاط الحيوي :
1-تلعب الشبكةالإندوبلازمية ، و بخاصة النوع المحبب فيها دورا هاما في عملية تصنيع البروتينات ،و تكوين الإفرازات في الخلية .
2-
يتم ذلك باستخدام الأحماض الأمينية المختلفةالموجودة في الخلية .
3-
و يتضح هذا من خلال وجود حبيبات الزيموجين ( المادةالخام لتصنيع الإنزيمات ) داخل تجاويف الشبكة الإندوبلازمية .
4-.
يلاحظ أيضاوجود مادة زلالية داخل تجاويف الشبكة الإندوبلازمية لخلايا قناة بيض الدجاجة

5- بالإضافة إلى ما لاحظه العالم ويسيج عام 1960 م أن تجاويف الشبكةالإندوبلازمية في خلايا الغدة الدرقية مليئة بالإفرازات الغروية لتلك الخلايا
6.
كما توجد وظيفة محتملة للشبكة الإندوبلازمية و هي أن تجاويفها تعمل كممراتيتم من خلالها نقل المواد المختلفة بين الأجزاء السيتوبلازمية المختلفة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق