الجمعة، 7 مارس 2014

برامج التعليم الثانوي التأهيلي

التعليم الثانوي التأهيلي : البرامج



 يعتبر التعليم الثانوي مرحلة تخصص التلميذ والتي تمنحه التأهيل اللغوي والمفاهيم العلمية و التقنية الضرورية والتي من شأنها أن تمكنه من ولوج التعليم العالي أو التكوين المهني للاندماج بالتالي في عالم الشغل.
»» التنظيم التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي
» مواد التدريس
يعتبر التعليم الثانوي مرحلة تخصص التلميذ والتي تمنحه التأهيل اللغوي والمفاهيم العلمية و التقنية الضرورية والتي من شأنها أن تمكنه من ولوج التعليم العالي أو التكوين المهني للاندماج بالتالي في عالم الشغل.
إن البرامج التعليمية المعتمدة في مختلف الشعب لها أيضا أهدافا :
     -  ضمان الاندماج الاجتماعي و الثقافي للتلميذ عن طريق تعميق معارفه  و تاريخ و الحضارة الوطنية ؛
     -  تنمية  روح  فضول التلميذ وانفتاحه عن طريق اكتساب المعلومات العامة التي تمكنه من التعرف على أهم الثقافات  و الحضارات الإنسانية.

و يهدف التعليم الثانوي منح التلميذ تعليما عاما نظريا أدبيا أو علميا لتنمية قدراته الذهنية في أفق إعداده لولوج الدراسات العليا. ويتفرع التعليم الثانوي إلى ثلاث شعب:
    - الآداب العصرية،
    - العلوم التجريبية؛
    - العلوم الرياضية.

وتتكون المناهج بصفة عامة من ثلاث  فآت أساسية للمواد الإلزامية:
    1.  الآداب – اللغات – التربية الإسلامية – التربية البدنية والترجمة ؛
    2.  الرياضيات -  العلوم الطبيعية – العلوم الفيزيائية ؛
    3.  العلوم الاجتماعية ( التاريخ و الجغرافيا) .

يتم توزيع حصص الدراسة بالنظر إلى المواد بحيث تتراوح بين 27 و 36 ساعة لتلفين الدروس في الأسبوع.
 »» التعليم الثانوي التقني:
 يهدف التعليم الثانوي التقني منح التلاميذ تكوينا تقنيا نظريا وتطبيقيا التي من شأنها أن إعداده لولوج الدراسات العليا أو عالم الشغل. ويتكون التعليم الثانوي التقني من ستة شعب تتوزع كالتالي:
       » الهندسة الميكانيكية:
              -  العلوم والتقنيات؛
              -  التصنيع الميكانيكي؛
              -  التصنيع المعدني.

      » الهندسة الكهربائية:
             -  تقنيات الكهرباء؛
             -  الكهرباء.

     » الهندسة المعمارية:
             -  التصاميم و البناء؛
             -  الفنون التشكيلية؛
             -  الفنون والصناعات التخطيطية.

     » الهندسة الفيزيائية:
             -  الفيزياء.

     » الهندسة الاقتصادية:
             -  العلوم الاقتصادية؛
             -  تقنيات التدبير المحاسبي؛
             -  تقنيات التدبير الإداري.

     » الهندسة الزراعية:
             -  العلوم الزراعية.

وتتكون المناهج بصفة عامة من ثلاث  مجموعات أساسية للمواد الإلزامية:
        1.  الآداب – اللغات – التربية الإسلامية – التاريخ -  الجغرافيا و التربية البدنية  ؛
        2.  العلوم: الرياضيات والعلوم الفيزيائية؛
        3.  التقنيات : تختلف بحسب التخصصات.

تختلف حصص تدريس المواد المذكورة  بحسب التخصصات. ويتراوح مجموع الحصص بين 30 و 37 ساعة  في الأسبوع.
 يعتبر التعليم الثانوي الأصيل تعليما تقليديا يهدف إلى تكوين الكفاآت في التخصصات الإسلامية وخاصة في ميدان الفقه الإسلامي واللغة العربية والتاريخ والحضارة العربية والفكر الإسلامي  والفلسفة و العلوم. ويتراوح الحيز الزمني الأسبوعي المخصص لهذا التخصص بين 27 و 41 ساعة بحسب التخصص.
ويتكون التعليم الثانوي الأصيل من شعبتين: الأولى علمية و الأخرى فقهية و أدبية. وتعد هذه التخصصات التلميذ للباكلوريا وتنتهي به إلى متابعة الدراسات العليا في الكليات المتخصصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق