الأربعاء، 26 مارس، 2014

التطور الجسدي والحركي عند الاطفال



التطور الجسدي والحركي عند الاطفال


في السنة الأولى :  الدراسات المعاصرة تشير إلى امتلاك الوليد عدداً ضخماً من الكمالات العضوية ، إلا أن علينا ألا ننسى أن الوليد الجديد ما يزال بعيداً عن العضوية الكاملة في أكثر من مجال ، إن للوليد الجديد كل الأعضاء الضرورية ، لكن القلب والرئتين والقناة الهضمية لا يزال يلزمها الكثير من النمو قبل أن تتمكن من العمل في ظل الشروط الصعبة المتباينة (1) .

يملك الوليد الجديد عدداً من الأفعال الارتكاسية المتميزة السلسة ، كارتكاس مورو الذي ينشط  (2) بتعريض الطفل لضجيج مفاجئ ، ولسحب الدعم عنه او عن رأسه بصورة مفاجئة ، ويتسارع النمو العضلي خلاص الأشهر الاولى من الحياة كثيراً . في نهاية السنة الأولى يكون الوليد حقق شوطاً كبيراً من التقدم نحو الحركة الاستقلالية .

في السنة الثانية : ينتقل الأطفال بعد تعلم المشي الى مرحلة جديدة تشمل مختزناً جديداً كاملاً من الفعاليات الحركية ، لذلك يطلق عليها اسم المرحلة الحركية .

تكون قدما الطفل في بداية محاولة المشي متباعدتين وتكون شاذة (3) او خرقاء ، ولكن حركة الطفل تتحسن بازدياد التدرب على المشي فتتقارب القدمان ويستقيم المشي ما ان يثق الاولاد بمشيتهم حتى يبدأو بالمشي الجانبي والخلفي ، وأغلب الاولاد هذه السن يبدأون المشي على اصابعهم . يبدأ الاطفال خلال السنة الثانية باظهار ضروب من تفصيلات العين واليد التي هي مظهر للنمو الحركي ، فيحاول عمل الاشياء بيد واحدة مثلاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق