الجمعة، 28 مارس، 2014

التخطيط المدرسي ما يسبق بداية العام الدراسي



التخطيط المدرسي ما يسبق بداية العام الدراسي

إشعار المعلمين بقيمتهم العظيمة في المجتمع.وتعريفهم بمرافق المدرسة وبزملائهم وبالأنظمة والتعليمات     المعلمون
المعلمون الجدد      الترحيب بالمعلمين بصفة عامة والمعلمين الجدد بصفة خاصة والمباركة للجميع بالعام الجديد.وعقد برنامج تعريفي للمعلمين الجدد.            اللقاءات الترحيبية والبرامج التعريفية.
            المدير،الوكيل
المعلمون القدامى    المعلمون
المعلمون الجدد.     قبيل بداية العام الدراسي.
            أسبوع واحد                    هل شعروا بقيمتهم؟
هل تعرفوا على المدرسة؟
المحافظة على نظافة المدرسة
            نظافة مرافق المدرسة.
            تكليف العمال بنظافة جميع مرافق المدرسة.
            توفير مواد وأدوات النظافة ومتابعة التنفيذ         عمال النظافة.
            المجتمع المدرسي.
             قبيل بداية العام الدراسي.
خلال العام الدراسي           يومان .
يومياً خلال العام الدراسي . 


            هل أصبحت المدرسة نظيفة؟وهل بقيت نظيفة؟
تسهيل مهمة الاختبار عن طريق الجداول المنظمة.
معرفة الطلاب لنتائجهم.      الجداول التنظيمية لأعمال اختبارات الدور الثاني.
نتيجة الدور الثاني. تكليف لجنة لعمل الجداول المنظمة لاختبار الدور الثاني.واعتماد النتيجة بعد مراجعتها.وإعلان النتيجة قبل بداية العام الدراسي.            تطبيق اللوائح والأنظمة في عمل جداول الاختبارات.وتدقيق النتيجة فاعتمادها ثم إعلانها.          من معلمي المدرسة.
مدير المدرسة       طلاب المدرسة المكملون.
            قبيل بداية العام الدراسي.
نهاية اختبار الدور الثاني.    أسبوعين             هل نظمت الجداول؟وهل اطلع الطلاب على نتائجهم قبل بداية العام؟هل شعر الطلاب بالراحة ؟
الترحيب بالطلاب وتعريفهم بقيمتهم وأهميتهم في المدرسة الطلاب المستجدون
            استقبال المستجدين.
            البرنامج التمهيدي.
            مدير المدرسة.
المرشد الطلابي     طلاب المدرسة المستجدون.
            بداية العام الدراسي.
            أسبوع                كيف كان تنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي؟
توزيع الحصص بين المعلمين وتوزيع الجماعات والريادة والإشراف اليومي.            عقد اجتماع عام للمعلمين قبيل بداية العام.
تكليف لجنة لصياغة ورقة عمل للاجتماع الأول لمنسوبي المدرسة.            الاختيار حسب خبرة المدير ومعرفته بمنسوبيه
            لجنة من المعلمين
            المعلمون والطلاب عامة.
            قبيل بداية العام الدراسي.
            جزء من يوم       


            كيف كان توزيع العمل بين منسوبي المدرسة؟
توثيق أسماء الطلاب ومعلوماتهم في سجل قيد الطلاب.
            توثيق معلومات الطلاب.
            تكليف وكيل المدرسة بتسجيل الطلاب في سجل قيد الطلاب واستكمال معلوماتهم.       استكمال سجل قيد الطلاب بواسطة التحميل على جهاز الحاسب وسجل القيد للتوثيق.
            وكيل المدرسة
            طلاب المدرسة المستجدون
            قبيل بداية العام الدراسي.
            أسبوع                هل وثقت أسماء الطلاب ومعلوماتهم في سجل قيد الطلاب حاسوبياً وحفظاً؟

تابع ما يسبق بداية العام الدراسي
الأهداف  العناصر             الإجراءات          الوسائل والأنشطة المنفذ      المستفيد  وقت التنفيذ          البعد الزمني         نفذ
 أو لم ينفذ            التقويم
استلام كل طالب المقررات الخاصة به.
            المقررات المدرسية.
            تكليف لجنة من المعلمين بتسليم الطلاب المقررات الخاصة بهم.      استحداث سجل لتسليم الطلاب مقرراتهم الدراسية.
            وكيل المدرسة.
            طلاب المدرسة جميعهم.
            قبيل بداية العام الدراسي.
            يوم واحد             هل استلم الطلاب مقرراتهم المدرسية؟

تعريف الإدارة بعقبات العمل للمشاركة في حلها.
            الصعوبات والعوائق التي تواجه المدرسة في بداية الدراسة.           إشعار الإدارة ببداية العام الدراسي مع توضيح الصعوبات والعوائق إن وجدت وطلب المشاركة في حلها.       مخاطبة الإدارة حول بدء العام الدراسي واستعراض الصعوبات والعقبات إن وجدت والحلول المقترحة.
            مدير المدرسة.
            الإدارة التعليمية ومنسوبو المدرسة.
            بداية العام الدراسي.
            جزء من يوم       


             هل خوطبت الإدارة حول عقبات العمل؟
استئذان الإدارة في بعض الأعمال حسب الصلاحية.
            الضم والفصل حسب التعليمات.
            تكليف لجنة بحصر أعداد الطلاب في كل صف دراسي لمعرفة أعداد الشعب. تحديد أعداد الطلاب في كل صف وفي كل شعبة.
            وكيل المدرسة.
            طلاب المدرسة جميعهم.
            قبيل بداية العام الدراسي.
            يوم واحد



            هل استؤذنت الإدارة في عمل ما حسب الصلاحية؟
الإعلان عن بداية العام الدراسي وتوضيح المعلومات والتعليمات الهامة.
            برنامج إذاعي لليوم الأول من بداية العام الدراسي.
ما يستجد من أعمال إدارية أوتربوية . تكليف المشرف الثقافي أو وكيل المدرسة والمرشد الطلابي لإعداد برنامج إذاعي للإذاعة المدرسية لتقديمه في اليوم الأول     توجيه الجماعة الثقافية لتنفيذ البرنامج الإذاعي لليوم الأول والإشراف عليه.
            مدير المدرسة.
            منسوبو المدرسة.
            اليوم الأول          الصفة الصباحية  


            هل أعلن عن بداية العام الدراسي؟وهل وضحت الأنظمة لمنسوبي المدرسة ؟
التهيئة لبداية اليوم الدراسي.
القدوة الحسنة في العمل.      الحضور اليومي.
سجل الدوام الرسمي
            يحضر المدير قبل بداية الصفة الصباحية ليكون قدوة للجميع ويطلع على دفاتر تحضيرهم         تهيئة سجل الدوام الجديد وتطبيق تعليماته.
            مدير المدرسة.
            منسوبو المدرسة.
            قبيل بداية اليوم الدراسي.
            جزء من يوم                    هل هيئت الإمكانات لبداية اليوم الدراسي ؟ما مدى التزام المعلمين بمواعيد العمل
تابع الأعمال اليومية
الأهداف  العناصر             الإجراءات          الوسائل والأنشطة المنفذ      المستفيد  وقت التنفيذ          البعد الزمني         نفذ
 أو لم ينفذ            التقويم
إشعار المعلمين بأهمية دفاتر التحضير
            تحضير المعلمين المشتمل على الخطة المنهجية  تأمين دفاتر تحضير المعلمين.
            التأمين حسب الإمكانية.
            مدير المدرسة.
            المعلمون
            قبيل بداية العام الدراسي.
            يوم واحد             هل أمنت دفاتر التحضير للمعلمين ؟
الحرص على نظافة مرافق المدرسة وأفنيتها
            مرافق المدرسة وفصولها وأفنيتها      تكليف عمال النظافة بتفقد جميع مرافق المدرسة وأفنيتها وفصولها ودورات المياه ونظافتها يومياً.            توفير مواد وأدوات النظافة.  عمال النظافة.
            المجتمع المدرسي.
            يومياً
            كل يوم               كيف كانت نظافة المدرسة؟
إشعار الجميع بأهمية الصفة الصباحية والبرنامج الإذاعي.
            طابور الصباح والإذاعة المدرسية      التنبيه على الجميع بإلزامية حضور الصفة الصباحية والمشاركة والاستماع لبرنامج الإذاعة      جهاز الإذاعة المدرسية، المكبرات الصوتية وطاولة التقديم.       الجماعة الثقافية.
            منسوبو المدرسة.
            قبيل بداية اليوم الدراسي .
            كل يوم               هل حضر المعلمون جميعهم حصة الصفة الصباحية؟كيف كانت الفائدة من البرنامج الإذاعي
تعويد الطلاب على النظام.
            الإشراف على دخول الطلاب            تكليف المشرفين اليوميين والرواد بمتابعة الطلاب أثناء دخول الفصول.        توجيه الطلاب وإرشادهم ومتابعتهم أثناء دخول الفصول.         المشرفون اليوميون ورواد الفصول.
            طلاب المدرسة.
            أثناء الفسح والحصص والأنشطة والوضوء وفي بداية اليوم الدراسي           كل يوم               كيف كان النظام داخل المدرسة؟
كيف كان الإشراف اليومي؟
تعويد الجميع على احترام مواعيد العمل.
            تنفيذ الجدول الزمني           تعويد الجميع على الالتزام      واحترام مواعيد العمل.      القدوة الحسنة       الإداريون، المعلمون
            منسوبو المدرسة.
            يومياً
            كل يوم  



            كيف كان حضور الطلاب في الأيام الأولى؟كيف كان التنظيم أثناء فسحة الوضوء؟
إشعار المعلمين بأهمية الإشراف اليومي.          المشرف اليومي    توضيح مهام المشرفين اليوميين عن طريق الاجتماعات والنشرات التربوية.            الاجتماعات واللقاءات أو الدورات التدريبية      مدير المدرسة
وكيل المدرسة والمرشد الطلابي
            بعض المعلمين.
            قبيل بداية العام الدراسي.
            يوم واحد             هل توبع منسوبو المدرسة جدياً؟
هل شعر منسوبو المدرسة بأهمية الإشراف اليومي ؟
الأعمال الأسبوعية
الأهداف  العناصر             الإجراءات          الوسائل والأنشطة المنفذ      المستفيد  وقت التنفيذ          البعد الزمني         نفذ
 أو لم ينفذ            التقويم
 التأكد من أن الطلاب والمعلمين يؤدون واجباتهم المدرسية.           أعمال الطلاب الفصلية والمنزلية.
 مذكرات الواجبات اليومية.  تحديد جدول للاطلاع على دفاتر الطلاب وسجل الواجبات اليومية. كتابة التوجيهات على الدفاتر وتشجيع المتميزين ومناقشة المعنيين لتلافي القصور.      مدير المدرسة، وكيل المدرسة ، المرشد الطلابي.
            طلاب المدرسة جميعهم.
            أثناء العام الدراسي.
            عشرة أيام متفرقة.             كيف كان الطلاب والمعلمون يؤدون واجباتهم المدرسية؟
الاطلاع على ما يدور داخل الفصول.
             زيارة بعض الفصول الدراسية وبعض المعلمين.           تخصيص مواعيد لزيارات المعلمين حسب الفصل          رفع النمو المهني عند المعلمين وتوجيه المعلمين     مدير المدرسة
وكيل المدرسة .
            المعلمون، الطلاب.
            أثناء الفصل الدراسي.
            خمسة عشر يوماً متفرقة.                هل الوضع داخل الفصول يبشر بالخير؟
الاطمئنان على أعمال جماعات النشاط وتوجيهها.الاطمئنان على نظافة المقصف وعماله ومأكولاته         أعمال جماعات الأنشطة الطلابية.
 المقصف المدرسي.           الاطلاع على أعمال الجماعات المدرسية والمقصف ودراسة مشكلات الطلاب.          توجيه الجماعات ودراسة المشكلات.            مدير المدرسة
وكيل المدرسة      طلاب المدرسة     أثناء الفصل الدراسي.
            عشرة أيام متفرقة.             هل الجماعات المدرسية تؤدي أعمالها على ما يرام؟هل وضع المقصف المدرسي يبشر بالخير؟
حل مشكلات الطلاب.
             بعض مشكلات الطلاب.
            المتابعة.  تخصيص زمن لحل المشكلات.        مدير المدرسة
وكيل المدرسة
المرشد الطلابي     طلاب المدرسة.
            أثناء العام.
            جزء من يوم.                   هل حلت مشكلات الطلاب؟
تذليل العقبات والصعوبات التي تعترض العملية التعليمية.  الصعوبات والعقبات التي تعترض سير العملية التعليمية.   التعرف على الصعوبات والعقبات من خلال المسيرة التعليمية       دراسة الصعوبات والعقبات والعمل على حلها.   مدير المدرسة
وكيل المدرسة      منسوبو المدرسة.
            خلال الفصل الدراسي.        خمسة أيام متفرقة.


            هل ذللت الصعوبات والعقبات التي تعترض سير العملية التعليمية؟
تعاون البيت مع المدرسة.
            التعاون بين البيت والمدرسة.
            دعوة بعض أولياء الأمور وتحديد موعد حضورهم.استقبال أولياء الأمور.    ترسيخ التعاون بين البيت والمدرسة عن طريق اللقاءات والمفاهمة             مدير المدرسة والمرشد الطلابي ووكيل المدرسة .          طلاب المدرسة.

            خلال الفصل الدراسي.
            خمسة أيام متفرقة.

            هل لمست تعاون البيت مع المدرسة؟
خدمة المجتمع دينياً واجتماعياً .
            المحاضرات والندوات الدينية والاجتماعية        تحديد المواضيع المطلوبة من خلال المجتمع المدرسي والمجتمع المحيط بالمدرسة.وتحديد المنفذين  ومن ثم الاستعداد فالتنفيذ.     تكليف بعض المعلمين بإعداد وتنفيذ ندوات اجتماعية ودينية.          بعض المعلمين      المجتمع المحيط بالمدرسة.            خلال الفصل الدراسي.        أربعة أيام .                      هل استفاد المجتمع المحيط بالمدرسة من خدمات المدرسة؟
تابع الأعمال الأسبوعية
الأهداف  العناصر             الإجراءات          الوسائل والأنشطة المنفذ      المستفيد  وقت التنفيذ          البعد الزمني         نفذ
 أو لم ينفذ            التقويم
 تطوير ثقافة الطلاب وغرس روح التنافس فيما بينهم.     المسابقات الثقافية للطلاب    تحديد فرق متقاربة من الطلاب لتنفيذ المسابقات الثقافية. تحديد المواعيد خلال العام للتنفيذ.توفير الهدايا والجوائز التشجيعية.         توزيع الطلاب إلى مجموعات وتحديد الأسئلة وتوفير الحوافز وتنفيذ المسابقات.            جماعة الثقافة
            الطلاب   خلال الفصل الدراسي.        يومان    


                      هل طورت ثقافات الطلاب؟
          وهل لمست روح التنافس فيما بينهم؟
الاهتمام بالتعليمات والتوجيهات والرد عليها.     التعميمات والخطابات         إطلاع جميع المعلمين على التعميمات والنشرات التربوية حسب التخصص والحاجة. إعطاء كل تخصص ما يخص تخصصهم.شرح وتوضيح النشرات التربوية. مدير المدرسة
وكيل المدرسة
            الطلاب والمعلمون بداية الفصل الأول.            أسبوع                هل وجدت اهتمامات بالتعليمات والتوجيهات والرد على الخطابات؟            
المشاركة في أسابيع الخدمة العامة      أسابيع الخدمة العامة.ما يستجد من أعمال إدارية أو تربوية .          المشاركة في تنفيذ الأسابيع العامة.الإفادة من هذه الأسابيع داخل المدرسة وخارج المدرسة.   حث الجماعات المدرسية للمشاركة في هذه الأسابيع بعد التوجيه والمتابعة.    الجماعات المدرسية            المجتمع المدرسي والمجتمع المحيط بالمدرسة.   خلال الفصل الدراسي.        عشرة أيام                       هل شاركت المدرسة في أسابيع الخدمة العامة؟                 
الأعمال الشهرية
الإطلاع على أعمال الطلاب والمعلمين ورفع مستوى المعلمين المهني.
الإشراف على جميع الأعمال الإدارية ورفع كل ما هو مطلوب إلى الإدارة التعليمية.
توجيه الطلاب المقصرين وتحسين مستواهم إلى الأفضل.
الوقوف على الغائبين من الطلاب.      زيارات المعلمين.
مسيرات الطلاب.تفقد بعض أعمال الطلاب الفصلية والمنزلية.مسيرات متعهدي النقل.مسوغات الماء.التقارير التحصيلية .الطلاب المقصرون.سجل تعقيب الغائبين الشهري.الإحصائية الشهرية.الاجتماعات الشهرية.ما يستجد من أعمال تربوية أو إدارية .          عمل جدول لزيارات المعلمين.
الإطلاع على أعمالهم ومتابعة أعمال طلابهم وحضور بعض حصصهم.
عمل جدول للإطلاع على أعمال الطلاب الفصلية والمنزلية.
عمل ورفع كل ما هو مطلوب للإدارة.
تكثيف برنامج للمقصرين من الطلاب.
متابعة من تكرر غيابهم.      تنفيذ بعض الأساليب الإشرافية.توجيه الطلاب عن طريق دفاترهم.تحديد مكان وزمان لتنفيذ برنامج تقوية. وتكليف من يقوم بالبرنامج.تنفيذ برنامج التقوية.حصر مكرري الغياب والأسباب.حل هذه المشكلة بالتعاون مع أولياء الأمور.
            مدير المدرسة،وكيل المدرسة
مدير المدرسة،المرشد الطلابي
المرشد/الوكيل
مدير المدرسة،الوكيل          المعلمون وطلاب المدرسة.
الطلاب المقصرون.
الطلاب كثيرو الغياب

طلاب المدرسة.    خلال الفصل الدراسي.
زمن الاختبارات خلال الفصل الدراسي.
            20 يوماً
جزء من يوم لمدة خمسة عشر يوماً.
يومان.
ثلاثة أسابيع.                    هل ارتفع مستوى المعلمين المهني؟
هل أنجزت كل الأعمال الإدارية؟
هل لمست عناية بالطلاب المقصرين؟
هل حصرت أيام غياب الطلاب؟
هل كان حضور الطلاب أثناء العام مشجعاً؟
ما يعمل على مدار الفصل
الأهداف  العناصر             الإجراءات          الوسائل والأنشطة المنفذ      المستفيد  وقت التنفيذ          البعد الزمني         نفذ
 أو لم ينفذ            التقويم
تحديد أوراق عمل للاجتماعات والخروج بتوصيات تخدم العمل.
الاطمئنان عن دقة أعمال الاختبار.     رئاسة المجالس المدرسية.اجتماع الاختبارات.تدقيق الدرجات.مراجعة الأسئلة ونماذج الإجابة.متابعة الاختبارات.التصحيح والمراجعة والرصد والاعتماد ومن ثم الإدخال في الحاسب فالتوثيق .       تحديد مواعيد الاللاختبارات.رسية.تحديد لجنة لتدقيق أعمال الاختبارات.عمل جداول منظمة للاختبارات .تنفيذ الاختبارات.اعتماد النتائج وإشعار الطلاب وأولياء أمورهم .           الجداول المنظمة للاختبار.
التعليمات واللوائح.
قاعات الاختبار.
أوراق عمل .
توصيات .
آلية تنفيذ التوصيات .          مدير المدرسة وكيل المدرسة بعض المعلمين .   منسوبو المدرسة . خلال الفصل الدراسي .
نهاية الفصل الدراسي .       جزء من يوم لمدة 4أيام .
أسبوع واحد .                  هل كانت نتائج الاختبارات مطمئنة؟هل رفع كل ما هو مطلوب للإدارة؟هل حددت أوراق عمل للاجتماعات؟وهل وثقت توصيات الاجتماعات؟وهل عملت آلية لتنفيذ هذه التوصيات؟
الاهتمام بعنصر التشجيع للعملية التعليمية.        الجوائز التشجيعية.الطلاب المتميزون.رفع صور الأسئلة وبيانات الاختبارات إلى إدارة التعليم.ما يستجد من أعمال            توفير جوائز تشجيعية.عمل برامج للمحافظة على مستويات المتميزين.         توفير الجوائز التشجيعية المناسبة حسب ما يتوفر من إيراد المدرسة.      مدير المدرسة.      الطلاب المتميزون نهاية الفصل الأول جزء من يوم       

            كيف كان الاهتمام بعنصر التشجيع؟
الإطلاع على مدى تنفيذ الوكيل لخطته وتوجيهه.            اعتماد خطة الوكيل والإشراف على تنفيذها       تنسيق الأعمال الإدارية والتربوية بين الإداريين والإشراف          تحديد المهام وتوزيعها بين إداري المدرسة.       مدير المدرسة       المدرسة  خلال الفصل الدراسي.        ثلاثة أيام خلال الفصل.               هل اطلعت على خطة الوكيل؟وما هي سلبياتها؟وهل عدّل السلبيات؟
الاطمئنان على أعمال الاختبار ودقة رصد الدرجات.
تعميم تعليمات الاختبار واللائحة من خلال الاجتماع مع المعلمين.
إشعار الطلاب بنتائجهم بعد مراجعتها.            تدقيق سجلات الدرجات.جداول الاختبارات.اجتماع خاص بالاختبارات.التصحيح والمراجعة والرصد.اعتماد النتيجة وإدخالها في الحاسب الآلي ثم إعلانها بعد مراجعتها .رفع صور الأسئلة وبيانات الاختبارات.           تنفيذ لائحة تقويم الطالب.            تصوير اللائحة وتوزيعها على المعلمين.
شرح الغامض منها.           مدير المدرسة       المعلمون نهاية الفصل الدراسي.        خمسة أيام                       هل نفذت بنود لائحة تقويم الطالب؟
هل أشعر الطلاب بنتائجهم في الوقت المناسب؟
ما يراد عمله على مدار السنة الدراسية
الأهداف  العناصر             الإجراءات          الوسائل والأنشطة المنفذ      المستفيد  وقت التنفيذ          البعد الزمني         نفذ
 أو لم ينفذ            التقويم
الاطمئنان على عدالة توزيع الإجازات وبقاء أبواب المدرسة مفتوحة أثناء العطلة الصيفية.        إجازات الإداريين. توزيع إجازات الإداريين.    تحديد زمن الإجازات وتنسيقها بحيث يأخذ كل واحد تصيبه خلال الزمن المحدد للإجازات وإشعار الإدارة.       مدير المدرسة       الإداريون            نهاية العام الدراسي       يوم واحد


            هل حصل كل إداري على إجازته خلال الوقت المحدد لذلك؟
تعبئة بطاقات الأداء الوظيفي للعاملين بالمدرسة ومن ثم رفعها.       بطاقات الأداء الوظيفي .      استكمال بطاقات الأداء الوظيفي لمنسوبي المدرسة.            استخدام البطاقات المساندة.   مدير المدرسة
            المعلمون نهاية العام           أسبوع   

            هل استكملت بطاقات الأداء الوظيفي للمعلمين؟
إعداد أعمال الدور الثاني.     أسئلة الدور الثاني.(الفصل الأول – الفصل الثاني) جدول الدور الثاني.         تحديد لجنة لأعمال اختبارات الدور الثاني.عمل الجداول المنظمة لاختبارات الدور الثاني.         توجيه لجنة الاختبارات لعمل اللازم للدور الثاني.           مدير المدرسة
وكيل المدرسة
المرشد الطلابي .   الطلاب المكملون   نهاية العام الدراسي            جزء من يوم       

            كيف كان الإعداد لأعمال الدور الثاني؟
تعزيز الإيجابيات والحد من السلبيات التعليمية والتربوية. السلوكيات.
الاجتماع النهائي.  متابعة السلوكيات لاكتشافها.عقد اجتماع نهائي يضم جميع منسوبي المدرسة للشكر والتوديع وتوضيح السلبيات لحلها مستقبلاً.            المرشد، رواد الفصول.تهيئة مكان الاجتماع.تحديد ورقة عمل للاجتماع.تنفيذ الاجتماع.           مدير المدرسة
وكيل المدرسة
المرشد الطلابي .   طلاب المدرسة     خلال العام الدراسي
نهاية العام           يوم واحد في  الأسبوع
يوم واحد                        كيف كان تعزيز الإيجابيات وكيف كان الحد من السلبيات؟
كيف ترى توصيات الاجتماع النهائي
الاطمئنان على خطط برامج التوجيه والإرشاد.  الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد.            اعتماد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشادوتنفيذها.  دراسة الخطط وتوجيهها والإشراف على تنفيذها.           مدير المدرسة       طلاب المدرسة     خلال العام الدراسي           فترات متقطعة               كيف كانت خطط برامج الإرشاد؟
العمل على رعاية الموهوبين.            رعاية الموهوبين.
مايستجد من أعمال إدارية أوتربوية.   تكثيف برامج لرعاية الموهوبين.        التخطيط لتنفيذ برنامج رعاية الموهوبين.         مدير المدرسة       الطلاب الموهوبون           خلال العام           خمسة أيام متفرقة 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق