الثلاثاء، 25 مارس، 2014

مفهوم مصطلح التعلم الإلكتروني




مفهوم مصطلح التعلم الإلكتروني هو :
    - نوع من التعليم الذي يتم كل إجراءات الموقف التعليمي فيه من خلال الإنترنت بحيث يكون المتعلم نشطاً وإيجابياً وفعالا.
    - تعليم قائم علي شبكة الإنترنت، وفيه تقوم المؤسسة التعليمية بتصميم موقع خاص به مواد أو برامج معينة لها، ويتعلم المتعلم فيه عن طريق الكمبيوتر و يمكنه الحصول علي التغذية الراجعة.
    - تعليم يعتمد علي استخدام الوسائط الإلكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين، وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية بما فيها.
    - عملية منظمة من التخطيط والتصميم والتطوير والتقييم والتطبيق لابتكار بيئة تعلم عبر شبكة المعلومات الدولية بحيث يكون التعليم مبني بشكل نشط وفعال.
    - مجال للتعليم والتدريب والحصول على المعلومات المنظمة التي يتم نقلها بالكمبيوتر، سواء عبر الإنترنت أو الإنترانت أو وسائط التخزين الأخرى للمعلومات.
    - عملية تعليم أو تلقي المعلومات عن طريق استخدام تكنولوجيا الوسائل المتعددة بمعزل عن ظروف الزمان والمكان، حيث تتم طريقة التعليم باستخدام التقنية الحديثة بجميع أنواعها من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كانت من بعد أو في قاعة الدراسة، كما تتيح الاتصال بين المتعلمين والأساتذة عبر وسائل عديدة قد تكون الإنترنت أو الإنترانت أو الإكسترانت أو التليفزيون التفاعلي، وذلك لتحقيق الأهداف بأعلى كفاءة، وفى أقل وقت، وبأقل جهد.
    - طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من كمبيوتر وشبكاته وسائل متعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وبوابات إنترنت لتوسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم لتتجاوز حدود جدران قاعات الدروس التقليدية، لتوصيل المعلومات للمتعلم في أقصر وقت وبأقل جهد ولتحقيق أكبر فائدة.
    - نوع من التعليم يخلق فرصًا جديدة للتعليم مدى الحياة في أي وقت وفى أي مكان وهذا يمثل مرونة في العملية التعليمية بما يجعلها أكثر فعالية وسرعة للتكيف مع احتياجات و متطلبات العصر.

     مما سبق يمكن تعريف تكنولوجيا التعلم الإلكتروني على أنها توظيف الكمبيوتر ومستحدثاته، وتكنولوجيا الوسائل المتعددة، وتكنولوجيا الاتصال ومستحدثاتها، وشبكات المعلومات، كلياً أو جزئياً في العملية التعليمية؛ لتحقيق أهدافها المنشودة بجودة عالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق