خدمات
الإنترنت في مجال الأعمال
[ Business
& Internet ]
تقدم شبكة
المعلومات لرجال الأعمال وغيرهم العديد من الخدمات بسرعة فائقة وبتكلفة أقل ، من
أبرز هذه الخدمات ما يلي :ــ
1 ] ــ خدمة الحصول
علي معلومات : حيث يستطيع رجل الأعمال أن يتصل في أي مكان في العالم ويستفسر عن
معلومة معينة سواء متعلقة بالإنتاج أو التسويق أو الإدارة أو المال أو غير ذلك ،
وهذا بدوره يساعد في اتخاذ القرارات وهو علي بصيرة واضحة عن العالم من حوله ، وهذه
الخدمة لم تكن ممكنة بدون الإنترنت .
2 ] ــ خدمات
البريد الالكتروني [ E.MAIL ] ، حيث يستطيع رجل
الأعمال أن ينشئ ويرسل الرسائل والمذكرات إلي الأفراد أو الشركات أو الجهات
المختلفة بسرعة وبتكلفة أقل ،
ويمكنه كذلك أن يتلقي الردود علي تلك الرسائل التي
تصله بنفس السهولة والسرعة .
كما أمكن
تحويل الفاكسات بين المنشآت عن طريق البريد الالكتروني ولقد وفر ذلك من التكاليف
والوقت .
3 ] ــ خدمات
الاستفسار [ Enquary ] والبحث [ Research ] ، حيث
يستطيع رجل الأعمال الاستفسار عن أي معلومة وكذلك البحث عن أشياء أو أخبار تهمة
بسرعة .
4 ] ــ التسويق
من خلال الإنترنت [ Marketing ] تستطيع كل منشأة أن
تنشئ حيزاً علي شبكة الإنترنت وهذا يعتبر بمثابة الكتالوج لها ، وتستطيع أن تضيف
إليه أي معلومات جديدة أو تغيير في المعلومات القديمة بسهولة ومرونة ، وبذلك
تستطيع المنشأة أن تدخل السوق العالمي ، وتتلقي الاستفسارات وتبرم الصفقات بسهولة
.
5 ] ــ عقد
الصفقات التجارية من خلال [ E. Commerce ] من خلال البريد الالكتروني
والاستفسار والبحث يتم الاتصال بين رجال الأعمال بعضهم البعض وإبرام الصفقات ، بل
وكذلك سدد قيمتها من خلال الشفرات البنكية ، ولقد برزت هذه الخدمة في الأيام
الأخيرة بشكل ملحوظ ولقد بلغت حجم التجارة من خلال الإنترنت خلال سنة 1998م حوالي
33 مليار دولار .
6 ] ــ
الإعلان عن السلع والخدمات في بعض المواقع التي عليها إقبال من المشتركين ، وهذا
يسهل للشركة عقد العديد من الصفقات فعلي سبيل المثال يمكن للشركة التي تعمل في
مجال الملابس الرياضية أن تعلن عن منتجاتها في موقع أخبار الرياضة .
7 ] ــ تقديم
خدمات ما بعد البيع [ After Sales Serveses
] حيث تقوم الشركة بالإعلان عن عناوين مراكز الصيانة العالمية لمنتجاتها ،
وبذلك يستطيع المشترون الاتصال بتلك المراكز والحصول علي الخدمات بسهولة .
8 ] ــ نشر
الأخبار الجديدة [ News ] عن الشركات والمنشآت
وغيرها من خلال الموقع المخصصة علي الإنترنت ، وهذا يفيد الشركات العالمية التي
تريد عن نشر معلومات جديدة يومياً أو أسبوعياً أو عن نفسها وبصفة خاصة الإعلان عن
أسعار أسهمها في أسواق المال العالمية ، الإعلان عن المعارض الدولية ، الإعلان عن
المؤتمرات والندوات
9 ] ــ خدمات
المحادثات [ Carver Sation ] ، حيث يمكن عقد
اجتماعات بين أفراد وهم في أماكنهم من خلال شاشات الكمبيوتر وشبكات الإنترنت ، مثل
اجتماعات مجالس الإدارات والجمعيات العامة .
10 ] ــ عرض
تقارير مجالس الإدارة ومراقب الحسابات للشركات العالمية العابرة للمحيطات علي
مواقع معينة في الإنترنت وبذلك يسهل للمساهمين وغيرهم متابعتها .
[ 4 ـ 5 ] ـ
أثر الإنترنت علي منهجية المراجعة .
كما سبق
الإيضاح يعتمد الإنترنت علي الحاسبات الإلكترونية وتكنولوجيا نظم المعلومات وشبكات
الاتصالات بالهاتف وبالأقمار الصناعية ، كما يعتمد علي أساليب الرياضة والإحصاء
والهندسة ونظرية النظم …وهذا بدوره يؤثر علي منهجية المراجعة ، كما سبق الإيضاح في
المباحث السابقة .
ومن أهم معالم
التأثير ما يلي :ــ
1 ــ التأثير
علي ثقافة المراجع [ التأهيل العلمي والعملي ] ، إذ يجب أن يكون علي دراية ومعرفة
بالآتي :ــ
& ــ
أساسيات الحاسبات الإلكترونية
وتكنولوجيا المعلومات .
& ــ
أساسيات شبكات الاتصالات الداخلية والمحلية والعالمية ,
& ــ
إمكانيات وخدمات الإنترنت والإنترانت .
& ــ
ضوابط الاشتراك في الإنترنت وجدواه .
& ــ
كيفية الاستفادة بخدمات الإنترنت في مجال المحاسبة والمراجعة بصفة عامة .
& ــ
كيفية الاستفادة من الإنترنت في الحصول علي المعلومات والمناقشات وإرسال التقارير
.
& ــ
أساليب الحديثة في الدخول إلي الإنترنت .
2 ــ التأثير
علي طبيعة أدله الإثبات فيما يتعلق بالعمليات المختلفة التي تتم من خلال الإنترنت
ومنها علي سبيل المثال :ــ
& ــ
عمليات البريد الالكتروني .
& ــ
عمليات الإعلان .
& ــ
عمليات التسويق .
& ــ
عمليات عقد الصفقات .
& ــ
عمليات سداد / تحصيل قيمة الصفقات .
& ــ
عمليات نشر أخبار عن المنشأة .
& ــ
عمليات تأمين نظام معلومات الإنترنت .
3 ــ عمليات
تجميع بيانات ومعلومات عن الشركات المتعددة الجنسيات العابرة للمحيطات من خلال
خدمات الإنترنت ، لتسهيل من عملية المراجعة ففي الماضي ، كان يتولي مراجعة فروع
تلك الشركات مكاتب إقليمية وترسل تقاريرها إلي المراجع الأصلي ، وكان ذلك يستغرق
وقتاً طويلاً وتكلفة عالية ، أما في ظل الإنترنت فالأمر سوف يتغيير ويصبح سهلاً
ميسراً .
4 ــ التأثير
علي أساليب المراجعة ، حيث يستعين المراجع " كما سبق الإيضاح " ببرامج
كمبيوتر متقدمة تساعده في تنفيذ بعض عمليات المراجعة ومنها علي سبيل التذكرة
& ــ
المطابقات والحدود .
& ــ
التحليل باستخدام الأساليب الكمية .
& ــ
التغذية العكسية بالمعلومات .
& ــ …………
5 ــ التأثير
علي العرض والإفصاح عن نتائج عمليات المراجعة باستخدام إمكانيات وخدمات الكمبيوتر
ونظم المعلومات وشبكات الاتصال ، كما سوف يؤثر علي دورية تقارير المتابعة والرقابة
وتقويم الأداء ، وعلي مناقشة تلك التقارير من خلال اجتماعات تظهر علي شاشات
الكمبيوتر ويتم توصيلها من خلال الإنترنت .
6 ــ التأثير
علي مسئولية المراجع حيث ألقيت عليه مسئوليات جديدة ومنها تقويم نظم الضبط الداخلي
في ظل استخدام الإنترنت ، كما اتسع نطاق مسئولية أمام مستخدمي المعلومات التي
حصلوا عليها من خلال الإنترنت .
ومما لاشك فيه فإن ما سبق تعتبر اجتهادات وتحتاج
إلي مزيد من الدراسة والبحث .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق