التخطيط لإيجاد الحلول
إن هذه المرحلة عملية تتوسط بين العملية
الذهنية المتضمنة أذهان الطلبة في إعطاء عدد كبير من الأبدال دون معايير ، أو
أمارات ثم الانتقال إلى
عملية انتقاء وتصفية الأبدال وفق معيار الأمارات المتوافرة
والمدعمة لدقة القرار الذي يبنيه الطلبة في تلك العملية .
وتتضمن هذه العملية بناء مخطط لإيجاد الحل ،
وتكرس هذه المرحلة لغربلة الأبدال ، ويتم ذلك بأن يبذل الطالب جهداً ذهنياً
متقدماً لاتخاذ قرار بشأن البديل ، أو الأبدال التي ستضمن العمل والتجريب .
ويمكن ذكر المهارات المتضمنة في هذه المرحلة
بالتالية :
§ تحديد
المجال المعرفي والمهاراتي والخبراتي الذي يقع ضمنه البديل .
§ تحديد
المواد والخبرات المتعلقة
بالبديل والضرورية له .
§ تحديد
المهارات اللازمة للنجاح في معالجة البديل .
§ حصر
الإشارات أو الأمارات التي تدل على المجال .
§ تحديد
النواتج بصورة نظرية استناداً إلى الأمارات والإشارات المتوافرة
§ توظيف
آلية اختبار والتحقق للبديل وفق خطوات أو مراحل .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق