الاثنين، 24 مارس، 2014

التخطيط لإيجاد الحلول



 التخطيط لإيجاد الحلول
     إن هذه المرحلة عملية تتوسط بين العملية الذهنية المتضمنة أذهان الطلبة في إعطاء عدد كبير من الأبدال دون معايير ، أو أمارات ثم الانتقال إلى عملية انتقاء وتصفية الأبدال وفق معيار الأمارات المتوافرة والمدعمة لدقة القرار الذي يبنيه الطلبة في تلك العملية .
     وتتضمن هذه العملية بناء مخطط لإيجاد الحل ، وتكرس هذه المرحلة لغربلة الأبدال ، ويتم ذلك بأن يبذل الطالب جهداً ذهنياً متقدماً لاتخاذ قرار بشأن البديل ، أو الأبدال التي ستضمن العمل والتجريب .
     ويمكن ذكر المهارات المتضمنة في هذه المرحلة بالتالية :
        §      تحديد المجال المعرفي والمهاراتي والخبراتي الذي يقع ضمنه البديل .
        §      تحديد المواد والخبرات المتعلقة بالبديل والضرورية له .
        §      تحديد المهارات اللازمة للنجاح في معالجة البديل .
        §      حصر الإشارات أو الأمارات التي تدل على المجال .
        §      تحديد النواتج بصورة نظرية استناداً إلى الأمارات والإشارات المتوافرة
        §      توظيف آلية اختبار والتحقق للبديل وفق خطوات أو مراحل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق