تحديد الاستراتيجية
المتبعة فى إعداد البرنامج التدريبى المقترح
أ- تحديد الهدف من
البرنامج :
ويتمثل فى تحقيق التنمية الخاصة لعناصر اللياقة البدنية والارتقاء بمستوى
الاداء المهارى لكل من مهارتى الارسال ورد الارسال من خلال التنمية والتدريب على
المهارات العقلية ( تركيز الانتباه – القدرة على الاسترخاء – التصور العقلى )وذلك
للقدرة على التركيز وأكتساب التصور الحركى للمهارتين .
ب-أسس وضع البرنامج:
·
ملائمة البرنامج للمرحلة السنية للعينة قيد البحث .
·
مراعاة الترتيب والتكوين الهرمى فى بناء البرنامج بحيث تعتمد كل خطوة على
ما سبق تحقيقه فى الخطوة السابقة لها .
·
مراعاة الاستمرارية
فى التدريب.
جـ-محتوى البرنامج:
أشتمل البرنامج
التدريبى على ثلاثة اجزاء رئيسية وهى :
الجزء الاول : الاعداد البدنى الخاص
بمهارة الارسال ورد الارسال .
الجزء الثانى : الاعداد المهارى الخاص
بمهارة الارسال ورد الارسال
الجزء الثالث: فهو الاعداد العقلى الخاص بمهارتى الارسال ورد
الارسال وهو المتغير التجريبى ( طبق على المجموعة التجريبية فقط ).
د- التخطيط الزمنى
لمحتوى البرنامج :
أعتمدت الباحثة على المراجع العلمية(10)،
(16)، (19) والدراسات السابقة (6)، (7)، (21)، (22)، (23) وطبقا للفترة المحددة
لمهارتى البحث فى المنهج
المقرر تم تحديد المحتوى الزمنى للبرنامج التدريبى وفق
للاتى:
·
مدة تنفيذ البرنامج (8) أسابيع .
·
عدد وحدات التدريب خلال مدة تنفيذ البرنامج .
3
( وحدات ) × (8) أسابيع = 24 ( وحدة تدريبية )
·
زمن التدريب فى الاسبوع.
3 ( وحدات ) × 60(ق) = 180(ق) = 3 ( ساعات )
·
الزمن الكلى للبرنامج التدريبى .
8 ( أسابيع ) × 180 = 1440(ق) = 24 ( ساعة )
الجزء التمهيدى (
التهيئة والاحماء): ويشغل نسبة 10% من زمن
الوحدة بزمـن قـدره (6) ق ويحقق هذا الجزء التهيئة العامة لاجهزة الجسم الحيوية
وخاصة العضلات والمفاصل ، ويشتمل هذا الجزء على تمرينات خاصة بالاحماء وتتضمن مشى
وجرى وتمارين إمتداد لجميع أجزاء الجسم .
الجزء الرئيسى: يشغل نسبة 80% من زمن الوحدة بزمن قدره (48)ق. مرفق (4)
يحقق هذا الجزء اهداف الوحدة التدريبية ، حيث يتم
خلاله تنفيذ محتوى البرنامج التدريبى المقترح من قبل الباحثة ( البدنى – المهارى –
العقلى ).
·
الاعداد البدنى :يشمل نسبة (20.83) % من
الجزء الرئيسى بزمن قدره (10)ق .
·
يهدف إلى تطوير الحالة البدنية للطالبة من خلال تمرينات الاعداد البدنى
العام والخاص والتى تهدف إلى تنمية ( القوة العضلية – القوة المميزة بالسرعة –
المرونة – التوافق- الدقة ) وهى العناصر البدنية الخاصة بمهارتى البحث .
·
الاعداد المهارى : يشمل نسبة (47.92)% من
الجزء الرئيسى بزمن قدره (23)ق.
·
يهدف إلى تحسين مستوى الاداء المهارى للطالبة للوصول لافضل أداء فى مهارتى
البحث وذلك من خلال التدريبات المهارية المتدرجة فى الصعوبة .
·
التدريب العقلى :يشمل نسبة (31.25)% من
الجزء الرئيسى بزمن قدره (15)ق.
يهدف إلى تنمية المهارات العقلية المرتبطة بمهارتى
البحث ( القدرة على الاسترخاء– التصور العقلى – تركيز الانتباه) وذلك من خلال
التمرينات الخاصة لكل بعد ،للمساهمة فى الارتقاء بمستوى أداء الطالبة فى الارسال
ورد الارسال
الجزء الختامى : يشمل نسبة 10% من زمن الوحدة بزمن قدره (6) ق.
يحقق هذا الجزء من الوحدة محاولة العودة بالطالبة
إلى حالتها الطبيعية وذلك من خلال تمرينات الاسترخاء والتهدئة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق