مفهوم حل المشكلات :
يقصد به مجموعة العمليات التي
يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي
اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول
إلى حل له .
إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب
يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة
اتزان معرفي ،
وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها
وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف .
المشكلات خمسة أنواع ،
استنادا إلى درجة وضوح المعطيات والأهداف :
1 ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام .
2 ـ مشكلات توضح فيها المعطيات ، والأهداف غير محددة بوضوح .
3 ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ، ومعطياتها غير واضحة .
4 ـ
مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات .
5 ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ، ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من
الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة ، وتعرف بمشكلات الاستبصار .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق