الجمعة، 28 مارس، 2014

تعريف جمهورية تشاد



جمهورية تشاد
                                        شعارها
تم اعتماد الشعار الخاص بتشاد عام 1970و يتكون من درع مرسوم عليه خطوط زرقاء مموجة و تشرق عليها الشمس و يدعم الدرع من الجانبين أسد و عنزة و أسفل الدرع يوجد ميدالية و شعار مكتوب بالفرنسية هو (الإتحاد العمل التقدم) . ترمز الخطوط الزرقاء المموجة إلى بحيرة تشاد و الشمس التي تشرق ترمز إلى البداية الجديدة و العنزة إلى الجزء الشمالي من البلاد و الأسد إلى الجزء الجنوبي للبلاد و يتدلى من أسفل الدرع ميدالية الاستحقاق الوطني التشادي. و يوجد أيضاً شعار تشاد عبارة عن صورة لفتاة قبائل مرسومة باللون الأبيض و الأسود

   علمها
                                معلومات عامة












أصل التسمية
أصل تسمية المنطقة الواقعـة في الحدود الحالية لجمهوريـة تشـاد باسم (تشاد ـ TCHAD) راجعة لعدة  تفسيرات ـ على ما ذكره المؤرخون ـ ومن أهمِّها ما يلي:
أ ـ أنَّ اسم تشاد مأخوذ من اسـم لنوع من الأسماك التي توجـد في بحيرة (تشاد ـ TCHAD)، والتي سميت باسم تلك الأسماك الشهيرة الموجودة فيها بكثرة، ومن ثم اشتق اسم البلاد من هذه البحيرة الشهيرة والتي تقع في حدودها الغربية الجنوبية ، وهو الأقرب إلى الصواب .
ب ـ قيل: إنَّها مشتقة من كلمة (شَتْ ـ CHET) والتي تعني «جميع أو كُل» بلغة القبائل العربية القاطنة في بعض المناطق؛ حيث كانت متداولة بينها، فيقولون: (النَّاسُ ساروا شَتْ) أي كلهم، و (البهائم كَمَلَتْ شَتْ) أي ماتت جميعها.
ج ـ قيل: إنَّ هذا الاسم أُخذ من البحيرة التي أُطلق عليها اسم (تشاد ـ TCHAD). بسبب أنَّها تفيض في موسم الخريف بمياه الأمطار الغزيرة التي تنحدر إليها، أو تصب فيها من الأنهار المتصلة بها كنهر (شاري)، ونهر (لوجون)، ونهر (السلامات)، وبحيرة (فتري)؛ فيفيض ماء البحيرة ويملأ جوانبها، فيقال حينذاك: «شَتْ ماء البحيرة إذا فاض؛ فسميت المنطقة بتشاد.
د ـ قيل: إنَّ الاسم حُرِّفَ من كلمة (الشاطئ) فأصبحت (تشاد ـ TCHAD)؛ وذلك بسبب عدم إتقان القبائل العربية الرحل الموجودة في بعض المناطق التشادية للغة العربية الفصحى، حيث أخذوا من ضفاف هذه البحيرة منازل اصطياف لهم؛ فسموا أماكنهم حول شاطئ البحيرة بـ (شاد) بدلاً من (الشاطئ)
الموقع والمساحة
تشاد في الاصطلاح الجغرافي السياسي هي: المنطقة الواقعـة في وسط القارة الأفريقية ما بين درجتي خط العرض 8ْ ـ 23ْ شمالاً وبين درجتي خط الطول 14ْ ـ 24ْ شرقاً من جرينتش بعد رسم الحدود الحالية من قِبَل المستعمر الفرنسي، ولها حدود مع ست دول في القارة؛ فمن الشرق تحدها جمهورية السودان ـ وهي أطول حدود لها ـ، ومن الغرب كل من: جمهورية الكمرون وجمهورية النيجر وجمهورية نيجيريا الفدرالية، ومن الجنوب جمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الشمال الجماهيرية العربية الليبية
أمَّا مساحة جمهورية تشاد فتبلغ مليوناً ومئتين وأربعة وثمانين ألفاً (000ر284ر1كم2) ؛ فهي تأتي في المرتبة الخامسة بين دول القارة من حيث المساحة: السودان، والجزائر، وجمهورية الكنغو الديمقراطية (زائير سابقاً)، وليبيا، وتشاد.
 أهمُّ التضاريس المناخية
يوصف مناخ جمهورية تشاد بالحار على وجه العموم، ورياحه كلها شمالية شرقية جافة، وتحمل معها السحب حيناً والأتربة أحياناً أخرى.
وتوجد فيها ثلاثة فصول، وتتراوح حرارتها تبعاً لدرجة البعد عن خط الاستواء وهي مرتبة على النحو التالي:
أ ـ فصل الخريف:
ويمتاز هذا الفصل بتساقط الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية الشديدة، وتصبح الطرق غير سالكة بسبب عدم زفلتتها، وتكاد تشل حركة التنقل بين معظم المناطق.
ب ـ فصل الشتاء:
ويتسم هذا الفصل بالجفاف والبرودة، بدايته من شهر (نوفمبر) ونهايته في منتصف شهر (فبراير)، ويتميز
بتغيرات كبيرة في الحرارة ليلاً ونهاراً حيث يصل إلى (32ْ) درجة مئوية في النهار، وتنخفض ليلاً إلى (10ْ) درجات مئوية.
ج ـ فصل الصيف:
وهذا الفصل جاف حار، وتصل درجة الحرارة فيه إلى أربعين (40ْ) درجة مئوية أحياناً، ويبدأ من منتصف شهر (فبراير) إلى نهاية شهر (مايو).
فرص الإستثمار
أولاً في القطاع الزراعي
( تصدير المحاصيل الزراعية ) صمغ عربي – فول سوداني – سمسم –دخن-ذرة وكذلك تصدير الثروة السمكية الهائلة التي تذخر بها بحيرة تشاد
ثانياً في القطاع الصناعي صناعة العصائر – السكر – الزيوت – اللحوم – الغزل والنسيج – دباغة الجلود مشتقات الألبان الأسماك والصناعات البتر وكيماوية (في المستقبل القريب ) والصناعات التحويلية
ثالثاً
   في القطاع الخدمي صناعة السياحة والفندقة الاتصالات          و المواصلات – مقاولات البناء – الطاقة الكهربائية – النقل الجوي
الثروة المعدنية
تتمتع تشاد ببعض الثروات المعدنية مثل البترول والذي بدأ تصديره عام 2003 وهناك مخزون هائل من الذهب والحديد واليورانيوم والزنك والرخام والذي لم تستفد منه الدولة حتى الان .
الناتج المحلي ودخل الفرد
إجمالي الناتج المحلي 1،200،000،000 دولار في العام دخل الفرد بالدولار 400 دولار في العام
أهم المنتجات الزراعية
الأرز – القطن – الذرة – قصب السكر – الفول السوداني– السمسم – الصمغ العربي – وبعض الفواكه كالمانجو والبرتقال . كما تذخر تشاد بثروة حيوانية هائلة من الأبقار والأغنام والإبل وتعتبر المصدر الوحيد للحوم لدول وسط وغرب إفريقيا ، وكذلك تصدرها لبقية دول العالم
التقسيمات العرقية

يوجد في تشاد حوالي 200 مجموعة عرقية نذكر منها :
في الشمال : العرقيات العربية :
الجوراني Gorane  التوبو Toubou –  الدازا Daza –  الكريدا Kreda .
الزغاوة Zaghawa –  الكانيمبو Kanembou -  الوداي  Ouaddai – الباجرمي Baguirmi –  الهادجيريا  Hadjera –  الفولبي Fulbe –  الكوتوكو Kotoko –  الهوسا Hausa –  بولالا Bolala .
في الجنوب : العرقيات الأفريقية :
السارا Sara  نجامباي Ngambaye –  أمباي  mbaye –  الجولاي Goulaye –  الموندانج  Moundang – الماسا massa –  الموساي Moussei .


اللغة

اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية ،إلي جانب اللغة العربية فضلاً عن بعض اللهجات المحلية وأهمها لغة السارا Sara .

الديانة

يشكل الدين الإسلامي 51% من إجمالي السكان ، والديانة المسيحية 35% ، والعبادات الطبيعية 7% .

العيد القومي

تحتفل تشاد في 11/8/1960 بيوم الاستقلال ويعد هذا اليوم عطلة رسمية للبلاد .

النظام السياسي

الدستور :
صدر الدستور التشادي في 11 أغسطس عام 1995 من خلال استفتاء شعبي ، وآخر رسمي في 26 مارس عام 1996 ، وينص الدستور علي وحدة البلاد ، وأن رئيس الدولة يمثل أعلي سلطة في البلاد ، ويسمح له بفترتين رئاسيتين فقط .
وفي 26 مايو 2004 قامت الجمعية الوطنية بإجراء تعديل دستوري يسمح لرئيس الدولة بأكثر من فترتين رئاسيتين .
يتكون نظام الحكم من السلطات التالية
السلطة التنفيذية :
تكمن السلطة التنفيذية في رئيس الدولة الذي ينتخب في اقتراع شعبي لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات ، وإذا لم يحصل المرشح علي 50% من إجمالي الأصوات يعاد انتخاب المرشحين للرئاسة لجولة انتخابية ثانية .
جرت الانتخابات قبل الأخيرة في 20 مايو 2001 وفاز فيها الرئيس ديبي لفترة رئاسية ثانية .
وفي3 مايو 2006 تمت الانتخابات الرئاسية الأخيرة بفوز الرئيس ديبي لفترة رئاسية ثالثة بعد التعديلات الدستورية الأخيرة .
رئيس الوزراء : يعد تعيينه من اختصاص رئيس الدولة .
يتم تعيين أعضاء المجلس التنفيذي من قبل رئيس الدولة وطبقاً لتوصيات رئيس الوزراء .
 السلطة التشريعية :
يتألف المجلس التشريعي من مجلسين
المجلس الأول : الجمعية الوطنية وتتألف من 155 مقعداً ، ويتم اختيار أعضائه من خلال الانتخاب العام لدوره مدتها 4 سنوات
المجلس الثاني : مجلس الشيوخ ولم يتم تشكيله حتى الآن ومن المقرر تعيين أعضائه لدورة برلمانية مدتها 6 سنوات ، سيتم التجديد لثلث الأعضاء كل سنتين.
جرت انتخابات الجمعية الوطنية قبل الأخيرة في إبريل عام 2001 .
وفي إبريل 2006 تمت انتخابات الجمعية الوطنية الأخيرة .
السلطة القضائية :
يتألف الجهاز القضائي من المحكمة العليا ، ومحكمة الاستئناف  والمحاكم الجنائية ، فضلاً عن مجلس دستوري يقضي بأحكام نهائية في شئون الدولة .
 النظام القانوني:
مستمد من القانون المدني الفرنسي والقانون العرقي لتشاد .
 لم تقبل تشاد السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق