تطبيق نظام التقويم الشامل ولي الأمر
المشكلة :
عدم قناعة الكثير من أولياء الأمور بهذا
النظام ، ومطالبتهم بالشهادات التقليدية التي كانت ترسل لهم في الأعوام السابقة
الحــل :
•
عمل دورات تدريبية
مكثفة لأولياء الأمور ، لتعريفهم بالنظام الجديد
•
شرح النظام في كل
مناسبة يكون ولي الأمر فيها في المدرسة
•
رسالة لكل ولي أمر
تتضمن أهداف التقويم الشامل ، وأسسه وكل ما يتعلق به ، تسلم مع الكتب قبل بداية العام
الدراسي
•
توضيح وشرح مضمون
النظام لأولياء الأمور عن طريق النت
المعـــلم
المشكلة : زيادة العبء الإداري على المعلم
( تسجيل درجات ، تصحيح ، إشراف ......
الحــــل :
•
إيجاد مدرس مساعد
لمدرس الفصل ( يساعد في تسجيل
الدرجات ، الشهادات ، الرصد في الحاسب .
•
توزيع الأعمال الإدارية
على مدار الشهر
•
التشجيع المادي والمعنوي
للمعلم المكلف بتطبيق هذا النظام
•
إعفاء مدرس التقويم
الشامل من بعض الأعمال الإدارية الأخرى ( إشراف الدور ، إشراف مسائي
المشكلة : عدم استيعاب وفهم بعض المعلمين
لهذا النظام ، وخصوصا من لم يحضروا
دورات تدريبية
الحـــل :
•
عمل دورات تدريبية
مصغرة على مستوى كل مدرسة ، أو دورات موسعة على مستوى المدارس
•
تبادل الزيارات بين
المعلمين في المدرسة الواحدة ، أو تبادل زيارات على مستوى المدارس
الفصول
المشكلة : كثافة الفصول العالية
الحـــل :
•
توزيع الطلاب عند
الأداءات الشفوية والتحريرية على مدار الشهر
•
وضع اختبارات بسيطة
تقيس مستوى الطالب ، ولا ترهق المعلم في التصحيح
•
مشاركة التلاميذ
في تنظيم الحقيبة
بعض الحلول المقترحة للتغلب على المعوقات
التي تواجه تطبيق التقويم
الشامل بوجه عام:-
•
تقليل الأعباء التدريسية
والإشرافية للمعلم،
•
تقليص عدد التلاميذ
في الصف الدراسي الواحد بحيث لا يزيد عن (25) تلميذًا داخل الفصل الواحد.
•
إصدار دليل موحد
عن التقويم الشامل لكل مادة على حدة يشتمل الأهداف الوسائل والأساليب والإجراءات وخطوات
التنفيذ،
•
تبادل الخبرات بين
معلمي المرحلة في كيفية تطبيق التقويم الشامل.
•
تخصيص مادة مستقلة
تدرس للطالب المعلم في برامج إعداد المعلم.
•
إقامة برامج ثقافية
واجتماعية عامة عبر وسائل الإعلام المختلفة لتهيئة الرأي العام وأولياء الأمور بأهمية
التقويم الشامل وغاياته حتى يساهموا في نجاح هذا التقويم المهم.
•
إشراك آباء التلاميذ
الجدد في عملية التقويم الشامل من خلال إلقاء ندوات إرشادية ولقاءات دورية من خلال
تشكيل وتفعيل برامج مجالس الآباء والمعلمين.
•
الاستفادة من تجارب
بعض الدول الناجحة في تطبيق عملية التقويم الشامل.
•
إعادة النظر في المناهج
ليصبح تركيزها أكثر على التقويم الشامل.
•
تصميم آلية متابعة
ومحاسبة للمعلم ولتطبيقه للتقويم الشامل.
•
تصميم مقياس مقنن
على البيئة المصرية للتعرف على الاستعداد المدرسي
للصف الأول الابتدائي بالاستعانة بالجهات المتخصصة كالمركز الوطني للقياس.
•
تنمية أساليب التقويم
الذاتي لدى التلميذ وذلك بتنمية إحساسه بأنه قادر على التعلم ويدرك ذاته إدراكًا إيجابيًا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق