الخميس، 20 مارس، 2014

تعريف ظاهرة كسوف الشمس خسوف القمر



كسوف الشمس


ظاهرة طبيعية تحدث نهارا عندما يمر القمر بين الشمس والأرض وتكون الثلاثة أجرام على استقامة واحدة ويكون القمر قريبا نسبيا من الأرض .

عندئذ يحجب القمر أجزاء من قرص الشمس ويعرف الكسوف فى الحالة بالكسوف الجزئى وقد يحجب القمر قرص الشمس بالكامل ويحدث الكسوف الكلى حيث تظلم السماء وتظهر النجوم وتنخفض درجة حرارة جو الأرض . وفى بعض الأحيان يحجب قرص القمر المناطق الوسطى من قرص الشمس وتظهر كحلقة من النور ويعرف الكسوف فى هذه الحالة بالكسوف الحلقى . ويبدأ الكسوف عادة جزئيا ثم يتطور إلى الكلى أو الحلقى ثم بعد ذلك إلى جزئى حتى ينتهى .
يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته ما بين 4 أو5 ساعات ، فى حين أن طور الكسوف الكلى الذى يصاحبه عادة إظلام محسوس حيث تظهر النجوم نهارا لا يستغرق سوى عدة دقائق . وقد يصل عدد الكسوفات الشمسية فى العام إلى خمس حالات أغلبها كسوفات جزئية ، وعلى الأقل تحدث حالتان من الكسوف الشمسى سنوياً .





خسوف القمر :

ظاهرة طبيعية تحدث ليلا عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر ، وتكون الثلاثة أجرام على استقامة واحدة ، وبعكس الكسوف الشمسى الذى يحدث عند بداية الشهر القمرى يحدث الخسوف القمرى فى منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدرا .
ونظرا لأن أتساع ظل الأرض يفوق إتساع قرص القمر ، لذا يكون الخسوف إما كليا أو جزئياً فقط ، حيث تحجب الأرض ضوء الشمس من السقوط على القمر ككل أو على أجزاء منه . عادة يبدأ الخسوف جزئيا ثم يتحول إلى كلى ثم يتناقص بعدها ليصبح جزئيا حتى ينتهى تماما بانحسار ظل الأرض عن القمر . وتستغرق هذه المراحل من بدايتها حتى نهايتها 5 ساعات فى المتوسط .
وأثناء طور الخسوف الكلى القمر لا يبدو معتما كما هو الحال فى الكسوف الشمسى الكلى ولكن يبدو القمر باهتا يميل لونه إلى الحمرة نظرا لتشتت ضوء الشمس بواسطة الغلاف الجوى للأرض كما هو الحال أثناء الشفق . وتحدث الخسوفات القمرية بمعدل أقل خلال العام من الكسوفات الشمسية وقد لا تشاهد خسوفات قمرية خلال عام معين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق