الثلاثاء، 25 مارس، 2014

مظاهر اسباب الإعاقة البصرية



مظاهر الإعاقة البصرية :
أ‌- قصر النظر : تتمثل هذه الحالة في تكون الصورة أمام الشبكية وليس عليها وهنا تتأثر القدرة على رؤية الأجسام البعيدة ، حيث أن طول العين أطول من طولها الطبيعي لذا يستدعي ا استخدام الشخص المصاب عدسة مقعرة من أجل تصحيح مجال الرؤية.

ب‌- طول ا لنظر : في هذه الحالة تتكون الصورة خلف لشبكية وليس عليها ، وبهذا لا يستطيع الفرد رؤية الأشياء القريبة ليس البعيدة وهنا تكون كمرة العين أقصر من طولها الطبيعي ، لذا ينصح الشخص المصاب باستخدام عدسات محدبة .



ج- صعوبة تركيز النظر ( حرج البصر) ( اللابؤرية ) : هنا يتركز الضوء على الشبكية أو أمامها وبعضها الآخر خلفها مما يؤدي إلى صداع وتعب عند القراءة ، وينصح باستخدام عدسات اسطوانية لتجميع الأشعة على العين د- الجلاكوما : وسبب هذه الحالة هو زيادة في إفراز السائل المائي داخل العين وهذا يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين والضغط على العصب البصري ، وعدم الانتباه لهذه الحالة في وقت مبكر قد تتطور إلى الحد الذي يمنع وصول الدم إلى العصب البصري وبذلك يعمل على تلفه والإصابة بعمى كلي للبصر .

هـ- الماء الأبيض ( الساد) : وتنتج عن تصلب الألياف البروتينية المكونة للعدسة مما يفقدها شفافيتها ووضوحها .

و- الحول : هو اختلال وضع العين أو إحداهما مما يؤدي إلى أعاقة وظيفة الإبصار ويكون إما خلقيا أو وراثيا أو أخطاء في أثناء الولادة أو الطفولة ، ويرجع السبب المؤدي إلى الحول لضعف عضلات العين .

ز- الرأرأة : التذبذب السريع في حركة المقلتين وبالتالي يؤدي إلى عدم التركيز على الموضوع المرئي من قبل المصاب . ( القريوتى، 2006، ص 154 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق