الخميس، 26 ديسمبر، 2013

تعريف دار الكفر دار الحرب الدار المركبة



دار الكفر: هي الدار التي لا يدين أهلها بالإسلام، ولا تخضع لقانون وحكم الإسلام .. وهذه الدار ـ لوصفها الآنف الذكر ـ لا يلزم منها أن تكون دار حرب .. لاحتمال أن تكون دار عهد وذمة وأمانٍ أو صلح مع المسلمين، ممن يعيشون خارجها، أو مع بعض المسلمين ممن يعيشون في داخلها بعهد أمان استثنائي مع أهلها[[1]].
- دار الحرب: هي الدار التي تضيف إلى صفة " دار الكفر "، صفة الحرب، والمحاربة للمسلمين وبلادهم .. أي أنها تجمع بين الكفر والحرب على الإسلام والمسلمين!
وقد تكون دار حربٍ لبعض المسلمين دون بعض .. وذلك عندما يكون لها عقد أمان أو صلح مع بعض المسلمين أو دولهم دون بعض .. فحينئذٍ تكون دار عهد وأمان وصلح مع من لها معهم عهد وأمان، ودار حرب مع من لا تربطها بهم عقود أمانٍ أو صلح.
11- الدار المركبة: أي ليست هي دار حرب على الاطلاق، ولا دار إسلام وأمان على الاطلاق .. كالدار التي يكون أهلها وسكانها مسلمون .. بينما السلطة الحاكمة التي تحكمهم وتعلوهم كافرة ظالمة تحارب الله ورسوله والمؤمنين .. فحينئذٍ يُعامل كل فريق بحسبه؛ فأهالي البلدة من المسلمين يُعاملون معاملة المسلمين الذين لهم حق الإسلام، وأمانه وحرمته .. والسلطة المحاربة المعتدية تعامل معاملة أهل الحرب.


[1] انظر ـ إن شئت ـ كتابنا " الاستحلال " حيث قد بينا فيه على وجه التفصيل الأحكام والمسائل ذات العلاقة بالعهد والأمان مع الآخرين .. ما يغني عن إعادتها هنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق