الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية المساهمة العسكرية و المساهمة الاقتصادية



مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية׃المساهمة العسكرية والمساهمة الاقتصادية
           مشاركة  المغرب بجانب الحلفاء في الحرب العالمية الثانية لها أهمية كبرى في التاريخ فقد شاركت المستعمرات والميتروبول من أجل تحقيق السلم والنضال والدفاع عن الحرية والديمقراطية للمجتمعات . وقد ساهمت عدة ظروف في هذه المساهمة.
         - ما هي العوامل التي دفعت المغرب للمشاركة في الحرب العالمية الثانية إلى جانب الحلفاء؟
         - ما مظاهر مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية وما هي نتائج هذه المشاركة؟
    I- العوامل التي دفعت المغرب للمشاركة في الحرب العالمية الثانية   
    رغم وقوع المغرب تحت الاحتلال الفرنسي فقد ساهم إلى جانب الحلفاء لتحرير أوربا وفرنسا تحديدا من الديكتاتوريات الفاشية الإيطالية٬ والنازية الألمانية .
وتتجلى أسباب المشاركة فيما يلي ׃
    * دعوة السلطان محمد بن يوسف – محمد الخامس- الشعب إلى موازرة فرنسا ماديا وعسكريا مباشرة بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية يوم 3 شتنبر 1939 والسبب المباشر لذلك هو تلقي السلطان محمد الخامس وعدا من الرئيس الأمريكي روزفيلت على مساعدة المغرب لنيل استقلاله وحريته مقابل تعاون ودخول المغرب الحرب إلى جانب دول الحلفاء .
   *إيمان المغرب بقيم السلم والتحرر والسيادة.
   *اعتبار الحلفاء ٬ وخاصة انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية المغرب قاعدة أساسية للقضاء على الديكتاتوريات ٬ والأرضية المغربية نقطة انطلاق العمليات العسكرية والحربية لدول الحلفاء في منطقة البحر الأبيض المتوسط لصد الجيوش الألمانية والإيطالية ٬ وفي هذا الإطار أنزلت قوات الحلفاء بالسواحل المغربية بالدار البيضاء والمحمدية يوم 8 نونبر 1942 .
   *استضافة المغرب للقاء أنفا في يناير 1943 كمساندة دبلوماسية للحلفاء .
 *نداء شارل نوكيس المقيم العام بالمغرب سنة 1939 ودعوته الفرنسيين والمغاربة في منطقة الحماية للدفاع عن الوطن .
لقد كانت مساهمة المغاربة في المجهود الحربي هامة ومتنوعة ٬ فهي لم تكن مالية  واقتصادية ومادية فقط بل كانت أيضا مساهمة بشرية . لهذا استجاب الشعب المغربي لنداء سلطانه ودعم بكل حيوية ونشاط جهود فرنسا وحلفاءها ٬ وبالتالي ساهم دلك في تحقيق النصر سنة 1945 م.
    II- مظاهر مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية إلى جانب دول الحلفاء
              المساهمة العسكرية المغربية  
- شارك الجنود المغاربة إلى جانب القوات الفرنسية أثناء قيام الحرب العالمية الثانية وكانت هجمات الجنود المغاربة من الفيلق الثاني خلال شتاء 1943-1944 ٬ كانت بمنطقة كاريكليانو (بإيطاليا) في 11 يونيو 1944 ٬ تسمى تاريخيا بمعركة ״ كاريكليانو ״ . وبمنطقة جبال الألب المعروفة بممراتها الوعرة ٬ وتجدر الإشارة إلى أن الفرق الفرنسية والمغربية قادرة على اجتيازها أن المغاربة حاربوا العدو بعنف وشراسة أن العدو تجنب نقط ارتكاز القوات المغربية . فتقدم الجيش المغربي المدعم من طرف القوات الفرنسية فوق أرض جبلية كانت تعتبر إلى حد الآن مستحيلة الاختراق ٬ وتمكنوا من تحقيق انتصارات باهرة على العدو مع استغلال كل انتصار حققوه .
- التحاق فرق عسكرية مغربية من الرماة والمدفعية والهندسة بالجبهات الحربية الأمامية لقتال الفاشية والنازية  في منطقة الجزائر وتونس والبحر الأبيض المتوسط ٬ وفي الأراضي الأوربية بدءا بصقلية وإيطاليا ثم فرنسا وبلجيكا وألمانيا ... وفي الجبال ׃ جبال الألب والأودية (السين٬ الراين٬ والدانوب) في ظروف قاسية من حيث المناخ والتضاريس (برد٬ثلوج٬جبال وعرة.....)وقد أظهر الجنود المغاربة شجاعة حربية عالية اعترف بها
الأعداء والخلفاء .
 
- إضافة إلى الموقع الإستراتيجي لبلاد المغرب الذي لعب دورا فعالا وهاما يتجلى فيما يلي ׃
    *توفر المغرب على المناطق الساحلية سواء المطلة على البحر الأبيض المتوسط أو المطلة على المحيط الأطلسي . شكلت هذه المناطق محطات هامة ومجالا ملائما لانطلاق هجوم الحلفاء على الجيوش الألمانية والإيطالية بأوربا.
    * نزول القوات الأمريكية والإنجليزية في المغرب لها دور فعال في إيقاف الزحف الألماني والإيطالي وتوغلها في السواحل الشمالية لإفريقيا .
المجالات العسكرية للمساهمة المغربية في الحرب إلى جانب الحلفاء ׃
- شارك الجنود المغاربة في جبهات مختلفة إلى جانب الحلفاء حيث تنقل الجنود المغاربة من المغرب مرورا بتلمسان  باتجاه تونس فحاربوا في الصف الواحد مع الجنود الآخرين في إيطاليا وألمانيا لصالح فرنسا فنجحوا في تحرير عدة مناطق لفرنسا منها مرسيليا وتولوز ولابروفانس .
 => فقد  المغرب عدة ضحايا في صفوف جنوده . قتلى٬جرحى٬ مفقودين اثر مساهمته إلى جانب الحلفاء لتحرير أوربا من الديكتاتوريتين النازية بألمانيا والفاشية بإيطاليا .    
      المساهمة الاقتصادية المغربية
 جسد خطاب محمد الخامس الانطلاقة الفعلية للدعم المادي المغربي لفرنسا . حيث كثف من صادراته الفلاحية كالحبوب والقطاني والفواكه إضافة إلى الخضروات والمواشي نحو فرنسا . ساهم المغرب مساهمة اقتصادية مهمة في الحرب إلى جانب الحلفاء فقد قام بتزويد فرنسا بالمنتوجات الفلاحية 22.50% من الإنتاج الإجمالي من البواكر و 7.44 م طن من البطاطس 32.21% من المواشي بمليون رأس... كوسيلة لسد حاجيات فرنسا الأساسية ٬ وساهم المغرب في ذلك بشكل كبير لتلبية حاجياتها ٬ مما أثر سلبا على الاقتصاد المغربي حيث ارتفعت نسبة الصادرات واستنزفت الموارد المغربية . وتبرعت مختلف الفئات الاجتماعية لصالح فرنسا بمبالغ مرتفعة منها ׃
*تبرع السلطان ب 50.000 فرنك .
*تبرع أعضاء المخزن(الهيئات الوزارية والكتبية ) ﺒ 40.000 فرنك .
*تبرع السكان
*تنظيم مجموعة من اللجان مكلفة بتنشيط حملات التضامن المغربي مع فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق