الخميس، 26 ديسمبر، 2013

تعريف الدولة الإسلامية



تعريف الدولة الإسلامية : هي الدولة التي تحتكم في جميع مجالات وشؤون حياتها العامة والخاصة سواء .. الداخلية منها والخارجية .. إلى تعاليم، وشرائع، وعقيدة، وقيم، ومبادئ الإسلام .. وتخضع جميع مؤسساتها المدنية منها وغير المدنية .. العامة منها والخاصة .. لتعاليم وقيم وعقيدة الإسلام .. أو بصورة أخرى: لا يجوز أن تتعارض توجهات وثقافة ومرجعيات تلك المؤسسات مع عقيدة وتعاليم ومبادئ وقيم الإسلام في شيء .. هذه هي الدولة الإسلامية التي يصح أن يُقال عنها بأنها دولة إسلامية .. ومتى كان الوصف على خلاف ما ذُكر، فحينئذٍ لا يجوز أن تُسمى دولة إسلامية، وإن كان غالب سكانها من المسلمين .. فالدولة تأخذ مسمى وصفة وحكم القانون الذي يحكمها وترجع إليه، فإن كان إسلامياً، فهي حينئذٍ دولة إسلامية، وإن كان غير ذلك فهي دولة غير إسلامية[[1]].
هذه الدولة الإسلامية بصفاتها الواردة أعلاه هي الدولة التي نريدها ونسعى ـ بإذن الله تعالى ـ إلى قيامها في جميع بلاد المسلمين .. والتي يجب أن تكون مطلباً لكل مسلم يقول ربي الله. 


[1] وبالتالي فإن الدول التي يكون أهلها أو غالبهم من المسلمين .. بينما هي لا تخضع لحكم الله تعالى وشرعه .. وإنما تخضع لسلطان وقوانين الجاهلية .. وسياساتها .. فهذه الدول، لا تُسمَّى دولاً إسلامية، وإنما تُسمى بلاد المسلمين .. فهذا التعبير هو الأصح والأدق بحق تلك الدول.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق