الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

كم يبلغ ثمن الاوسمة الملكية قيمة الوسام الملكي من درجة



كم يبلغ ثمن الاوسمة الملكية

كل شخص منح وسام ملكي من درجة قائد او من الدرجة الاولى او الممتازة او الجمالة كبرى يحصل على  راتب شهريا على اعتبار أن الحصول على الوسام الملكي من هذه الدرجات  تخصص له وزارة التشريفات والأوسمة راتب يتقاضاه مقابل وسامه، بينما لا يحصل اصحاب اوسمة من الدرجة الثالثة او الرابعة او فارس على اي راتب شهري

كم يبلغ ثمن الوسام الملكي؟

لمن يمنح الوسام الملكي، وماهي الأداءات المترتبة عنه؟
حسب ما جاء في الظهير الشريف رقم 1.00.218 الصادر في 2 ربيع الأول 1421 (5 يونيو 2000)، والمتعلق بالأوسمة الملكية، فإن هذه الأوسمة والتي يبلع عدد أنواعها 10 أوسمة من بينها، الوسام المحمدي، ووسام العرش، ووسام الولاء، والوسام العسكري...، تسلم إلى الأفراد الذين وقع تعيينهم أو ترقيتهم، في أوسمة المملكة براءات تحمل الطابع الملكي الشريف، بعد تسجيلها  في ديوان الأوسمة، واستخلاص الأداءات المرتبة. 
وتبلغ قيمة الأداءات المترتبة، على وسام العرش من الدرجة الممتازة أو الحمالة الكبرى 100 درهم، و الدرجة الأولى أو ضابط كبير 75 درهم، الدرجة الثانية أو قائد 50 درهما، الدرجة الثالثة أو ضابط 25 درهما، الدرجة الرابعة أو فارس 20 درهما، وبالنسبة لوسام الاستحقاق الوطني فتبلغ الأداءات المترتبة عن الدرجة الممتازة 15 درهما، والدرجة الأولى 10 دراهم، والدرجة الثانية 5 دراهم. 
وكل مرشح لنيل وسام لم يؤد للخزينة العامة للمملكة الرسوم المترتبة على الأوسمة في أجل ستة أشهر، ابتداء من يوم إرسال الإعلام إليه بشأن منحه الوسام يحرم من حقوقه، ولا يجوز أن يجدد مطلب بشأنه إلا بعد مضي خمسة أعوام، ما لم يثبت قانونيا أنه كان متغيبا عن المغرب، أو كان عنوانه غير تام أو مجهولا.
غير أنه يمكن لرئيس ديوان الأوسمة أن يعفي المعنيين بالأمر من الأداءات المترتبة على الأوسمة، بعد استشارة مجلس الأوسمة،   نظرا لصبغة خدماتهم  الاستثنائية أو لحالتهم الشخصية.
يؤدي الحاصلون على الاوسمة الملكية مبالغ للخزينة العامة حددها القانون بالنسبة للموشحين بوسام العرش (الحمالة الكبرى 100درهم.ضاط كبير 75درهم.قائد 50درهم .ضابط 25درهم.فارس20درهما)بينما يؤدي الحاصلون على وسام الاستحقاق الوطني 15درهم بالنسبة للدرجة الممتازة و10دراهم بالنسبة للدرجة الاولى و5دراهم للدرجة الثانية ويحرم المرشحون لنيل وسام من حقوقهم اذا لم يؤدو مبالغ الرسوم في اجل 6اشهر ولا يجوز ان يجدد مطلب الحصول على وسام قبل مضي 5اعوام ما لم يثبت قانونيا انه كان متغيبا عن المغرب او كان عنوانه مجهولاوغير تام ويمكن لمدير الشريفات والاوسمة ان يعفي هؤلاء من الاداءات المترتبة عن الاوسمة بعد استشارة مجلس الاوسمة نظرا لصبغة خدماتهم الاستثنائية او لحالتهم الشخصية


المادة 56
تحدد مبالغ الأداءات المرتبة عن الأوسمة كما يلي :
1-          وسام العرش :
-               الدرجة الممتازة أو الحمالة الكبرى ......100 درهم ؛
-               الدرجة الأولى أو ضابط كبير ...........75 درهما  ؛
-               الدرجة الثانية أو قائد......................50 درهما ؛
-               الدرجة الثالثة أو ضابط ................25 درهما ؛
-               الدرجة الرابعة أو فارس ................20 درهما ؛

2-          وسام الاستحقاق الوطني :
-               الدرجة الممتازة .............15 درهما ؛
-               الدرجة الأولى .............. 10 دراهم ؛
-               الدرجة الثانية ....    .....5 دراهم ؛ 

 
المادة 57
كل مرشح لنيل وسام لم يؤد للخزينة العامة للمملكة الرسوم المترتبة على الأوسمة في أجل ستة أشهر، ابتداء من يوم إرسال الإعلام إليه بشأن منحه الوسام يحرم من حقوقه، ولا يجوز أن يجدد مطلب بشأنه إلا بعد مضي خمسة أعوام، ما لم يثبت قانونيا أنه كان متغيبا عن المغرب، أو كان عنوانه غير تام أو مجهولا.

يمكن لرئيس ديوان الأوسمة أن يعفي المعنيين بالأمر من الأداءات المترتبة على الأوسمة، بعد استشارة مجلس الأوسمة،   نظرا لصبغة خدماتهم  الاستثنائية أو لحالتهم الشخصية. 

التأديب

المادة 82
تطبق العقوبات التأديبية على كل حامل لأحد الأوسمة الوطنية المغربية ارتكب ما يخل بالشرف، أو حكم عليه بعقوبة جنائية أو جنحية. 


وحرر بمراكش في 2 ربيع الأول 1421 (5 يونيو 2000)

 المملكة المغربية             
القصر الملكي
وزارة القصور الملكية  
والتشريفات والأوسمة  
ديوان الأوسمة الشريفة

هناك تعليقان (2):

  1. كشفت أن زوجها يتقاضى قيمة مالية شهرية قدرها 10 آلاف درهم لاستفادته من وسام ملكي.زوجة ابن رويشة تكشف القيمة المالية للوسام الملكي

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف