§
مراحل نمو
الطفل :
مراحل
النمو هي عملية متسلسلة في عمر الانسان ، يمر فيها الانسان في كل مرحلة بتغيرات
وتطوراات تمهد للمرحلة التي تليها .
ولكل
مرحلة من مراحل النمو عند الطفل مظاهر ونظام تندج تحته العمليات العقلية
1-
النمو
الجسمي الحركي :
وتمتد
هذه المرحلة من الولادة إلى سنتين ،
ويكون فيها نمو الجانب الحركي والحسي عند
الطفل هو الابرز ، فهو يعتمد في الاساس على تنمية الحواس الخمسة من بصر وسمع وشم
وتذوق ولمس ، وخاصة اللمس ، وايضا الجانب الحركيٍ ، فلا يجب ان تمر السنة االاولى
من عمر الطفل إلا وقد بدأ في السير ، وقبلها الحبو ومحاولة الجلوس بمفرده ، وفي
السنة الثانية تأتي مرحلة الامساك بالاشياء بشكل متزن إلى حد ما ، فنبدأ في تعويده
إطعام نفسه وتوفير الالعاب غير الضارة أمامه ليحاول الوصول إليها والإمساك بها .
كما
يتعلم فكرة دوام الاشياء ،
كالقاء الكرة والامساك بها ، والبحث عنها والجري
ورائها، وكلما اتسعت المساحة امام الطفل ، كلما زادت الخلايا التي تستوعب ذلك في
عقله ، مما يعمل على زيادة معدل الذكاء في سن صغيرة .
ايضا
يتعلم كيفية خلق بعض الاستخدمات الجديدة للاشياء ، كأن نضع له حاجزا يمنعه من
الوصول للكرة ، فيحاول الوصول إليها بازالة الحاجز . وعن طريق المحاولة وتكرارها
يكتسب التعلم بالاستبصار اي محاولةربط السبب بالنتيجة
ويبدا
ايضا في هذه المرحلة من استكشاف نفسه وقدراته ، لذلك نجده يفرح كثيرا عندما يحاول
النطق باي كلمة يسمعها ويلاقي تشجيعا لذلك ، فيتحول من طفل كائن عضوي يعتمد على
الاخرين وعلى الاستعدادات الوراثية إلى شخص لديه بعض القدرة على التفكير الرمزي .
2-
مرحلة ما
قبل العمليات :
وتتميز
هذه المرحلة بمظاهر النمو العقلي والمزيد من النمو اللغوي .
يتعلم
فيها تصنيف المفاهيم إلى مجموعات مثل تصنيف الكرات إلى خضراء وبيضاء او خشبية
وبلاستيكية .. تتميز هذه المرحلة بالادراك واكتساب المعلومات ، اي ان الطفل يكون
مستقبل جيد جدا لكل معلومة يتعرض لها ،
كما
يتعلم في هذه المرحلة اصدار الاصوات المختلفة كالتعبير بالصراخ والتعبير بالبكاء والتعبير
بالنداء .
من
الضروري في هذه المرحلة التركيز على القراءة للطفل ، حتى وان ظننا انه لا يفقه شئ
مما نقرأ ، فتلك معلومة خاطئة تماما ، فهو يستوعب كل ما ننطق به ويخزنه في عقله ،
ويترجم منه فقط ما يتناسب مع قدراته العقلية في هذه المرحلة وهذا السن ، والباقي
يظل بعقله حتى يحين وقت ترجمته المناسب ، فهو يستفيد منه في جميع الاحوال .
3-
مرحلة النمو
الحسي المنطقي :
تنمو
في هذه المرحلة بعض المهارات المعرفية والقدرة على القيام بالعمليات الحسابية
والذهنية
وهي
تختلف من مجتمع لآخر ، ففي المجتمعات الصناعية تبدأ من 6 – 8 سنوات ، اما في
المجتمعات النامية تبدا من 11 – 12 سنة ، ويتضح لنا من ذلك تأخر المجتمعات النامية
في هذا الجانب ويعود ذلك إلى الازدحام والتكدس ، مما لا يتيح للطفل استسقاء
المهارات بالتدرج والتسلسل السليم لها ، فيختل النمو المهاري المنطقي لدى الطفل
ويأخذ وقتا اطول حتى يعود إلى نصابه الطبيعي في النمو والتطور .
يكتسب
الطفل في هذه المرحلة مهارة القدرة على التصنيف لاكثر من مفهوم لنفس الشئ .
ويكتسب
ايضا مفهوم ثبات الاشياء ، ويعتمد الطفل اساسيا في هذه المرحلة على المنطق ومفهوم
القابلية للانعكاس ، والترتيب المتسلسل للاشياء ، مثل ترتيب العصي حسب طولها ،
والارقام ...
4-
مرحلة
العمليات الصورية او الشكلية :
تزداد
فيها القدرة على التعبير المجرد بعيدا عن الاشياء المادية ، فيبدا في تكوين الاراء
والنظريات الخاصة به ، ويستخدم عدد متنوع من المهارات المعرفية في حل المشكلات
وتنسيق الامور ، ويكتسب المرونة والقدرة على الاستدلال وتوليد الافكار
وتبدا
هذه المرحلة من سن 12 – 15 سنة
5-
مرحلة النمو
العاطفي والإجتماعي :
وهي
مرحلة تكوين المشاعر والعلاقات الاجتماعية المختلفة ، وهي ما نسميها بمرحلة
المراهقة ، حيث يبدأ في استكشاف بعض المشاعر والاحاسيس الجديدة عليه ، مثل الحب
والانجذاب والتعلق ، والرغبة في مشاركة الافكار ، والرغبة في مساعدة الاخر على حل
المشكلات وتجاوز المحن .
وكذلك
تنمو لديه في هذه المرحلة الرغبة والقدرة
على تكوين علاقات اجتماعية ، فنجده يحب اكتساب الاصدقاء ، ويجد في كونه محبوبا ممن
حوله سعادة بالغة له ، لذلك فهو يحاول تطوير مهارات التواصل لديه ومهارات التحدث .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق