معدل دخل الفرد
تلغي
المعدلات (بطبيعتها الرياضية) التباينات التفصيلية في مجموعة القيم التي تمثلها, ومع
هذا تستخدم المعدلات للمقارنة بين مختلف مجتمعات الدراسة, وذلك لانها قيمه معيارية
تقاس مواقع القيم الاخرى على اساسها. فمعدل دخل الفرد في اقطار الوطن العربي
يتراوح بين(333) دولار في اليمن عام 1995و(17755) دولار في الامارات. ومع هذا
الفارق الكبير, يستشف من الجدول رقم(2) ان الفجوة الاقتصادية قد تقلصت بين الدول
العربية في التسعينات عن ما كانت عليه في عام 1980, حيث كان المدى(36591) دولار
فأصبح (17422) دولار. لقد جاء هذا التقليص جراء التحسن الواضح في اقتصاد كل من : الاردن,
مصر, المغرب, تونس, البحرين, ولبنان. وتراجع نسبي في معدل دخل الفرد في اقطار: الامارات,
قطر, كويت, السعودية, وليبيا. وبحساب معدل المعدلات يلاحظ ان معدل الدخل كان عام
1980(7632.167) دولار فأصبح (5422,539) دولارعام 1995. وعلى الرغم من كل هذا , فأن
الفروقات التفصيلية لم تكن كبيرة بحيث قبلت فرضية ان لافرق بين قيم العقدين , فالفقير
بقي فقيرا والغني حافظ على غناه .
وكما
اشير انفا , فلمتغير معدل الدخل علاقة قوية بمتغير التحضر(0,88), وله علاقات عكسية
تراوحت قوتها بين متوسطة (-0,59) مع مؤشر نسبة الامية بين الاناث, وعلاقات ضعيفة
مع مؤشر نسبة الطلبة الى المدرسين في التعليم الثانوي
(-0,48) , ومع مؤشر نسبة الامية بين الذكور(-0,34). تعني معاملات العلاقة هذه ان ارتفاع معدل الدخل يفسر جزئيا(34,81%) انخفاض نسبة تلميذ/معلم في المدارس الابتدائية, ويبرر(23,04%) من انخفاض نسبة طالب/مدرس في التعليم الثانوي , ويعلل(30,25%) من انخفاض نسبة الامية بين الاناث , ويرجع (11,65%) من من انخفاض نسبة الامية بين الذكور الى ارتفاع معدل الدخل الفردي . بعبارة ادق كلما ارتفع معدل الدخل انخفضت هذه النسب , والعكس صحيح . فالدول المنخفضة الدخل تعاني من ارتفاع نسب التلاميذ والطلبة قياسا بعدد معلميهم , وترتفع نسب الامية بين الاناث والذكور.
(-0,48) , ومع مؤشر نسبة الامية بين الذكور(-0,34). تعني معاملات العلاقة هذه ان ارتفاع معدل الدخل يفسر جزئيا(34,81%) انخفاض نسبة تلميذ/معلم في المدارس الابتدائية, ويبرر(23,04%) من انخفاض نسبة طالب/مدرس في التعليم الثانوي , ويعلل(30,25%) من انخفاض نسبة الامية بين الاناث , ويرجع (11,65%) من من انخفاض نسبة الامية بين الذكور الى ارتفاع معدل الدخل الفردي . بعبارة ادق كلما ارتفع معدل الدخل انخفضت هذه النسب , والعكس صحيح . فالدول المنخفضة الدخل تعاني من ارتفاع نسب التلاميذ والطلبة قياسا بعدد معلميهم , وترتفع نسب الامية بين الاناث والذكور.
جدول
(1)
النسب
المؤية للسكان الحضر في اقطار الوطن العربي
|
||
1980 1
|
الفئة
%
|
21998
|
السودان
, اليمن
|
10,0
– 20,0
|
|
عمان
|
20,1
– 30,0
|
اليمن
|
الجزائر
, سوريا , مصر , المغرب
|
30,1
– 40,0
|
السودان
|
تونس
, الاردن
|
40,1
– 50,0
|
مصر
|
السعودية
, العراق ,ليبيا
|
50,1
– 60,0
|
الجزائر
,سوريا ,المغرب , موريتانيا
|
الامارات
, لبنان
|
60,1
– 70,1
|
تونس
|
البحرين
, قطر , كويت
|
70,1
– 80,0
|
الاردن
, الامارات , العراق
|
|
80,1
– 90,0
|
السعودية
,لبنان , ليبيا , عمان
|
|
90,1
– 100.0
|
كويت
|
|
بدون
معلومات
|
البحرين
, قطر
|
جدول
(2)
النسب
المؤية للسكان الحضر في اقطار الوطن العربي
|
||
1980
3
|
الفئة
%
|
41995
|
الاردن
, السودان , مصر , المغرب , موريتانيا , اليمن
|
اقل
من 1000
|
اليمن
, موريتانيا , السودان
|
تونس
, سوريا ,
لبنان
|
1000
– 2000
|
الاردن
, الجزائر ,سوريا ,
المغرب , مصر
|
الجزائر
|
2001
– 3000
|
تونس
|
العراق
|
3001
– 4000
|
لبنان
|
|
4001
– 5000
|
|
البحرين
, عمان
|
5001
– 10000
|
السعودية
, عمان , لبنان
|
السعودية
, ليبيا
|
10001
– 15000
|
البحرين
, قطر , كويت
|
كويت
|
15001
– 20000
|
الامارات
|
الامارات
, قطر
|
20001
فأكثر
|
|
|
بدون
معلومات
|
العراق
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق