ويمكن تفصيل مظاهر النمو اللغوي عند طفل الروضة بما يلي
من (3-4) سنوات:
§ يستخدم
الضمائر
(أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.
§ يعرف صيغة
الجمع.
§ يستخدم
الزمن الماضي.
§ يدرك صيغة
التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).
§ يعرف ثلاثة
حروف جر (في – تحت – على).
§ يعرف بعض
الأفعال وبعض الصفات.
§ يستطيع
استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).
§ يدرك بعض
المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة –
شقيق).
§ يعرف
الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).
§ يعرف أسماء
بعض الأطعمة والأشربة.
§ يستطيع أن
ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.
§
يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.
من (4-5) سنوات:
§ يستطيع
استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
§ يستطيع أن
يميز بين صيغ المفرد والجمع.
§ يعرف أسماء
الإشارة (هذا – هذه).
§ يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)،
وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).
§ يستطيع
استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).
§ يستطيع
الربط بين جملتين.
§ يسمي
كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.
§ يسمي
كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي
الروضة.
§ يعرف أسماء
الألوان الشائعة.
§ يستطيع أن
يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (الكلب – القط – الحمار – الماعز).
§ يستطيع أن
يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.
§ يستطيع حفظ
أغنية أطفال أو نشيد.
§ ينطق حوالي
75% من كلماته نطقاً سليماً.
§
يستطيع أن
يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.
من (5-6) سنوات:
§ يحسن الاستماع
(الإصغاء) إلى الآخرين.
§ يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء
والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).
§ يعرف صفات
الأشياء كاللون والحجم والشكل.
§ يستطيع
استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.
§ يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير
المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.
§ يستطيع أن
يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.
§ يستطيع أن
يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.
§ يستطيع أن
يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور.
§ يدرك
تفاصيل صورة شاهدها في كتاب أطفال مصور.
§ يعرف متى
يقول (من فضلك – لو سمحت – أشكرك – آسف).
§ تتسم
أحاديثه بالترابط إلى حد ما؛ بحيث يستطيع أن يعبر عن أفكاره.
§ يستطيع أن
يعد من واحد إلى عشرة فأكثر.
§ ينطق حوالي
85% من كلماته نطقاً سليماً.
§
يستطيع أن يقرأ ويكتب جميع الحروف الهجائية، كما يستطيع أن يقرأ بعض الكلمات
المكونة من حرفين أو ثلاثة حروف.
أهداف الخبرات اللغوية في رياض الأطفال:
§
تدريب الطفل على الإصغاء (الاستماع) الجيد.
§
تدريب الطفل على النطق الواضح السليم.
§
تنمية مفردات الطفل اللغوية.
§
تدريب الطفل على سرد الأحداث في تسلسل سليم من خلال سرد القصص.
§
تدريب الطفل على التعبير الشفهي حول فكرة معينة.
§
تدريب الطفل على التعبير عما في نفسه من مشاعر وأفكار خيال.
§
تدريب الطفل على المشاركة في أفكار وأقوال الآخرين.
§
تنمية قدرة الطفل على الحوار والمناقشة وإبداء الرأي.
§
تدريب الطفل على الاهتمام بمعرفة معاني الكلمات الجديدة.
§
إتاحة فرص الملاحظة والمشاهدة والمقارنة والتجريب والاستنتاج.
§
تهيئة الطفل للقراءة.
§ تهيئة
الطفل للكتابة (مصطفى، 2002، ص38).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق