منهج
البحث:
سيتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي (Quasi-Experimental Design) وذلك لمعرفة أثر المتغير المستقل (التعلم
الإلكتروني المدمج) على المتغيرين التابعين (التفكير العلمي) و(الاتجاه نحو مجتمع
المعرفة), والتصميم المستخدم في هذه الدراسة هو تصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة
(Non Equivalent
Control Group Design) ,
فعندما لا يمكن تحقيق التوزيع العشوائي للأفراد داخل المجموعات (Random
Assignment) كما هو الحال في هذه الدراسة, فإن أنسب
التصميمات هي شبه التجريبية التي توفر ضبطاً مناسباً لمهددات الصدق الداخلي (الاختبار,
الأدوات), والصدق الخارجي (التفاعل بين الاختبار القبلي والبعدي, أثر المجرب) (Gay
& Airasian,2000). وفي هذا
التصميم
يطبق اختبار قبلي على المجموعتين ثم تعرضان للتجربة ثم يطبق الاختبار
البعدي.
مجتمع
البحث وعينته:
يتكون
مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثاني الثانوي الطبيعي بالمدارس الثانوية
الحكومية في مدينة الرياض البالغ عددهم (26106) طالباً (الإدارة العامة للتربية
والتعليم بالرياض, 1431هـ) الذين يدرسون في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1431/1432هـ.
بينما تتكون عينة الدراسة من ثمانين طالباً من طلاب الصف الثاني ثانوي طبيعي الذين
يدرسون في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1431-1432 هـ, في إحدى المدارس
الثانوية, مقسمين على مجموعتين إحداهما ضابطة لا تتعرض للمتغير المستقل وعدد
طلابها (40), والأخرى تجريبية يتم تعريضها للمتغير المستقل لمعرفة أثير المتغير
عليها وعدد طلابها (40), وقد اختار الباحث المرحلة الثانوية لتوفر معامل الحاسب
الآلي فيها, إضافة إلى أنها تعد المرحلة المؤدية إلى التعليم العالي أو إلى سوق
العمل وبالتالي تكمن أهمية تنمية مهارات التفكير العلمي لدى الطلاب و تكيفهم مع مجتمع
المعرفة.
أدوات
البحث:
سوف يعتمد الباحث في إجراءاته على
الأدوات التالية:
1.
دليل المعلم: ويتم فيه
توضيح الأهداف من دمج التعلم الإلكتروني, والتخطيط الجيد لتوظيف أساليب التعلم
الإلكتروني(جهاز عرض ,(Data Show) شبكة الإنترنت, بريد إلكتروني, مكتبة إلكترونية تفاعلية) في بيئة التعلم
الإلكتروني المدمج, و توضيح دورها في عملية التعلم, كما سيقوم الباحث بالتحقق من
صدق المحكمين للدليل بعرضه على مجموعة من المختصين في التعلم الإلكتروني, و قياس
ثباته باستخدام معامل ثبات ألفا كرونباخ (عبيدات, عدس, عبد الحق,1996م).
2.
مقياس التفكير العلمي : سوف
يقوم الباحث بالاستفادة من بعض مقاييس التفكير العلمي المتوفرة في بعض الدراسات
والبحوث في هذا المجال ومنها (الحسناوي, 2007 م, و الدغيم, 1422 هـ), وتعديلها بما يتناسب
مع مهارات التفكير العلمي المحددة في هذا البحث (تحديد المشكلة, فرض الفروض,
اختبار صحة الفروض, تفسير النتائج, تعميم النتائج). حيث يتكون المقياس من خمسة
أقسام وكل قسم يتكون من مجموعة من الأسئلة تقيس مهارة معينة من مهارات التفكير
العلمي, بغرض التعرف على مستوى التفكير العلمي للطلاب عينة البحث , ثم التأكد من
صدقه بعرضه على مجموعة من المختصين في مجال تنمية التفكير (صدق المحكمين) و حساب
ثباته باستخدام
معامل ثبات ألفا كرونباخ (عبيدات وآخرون,1996م).
3.
مقياس الاتجاه نحو
مجتمع المعرفة: من خلال الاستفادة من الدراسات والبحوث المتعلقة بمجتمع
المعرفة والتي تتضمن متطلبات بناء مجتمع المعرفة و بعض المعايير التي تميز مجتمع
المعرفة, (بكري,1426 هـ, و مدبولي,1430 هـ, و إبراهيم,1422 هـ), سيقوم الباحث
بإعداد مقياس الاتجاه نحو مجتمع المعرفة يتضمن خصائص مجتمع المعرفة ومتطلباته,
استخدام وتطبيق المعرفة العلمية في المجالات التعليمية, توظيف التقنيات الحديثة في
الحصول على المعرفة و نشرها وفي التعلم المستمر, ثم التأكد من صدقه بعرضه على
مجموعة من المختصين(صدق المحكمين) و حساب ثباته باستخدام معامل ثبات ألفا كرونباخ
(عبيدات وآخرون,1996م).
الأساليب الإحصائية:
بالرجوع لمركز البحوث التربوية (كلية التربية,1430هـ) حيث تم الاستفسار عن
الأساليب الإحصائية المناسبة, سوف تشتمل المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي على الأساليب التالية:
1.
التكرارات والمتوسطات
الحسابية والانحرافات المعيارية لعمل المقارنات بين المتوسطات وإيجاد المعاملات
الإحصائية اللازمة لتحليل نتائج أدوات البحث.
2.
معادلة ألفا كرونباخ
لقياس ثبات مقياس التفكير العلمي ومقياس الاتجاه نحو مجتمع المعرفة في البحث.
3.
اختبار (ت) للعينات
المستقلة, لمعرفة دلالة الفروق بين مجموعتي الدراسة ( الضابطة والتجريبية) في
التطبيق القبلي والبعدي.
4.
اختبار (ت) للعينات
المترابطة, لحساب دلالة الفروق داخل المجموعة الواحدة.
خطوات البحث:
سوف
يتبع البحث الخطوات التالية:
1.
مراجعة الدراسات
والبحوث ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني والتعلم الإلكتروني المدمج, وأدبيات
التفكير العلمي ومجتمع المعرفة.
2.
مراجعة كتاب الطالب
وتفحصه, وتحديد الأهداف, وإعداد مكتبة إلكترونية تفاعلية تتضمن عدداً من الفلاشات,
وعروض البوربوينت, والصور و ومقاطع الفيديو .
3.
إعداد دليل المعلم وتحكيمه كما سبق, حيث يتضمن عدداً من الإرشادات
والتعليمات المنظمة لتطبيق التعلم الإلكتروني المدمج وتوظيفه بشكل مناسب أثناء تطبيق التجربة.
4.
تزويد المعلم بقطعة
كونكت لتوفير اتصال سريع بالإنترنت يستخدم أثناء تطبيق التجربة, بالإضافة إلى
تكوين قائمة بريدية بأفراد المجموعة التجريبية.
5.
إعداد مقياس للتفكير
العلمي, وقياس صدقه وثباته كما سبق, و إجراء التعديلات اللازمة.
6.
إعداد مقياس الاتجاه
نحو مجتمع المعرفة, وقياس صدقه وثباته كما سبق , وإجراء التعديلات اللازمة.
7.
اختيار مجموعتي
الدراسة التجريبية والضابطة عشوائياً من طلاب الصف الثاني ثانوي (قسم العلوم
الطبيعية) في إحدى المدارس الثانوية بمدينة الرياض في الأسبوع الأول من بداية
الفصل الدراسي.
8.
تطبيق مقياس التفكير
العلمي, ومقياس الاتجاه نحو مجتمع المعرفة قبلياً(قبل بدء التجربة) على أفراد عينة
البحث.
9.
تطبيق التجربة من خلال
دمج التعلم الإلكتروني في تدريس التكاثر
غير الجنسي في المخلوقات الحية, والتكاثر الجنسي في المخلوقات الحية, وعلم الوراثة
الجزيئي, وقوانين مندل في علم الوراثة, والوراثة البشرية من كتاب الأحياء للصف
الثاني ثانوي- الفصل الدراسي الأول - الفصل الدراسي الثاني-(طبعة 2008-2009 م), على عينة البحث لمدة
(12) أسبوع, بواقع أربع حصص أسبوعياً.
10.
تطبيق مقياس التفكير
العلمي, ومقياس الاتجاه نحو مجتمع المعرفة بعدياً (بعد نهاية التجربة مباشرة) على
أفراد عينة البحث.
11.
استخلاص النتائج, وتحليل
البيانات إحصائياً.
12.
مناقشة النتائج
وتفسيرها في ضوء الدراسات السابقة.
13.
تقديم التوصيات
والمقترحات بناءاً على نتائج البحث.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق