د. طارق
الطواري
الاستاذ المشارك
بكلية الشريعة
جامعة الكويت
ينقسم البحث إلى قسمين :
أبحاث محكمة علمية : شيء يكتب لعموم الناس
- رسائل
ماجستير ودكتوراه لها ضوابط خاصة المقالات / الكتيبات
1) تحديد النية من الداخل (خدمة هذا الدين ) ، أو الكسب المادي أو المعنوي.
2) تحديد الفئة المراد الكتابة لها : ( أطفال / سياسيين .. الخ ) .
3) طبيعة المكتوب ( هل
هو رد ؟ : ( من أوله إلى آخره يجب أن يكون رد ) + التنصيص بالأرقام ) + ( التاريخ
والرد على من ؟ ) أو شبهات ( وضع الشبهات ودون معرفة الرد عليها فأحياناً تكون
الشبه أكبر من الرد عليها ) مثل التفسير الكبير للفخر الرازي ( لا يرد على شبهات التي يوردها ) مثل (
مسألته في قدم العالم )
+ ( عدم خلود أهل الجنة ) .
4) هل الموضوع سبق
الكتابة فيه قبل ذلك ؟ (
ثمرة ومعلومات جديدة أو تكتب لمجرد الكتابة ؟ ) .
5) الأمانة العلمية في
النقل ، فإذا
نقلت أنقل ( أصول أو أقوال ) العلماء فلا تنقل فقرة لكاتب . ولا تنقل
كلام قديم لعالم تراجع عنه ، أنقل من المصادر الأصلية ولا تنقل من المصادر الوسيطة
مثل النقل عن المستشرقين ( الكذابين ) فإن ذلك يشوه الإسلام .
6) لابد من
الموضوعية : وهي حصر
أطراف الموضوع .
7) المنهجية في
البحث : هي التي سوف
تحاكم من خلالها . وهي الطريقة التي سوف تسير عليها :
·
الوسيلة : الأداة الناقلة .
·
الهدف : الغاية .
·
المنهج : جهة التوجه في كتاباتي .
أ)
قد ينصص الإنسان ( هذا وقد التزمت في البحث أن أذكر
أقوال الأمة الأربعة من مصادرها الأصلة / مثال : هذا وقد التزمت بها في البحث أن
لا أورد حديثاً ضعيفاً ) . سلم النجاة هي منهجيتك .
ب)
تقسم البحث :
·
مقدمة .
·
تمهيد .
·
أبواب .
·
فصول .
·
مباحث .
·
مطالب .
8) اختيار العنوان :
أ)
جامع مانع : بمعنى يجمع أطراف البحث ويمنع غيره من الدخول معه .
مثال :
-
الإمام مالك وفقهه .
-
الاقتصاد الإسلامي تجربة رائده في دولة الكويت .
-
الحضانة في الشريعة الإسلامية .
وقد يكون العنوان يدل على الموضوع مجرد ومضه للموضوع دون أن يبين تقسيمات
الموضوع . ومضاه وإشارات لا نعرف منها ما يريد . وهي عبارة عن لمحة وإشارة . مثال
.
-
40 طريقاً للنجاح .
-
عقول البيع .
9) صياغة العنوان :
-
هناك عناوين مسجوعة / اللآلئ المصنوعة في الأحاديث
الموضوعة / اللؤلؤ المصنوع فيها لا أصل له أو بأصله موضوع .
-
هناك عناوين جذابة : كيف يكون جذاب ؟ إذا كان العنوان
يلامس مشكلة ، مثال : عنوان للمطلقات ، مشكلة للفقراء وحلها ، إذا كانت تمس جنس الإنسان أو قبيلته أو
بلده أو نسبه أو وظيفته أو عمله .
الرجل
الصفر / محرومون / ما لا تعرفه أمك عن أبيك / التركيع القادم / حينما نطق الحجر .
يجب
أن لا يكون العنوان أكبر من الموضوع أو أصغر منه .
الموضـــــوع
الموضوع : له شروط :
1)
أن يبحث ويستقصي في هذا الموضوع ويكون ذلك بالرجوع إلى
فهارس المكتبات العامة.
"
معنى التأليف هو التوليف " مثلاً : الكتابة عن دور الإعلام الإسلامي ( مؤلفين / الموضوع ) .
2)
فهارس البحوث العلمية تسمى قواعد البحث العلمي من خلال
اسم المؤلف أو الدرجة التي حصل عليها .
3)
الرجوع للموسوعات : سواء الموسوعات المتخصصة مثل موسوعة وزارة الأوقاف المصرية والكويتية أو موسوعات علمية مثل موسوعة الحيوان .
4)
الرجوع إلى الكتب المتخصصة بفهرسة الكتب مثل :
-
كتاب الفهرس لابن النديم .
-
كتاب مفتاح السعادة .
-
كتاب كشف الظنون .
-
معجم المطبوعات العربية .
-
معجم المؤلفين .
·
على الإنسان أن يقرأ في الموضوع ويستشير ويسأل .
·
الابتداء بالبسملة .
·
الحمد والثناء على الله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم.
·
التمهيد القيمة العلمية للشيء المكتوب مثل : أثر الصورة
المتحركة على الأطفال في التمهيد . ذكر أهمية هذا الموضوع .
·
تقسيم الموضوع : ويكون التقسيم كالتالي :
-
مقدمة : المنهجية في هذا البحث مثل : التعاريف / التقسيم
.
-
تمهيد : فيه تعريف للموضوع .
-
عرض الموضوع :
0 أبواب ( أشمل وكبر ) .
لا يشترط وجود مباحث ومطالب .
0 فصول .
0 مباحث .
0 مطالب .
-
الخاتمة : تضم أهم النتائج التي وصل لها الكاتب .
البدء بالخاتمة
: بعد أن من الله علينا بإتمام هذا البحث وأسأل الله القبول فإنني توصلت للآتي: أولاً ... / ثانياً
.... / ثالثاً . ..
-
الفهارس : تشمل على عدة أشياء :
1
) فهرس المراجع : وله ترتيبه الخاص ( على الوفيات أو على حروف الهجاء
أو النوعية ) .
2
) فهرس الآثار ( الصحابة والتابعين ) .
3) فهرس القرآن : حسب وجود الآيات في
القرآن أو
حسب السورة ولكن الآيات ترتب حسب حروف الهجاء .
4
) فهرس الموضوعات : القرآن الكريم يوضع أول شيء في المراجع وآخر شيء بعد
الكتب العلمية مراجع المجلات والدوريات ، وإذا في مخطوطات وأشرطة نضعها في المراجع
، يراعي في المراجع ذكر اسم الكتاب واسم المؤلف الطبعة وتاريخ الوقاة .
يجب مراعاة الآتي :
إذا
كتب بحث حافظ على الألقاب المشهورة عند العلماء مثل : شيخ الإسلام / ابن تيميه ،
وإذا قيل الأئمة فانه يقصد به الأئمة الأربعة ابو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ... إلخ ، لا مانع من إدخال لفظة الدكتور أو
الشيخ في البحث العلمي ، وحافظ على الاختصارات التي جرت العادة بها ، مثل م=
ميلادي / ق . م = قبل الميلاد لا يجب ذكر ( طعم / ص ) في الصلاة على النبي e
.
تجنب
التفلسف والتقعير في الكلام .
تجنب
الإسهاب فيما لا معنى فيه أوله (الإطناب ) .
التزام
في الكتابة بصيغة واحدة مثل : شيخ الإسلام أو ابن تيميه .
العناية
بتقسيم بحثك إلى فقرات .
من أصول البحث العلمي :
-
أن لا ينشر بدعه أو أمر فيه شبه فيحييه للناس فهذا من باب إضلال الأمة أو رخص الفقهاء
أو شاذ من شواذ الناس ( مجموعة مسجد البشر يحيون سنة سيئة أو يظهرون بدعه ( مجموعة
طلبة العلم في مسجد البشر )) وهي مجموعة متصوفة إلتزمت نشر كتيبات تحيي فيها بدعة مسح
الوجه بالدعاء وزيارة القبر النبوي والدعاء الجماعي وغيرها.
مثال :
-
كتيب ( القراءة على القبور ) .
-
صلاة التراويح عشرين ركعة .
-
وجوب العمل الحديث الضعيف .
-
ويجب الابتعاد عن الإطراء والمدائح التي لا أهمية لها .
الالتزام بعلامات الترقيم :
0 ) وجود الفاصلة (، ) :
بعد إتمام الجملة أو المعنى ، مثال : كان يوم السبت يوماً حافلاً بالأحداث المثيرة
، وكان يوم الأحد مماثلاً له .
أو
بين لفظ المنادي والجملة المرادة : يا خالد ، أحذر دسائس اليهود .
أو
بين الشرط والجزاء : من أصلح ما
بينه وبين الله وفقه الله في الدارين .
أو
بين الجملة أو الأقسام عن بعضها البعض : الكتب المعمدة في الفقه : الأم للشافعي ،
الحجة على أهل المدينة لمحمد بن الحسن .......
0) الفاصلة المنقوطة (؛) : والفاصلة
المنقوطة تستخدم بين جملتين أحدهما سبباً للآخر أو مسببه عنها ، مثل نصحت خالد ؛
خوفاً عليه (سبباً للآخر ) .
مثل : تفوق أحمد في
الدراسة ؛ لاجتهاده ( مسببه عنها ) .
0
) نقطة الوقفة (.) : وتكون عند نهاية الكلام أو الجملة مثل : الإيمان نعمة
من الله تعالى .
0) نقطتان رأسيتان ( : ) : توضع بين القول
والمقول مثل : قال الله تعالى : أو ما سيتقى من قال ، مثل : يقول عمر : أو بين الجمل وتقسيمها .
0)
علامة الاستفهام ( ؟ ) : توضع في نهاية الجمل الاستفهامية مثل : قل
أأنتم أعلم أم الله ؟ / للشك في شيء ويدعي أنه على الحق ؟ .
0)
علامة التعجب (!) : فهي تعبر عن فرح أو ذم أو خوف أو استغاثة ، توضع
في نهاية الجملة مثل : قد كان يوم بدر يوماً سعيداً للمؤمنين ! / أطلع على أقواله
السابقة في هذه المسألة ! وهي غالباً ما
تأتي بعد عبارة بئس أو نعم أو ما .
0)
وضع قوسين صغيرين ( "
" ) : إذا اقتبس نص يوضع بين قوسين صغيرين .
0)
وضع
قوسين كبيرين (
) : لتفسير الكلمة ، كقولك وقد بلغ المسافر حد الموت ( من شدة العطش ) / لم
يتمكن الإمام من قراءة الكتاب ( لإصابته بالعمى ) .
0)
الشرطة أو الوصلة أو الخط ( - - ) : للشيء الإعتراضي مثل : وقد قال النبي - e
- أو تشكيل الكلمة مثل : ليست الإمام الخطبة – بضم الخاء – أو كقولك اعلم – رحمك
الله - .
0)
الوصلة (-) : وتوضع بين العدد والمعدود إذا كان في بداية السطر ، ويشترط في قبول
رواية الراوي شروط :
·
العدالة .
·
اللقاء .
0)
النقط ( ... ) : " كنتم خير أمة أخرجت للناس .... " فتوضع النقط إذا
كان في الكلام حذف وتستخدم بد الخ .
-
الكتابة الإملائية الصحيحة .
- لا يجوز أن ينقل عن
عالم دون التنصيص عليه ، مثل ينقل كلام ويقول هذا كلام العلماء ، أو لا يجوز النقل
عن شخص مجهول .
- لا يجوز للباحث أن يهمل
عقله أثناء الصياغة من خلال الاعتراض أو النقد أو الكلام أو غيره أي لا بد من أن
يحوي على شيء جديد .
-
حاشية البحث : ويكون في الحاشية معلومات عن المصادر التي
نقلت عنها .
طريقة التسلسل :
1)
برقم تسلسلي : من 1 إلى آخر البحث .
2) أو أن يكون لكل صفحة
رقم : ( كل صفحة لها أرقامها ) .
3)
أو كل مبحث لوحده : من 1 إلى آخر المبحث .
طريقة الترتيب :
1)
إن كان المنقول آية تضع سورة الفرقان آية : (3) إذا كانت الآية كلها مذكورة في الأصل إذا كان منها تقول سورة الفرقان من آية : (3) / سورة
الذاريات (56) .
2)
الأحاديث النبوية يعزى في الحاشية لأسم الكتاب إذا لم
يذكر فوق أو في الأصل ، مثال : كما أخرج الترمذي في سننه لا نضع في الحاشية إذا
كان مذكور في الأصل .
مثال :
قال البخاري *** ( في الأصل )
البخاري : كتاب باب ج/ ص عن فلان ( أهم شيء
الكتاب والباب ) .
ويراعي في العزو إلى المرجع ذكر الطبعة عند وروده أول مرة إلا إذا تغيرت الطبعة
التي نقل منها .
3)
يقدم اسم الكتاب ثم المؤلف .
4)
نضع أولاً اسم المؤلف ثم اسم عائلته أو نسبه ، ناصر
الدين الألباني .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق