الاثنين، 3 مارس، 2014

سيرة الشاعر محمد بن محمد العلمي



محمد بن محمد العلمي

( 1351 - 1414 هـ)
( 1932 - 1993 م)
سيرة الشاعر:
محمد بن محمد العلمي.
ولد في مدينة فاس (المغرب) - وتوفي في مدينة سلا.
عاش في المغرب.
استظهر القرآن الكريم في الكتّاب، ثم التحق بالمدارس الحرة للتعليم الابتدائي، فالثانوي بثانوية مولاي إدريس بفاس (1946)، ثم التحق بمدرسة المعلمين بثانوية مولاي يوسف بالرباط (1950)، ثم بمعهد الدروس العليا بالرباط، وحصل على شهادة الترجمة، وتابع دراسته العليا عن طريق المراسلة، فحصل على دبلوم اللغة العربية.
عمل معلمًا بالمدرسة الفلاحية بمكناس (1957)، وترجمانا بالسفارة الهندية بالرباط (1960)، وموظفًا بوزارة الأنباء (1962) حتى تقاعده.
كان يراسل بعض الصحف العربية والأجنبية.
كان عضو لجنة إحياء التراث القومي بالمغرب، وعضو لجنة أدب الطفولة (1979) بإشراف وزارة التربية الوطنية، كما شارك في عديد من الندوات الأدبية في المغرب وخارجه.

الإنتاج الشعري:
- صدرت له الدواوين التالية: «في معية الله» - جمع ونشر ابنه الطيب - الرباط 2000، و «الدعاء الأعظم» - جمع ونشر ابنه الطيب - الرباط 2000، و«محمد بن محمد العلمي» - جمع ونشر ابنه الطيب - الرباط 2000، و«محمد بن محمد العلمي أشعار المسيرة الخضراء» - جمع ونشر ابنه الطيب - الرباط 2000، وله ديوان بعنوان «بستان وريحان» (مخطوط)، وله قصائد في «ديوان الحسنيات» - جمع وتنسيق عبدالحق المريني - منشورات وزارة الاتصال بالرباط 1985، وقصائد في «ديوان وفاء وولاء» - وزارة الأوقاف - الرباط 1985.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عديدة جميعها مخطوط، منها: «العبرة من كلام الأدباء - مختارات شعرية»، و«محاولات في القصة القصيرة»، و«من كل بستان زهرة»، و«مقالات وأشعار عن الهند وزعيمها المهاتما غاندي»، و«أفكار ودراسات في الأدب والاجتماع»، «دروس في مكارم الأخلاق»، «عيون المحفوظات للبنين والبنات»، و«ألوان زاهية من الحكمة الهندية» - تعريب عن الحكيم الهندي هبابون.
شاعر مطبوع، تأثر في شعره بأعلام عصره أمثال شوقي وحافظ والزهاوي والرصافي، جل شعره في المدح، خاصة في الأعياد الوطنية وتمجيد الشخصيات العلمية،
وبعضه في المديح النبوي، والحكمة والتعبير عن آرائه في الحياة، ورصد الخواطر الإنسانية، ومناجاة الله، وله قصائد تنم على توجهات روحانية صوفية،، وله قصائد في
التخميس على شعر غيره.
حصل على وسام الرضا من الدرجة الأولى (1974)، ووسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة (1985).

مصادر الدراسة:
1- الطيب العلمي: محمد بن محمد العلمي الشاعر الأديب، مختارات من شعره وكتاباته الأدبية - الرباط 1998.
عناوين القصائد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق