الأحد، 23 مارس، 2014

قواعد اختيار الوسائل التعليمية



قواعد اختيار الوسائل التعليمية :
التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم : أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وإنتاج المواد التعليمية ، وتشغل الأجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة .
قواعد قبل استخدام الوسيلة :
تحديد الوسيلة المناسبة .
التأكد من توافرها .
التأكد إمكانية الحصول عليها .
تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
تهيئة مكان عرض الوسيلة .
قواعد عند استخدام الوسيلة :
التمهيد لاستخدام الوسيلة .
استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
عرض الوسيلة في المكان المناسب .
عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .
التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .
قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :
تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ما قد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق