السبت، 22 فبراير 2014

التراث المغربي تراث المغرب



تراث المغرب...و تنوعه 
المغرب بلد متعدد الإثنيات مع ثقافة وحضارة غنيتين. عبر التاريخ المغربي، استضاف هذا البلد العديد من الاشخاص القادمين من الشرق)الفينيقيون واليهود والعرب،ومن الجنوب)أفريقيا جنوب الصحراء(، ومن الشمال)الرومان، الوندال، المورواليهود(. وكان لكل هذه الفئات جميعها أثر على التركيبة الاجتماعية للمغرب حيث أنها تضم العديد من المعتقدات، كاليهوديةوالمسيحية والإسلام                            . 
تمتلك كل منطقة مغربية خصوصياتها، وتساهم بالتالي في صنع فسيفساء الثقافة والإرث الحضاري المغربي، حيث وضعت المملكة ضمن أولوياتها المحافظة على تراثها الثقافي وحماية تنوعها وخصوصيتها.
تمتلك كل منطقة مغربية خصوصياتها، وتساهم بالتالي في صنع فسيفساء الثقافة الوطنية والإرث الحضاري المغربي. وضعت المملكة ضمن أولوياتها القصوى المحافظة على تراثها الثقافي وحماية تنوعها وخصوصيتها.
في المجال السياسي العالمي، يشار للمغرب كدولة عربية إفريقية.

الزخرفة      الملاحظ في الزخرفة المغربيةأنها لم تتأثر بغيرها من الطرز الإسلامية تأثرا كبيرا، وأن تطورها كان بطيئا بالقياس إلى تطور سائر الطرز المعمارية الأخرى، وكان أهم المراكز الفنية ‌في هذا الطراز إشبيليةوغرناطةومراكشوفاس، ولم نسمع حتى الآن أن أحدا من الكتاب أو المؤرخين قد فرق بينها وبين حضارة الأندلس، إلا في حدود تفعيل تلك العناصر التي ربطت تلك الحضارة مع بعضها البعض.
توزيع السكان


التطور الديمغرافي بالمغرب
الأرقام التالية ماخوذة من وكالة المخابرات المركزيةعن الحقائق في :
  • السكان : 29،891،708 (سبتمبر 2004 إحصاء رسمي(
  • المجموعات العرقية : الامازيغ وعرب 99.1 ٪، أخرى 0.7 ٪، يهود 0.2 ٪
  • اللغات : اللغة العربية الفصحى ، الأمازيغية)يتحدث بها حوالي30٪)، الدارجة - العربية (اللغة المحكية بحوالي 70 ٪)، والفرنسية غالبا لغة الاعمال ،الحكومة، العسكرية والدبلوماسية.
  • محو الأمية : (تعريف : من سن 15 وما فوق يستطيعون القراءة والكتابة(مجموع السكان : 51.7 ٪ ←(ذكور : 64.1 ٪ الاناث : 39.4 ٪ تقديرية2003(
  • النظام القضائي : يستند إلى الشريعة الإسلاميةونظام القانون المدني الفرنسي والاسباني ؛ المراجعة القضائية للقوانين تشريعية في الدائرة الدستورية في المحكمة العليا
الإثنيات واللغات
يعتبر البعض المغرب بأنه دولة أمازيغية-عربية. ويصر آخرون على الهوية الأمازيغية-الأفريقية للمملكة المغربية. حوالي 75٪ يعترفون بالهوية الأمازيغية، وان لكثيرين آخرين أصل أمازيغي. يُحدد الامازيغ أساسا باللغة، ولكن أيضا عن طريق العادات والتقاليد والثقافة مثل الموسيقى والرقص المتميز. الامازيغ لا يعتبرون انفسهم من روابط الدم. اللغة الأمازيغية (تسمى أيضا الأمازيغية) لم يعترف بها رسميا في المغرب، كما هو حال اللغة الفرنسية (لغة المستعمر). تبقى العربية الفصحىاللغة الرسمية الوحيدة في المغرب وتستخدم في المحدودية الاجتماعية ،الاقتصادية ،الانشطة الثقافية وكتابة الصحف إلا انها لا تُستعمل للحديثبين المغاربة.
عرس يهودي بالمغرب
تنتمي الامازيغية لغويا إلى مجموعة اللغات أفروأسيوية، ولها لهجات ومتغيرات كثيرة.       
اللهجات الأمازيغية الرئيسية الثلاثة المستخدمة في المغرب هي تاشلحيت، تاريفيتوالتامزيغت (كما يُسميها المتحدثين بها). تُعرف هذه اللهجات مجتمعة، في العربية المغربيةبأنها "شلحة" وب "الامازيغية" باللغة العربية الفصحى المستخدمة في الشرق الأوسط. مصطلحات "امازيغية" و"شلحة".
تاشلحيت (التي تعرف أحيانا بانها "سوسية" أو "شلحة") تحدث في وسط غرب المغرب في منطقة تقع بين سيدي إفنيفي الجنوب والشمال في اغاديرومراكشوالوديان درعة/سوس في الشرق. تامازيغتيتكلمها في الأطلس المتوسط، بين تازةالخميسات، وأزيلالوالراشدية. تاريفيت يتكلم في منطقة الريف شمال المغرب في مدن مثل الناظور، الحسيمة، أجدير، وتاوريرتطنجة، العرائشوتازة.
رغم أن الأمازيغ قد اعتنقوا الإسلام، إلا أنهم احتفظوا وحافظوا على لغتهم وعاداتهم. مئات من الأمازيغ (البربر) من الجمعيات التي نشأت في السنوات القليلة الماضية، قد أنشؤوا أكشاك بيع الصحف والمكتبات في كل المدن الرئيسية تبيع المجلات الأمازيغ الجديدة والمنشورات الأخرى التي تقدم مقالات عن الفن والثقافة الامازيغية. بدأت محطة التلفزيون المملوكة للدولة إ.ت.م (الآن الأولى) البث اليومي ب 10 دقيقة نشرة طويلة للاخبار بثلاث لهجات أمازيغية منذ منتصف التسعينات. الناشطون الأمازيغ يُطالبون بإلحاح حصة 50 ٪ من وقت البث باللغة الامازيغية الموحدة على جميع 5 القنوات الفضائيات المملوكة للدولة، دوزيمو 3 و 4 وتلفزيون العيون. لكن الدولة لا تزال ترفض أو تتجاهل هذه المطالب.
لمسة مغربيةالدين
تلاقحت في المدن الساحلية المغربية والأخرى العتيقة منذ القدم ثقافات مختلفة، ولا تزال لحد الآن في الدار البيضاءبجانب 3000 مسجدوأماكن الصلاة غير المحدودة بعض الكنائس: ستة كاثوليكيةوواحدة انجيليةوواحدة انجليكانيةوثلاث معابد يهوديةناشطة. وكانت الجالية اليهودية هنا ممثلة دوما بشكل كبير ويعيش 3000 من اليهود المغاربةفي العاصمة الاقتصاديةمن مجموع 5000 بالمغرب.             

المطبخ
يعتبرالمطبخ المغربيمنذ القدم من أكثر المطابخ تنوعا في العالم.والسبب يرجع إلى تفاعل المغربمع العالم الخارجي منذ قرون.المطبخ المغربي هي مزيج من المطبخ البربري والعربي، مغاربي، شرق أوسطي، البحر الأبيض المتوسط وافريقيا. الطهاه في المطبخ المغربي على مر القرون في كل من فاس،مكناس ،مراكش ،الرباط وتطوان طنجة هم من خلق الأساس لما يعرف المطبخ المغربي اليوم .
التوابل في السوق المركزية في أكادير
الفن
يزخر المغرب بالعديد من العادات والتقاليد المتوارثة أبا عن جد، كيف لا وهو بلد التقاء وتمازج الحضارات، هذا التمازج الذي أغنى الثقافة الوطنية وأعطى للمغرب خاصيته المتميزة التي افتتن بها أكثر من زائر، لكون عامل الاختلاف في الثقافة الوطنية أصبح عامل تقارب أكثر منه عامل تنافر، نظرا لانصهار هذا الاختلاف في بوتقة واحدة أعطتنا ما يسمى بالتقاليد المغربية العريقة.
و حفاظا على هذا الإرث الثقافي المتميز، تُنظم بالمملكة المغربية العديد من المهرجانات الثقافية والفنية.ظهر الفن الغنائي الجماعي والاستعراضي منذ القديم في المغربويمكن التمييز بين نوعين منه مهرجان كناوة وموسيقى العالمفي الصويرة
فن ارتبط بالتجمعات الحضرية كالملحونوالالة... وآخر ارتبط منذ بزوغه في الوسط الطبيعي والجغرافي لإنسان حيث كان يعبر من خلاله عن الأفراح والمسرات والفرحات الجماعية التي تواكب إحياء الإنسان لحياته الجبلية والزراعية في السهول وتخوم الجبال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق