الخميس، 20 فبراير 2014

المياه في الدول العربية



  الماء في الوطن العربي
المياه السطحية في الوطن العربي :

   تتنوع المياه السطحية في الوطن العربي فمنها : الأنهار والوديان والينابيع والعيون ، وتشكل المياه السطحية مورد هام للوطن العربي يعتمد على هذه المياه في ري الأراضي الزراعية ، أو الشرب ، أو الأغراض المنزلية ، في الصناعة ، في الملاحة ، في توليد الكهرباء ، وغيرها الكثير ..



أولا:الأنهار في الوطن العربي :

  أولا بدلا من معرفة ما المقصود بالنهر ؟ النهر هو : الماء العذب الجاري بين ضفتين ، وله منبع ومجرى ومصب (كنهر النيل ونهري دجلة والفرات) ..
وتتوزع الأنهار في الوطن العربي إلى :
1)  أنهار في القارة الآسيوية .
2)   أنهار في القارة الأفريقية .




*  الأنهار في القارة الآسيوية :
1-  في العراق { دجلة والفرات}
2-  في سوريا {الفرات}
3-  في لبنان { نهر الليطاني،نهر بيروت، نهر العاصي،نهرأبو علي}
4-  في الأردن وفلسطين{نهر الأردن وروافده} ..

* الأنهار في القارة الأفريقية :
1-  في مصر { نهر النيل}
2-  في السودان{نهر النيل وروافده من النيل الأزرق والنيل الأبيض}
3-  في المغرب { نهر أم الربيع- نهرسيبو-ونهر تنسفت}
4-  في الجزائر{نهر الشيف}
5-  في تونس{نهر مجردة- نهر زرود{
    ورغم هذه الأنهار الكثيرة إلا أن نهر النيل بمصر والسودان ، ودجلة والفرات في العراق والشام(سورية) لها الشهرة الواسعة لا بطولها ولا بما تنقله من كميات ضخمة من المياه فحسب ، بل بدورها الهام والأساسي في تشكيل مجتمع بشري كان رائد الحضارة البشرية ، فالأنهار العربية والإنسان العربي هو الذي ساهم في نشوء هذا المجتمع المتحضر ..

أولا: نهر الفرات "Euphrates"..
   ينبع نهر الفرات من شمالي تركيا من نبعين كبيرين ، الأول "قرة صوه" أو "باتي فرات" قرب أرضروم والثاني "مراد صوه" ينبع من قمم جبال أرارات بالقرب من الحدود بين روسيا وتركيا .


ثانيا: نهر دجلة"Tigris"..

ينبع من بحيرة هاذار في جبال طوروس شرقي تركيا نهران"الماء الغربي" و"الماء الشرقي" ويلتقيان في ديار بكر مكونين نهر دجلة .
ويدخل نهر دجلة العراق في الموقع الذي تتلاقى فيه تركيا وسوريا والعراق ، ويبلغ طوله في العراق 1874كم منها 450كم بتركيا ، و50كم بسورية ، ويصرف نهر دجلة حوالي 100م3/ثانيه ويصل إلى 3000م2/ثانيه في الفيضان من مارس حتى مايو أما أعلى صرف لهذا النهر فكان 12500م2/ثانيه ..

ثالثا : أنهار الشام ..

تنقسم أنهار سورية ولبنان إلى قسمين :
أ‌)    أنهار ساحلية تشبه السيول في سرعة انسياب مائها وشدة انحدار مجراها وفيضان أكثرها يكون بشكل فجائي ويجف أكثرها صيفا ..
ب‌)    الأنهار الناتجة عن الانكسار الأفريقي : وأهمها نهر العاصي الذي ينبع من بعلبك في لبنان ويتجه نحو الشمال فيدخل سورية .. أما طول نهر العاصي فيبلغ حوالي 571كم منها 46كم في لبنان و325كم بسورية و200كم في الإسكندرية..
أما نهر الليطاني فينع من المنحدر الجنوبي لهضبة بعلبك ويصب هذا النهر في صور وصيدا في لبنان ويبلغ طوله 145كم ..
وتوجد أنهار داخلية تنبع وتنتهي داخليا : أهمها "القويق" و"الذهب" و"بودي" و"الأعوج" ..
نهر الأردن : يطلق عليه أيضا نهر الشريعة ، ولقد نال هذا النهر أهمية كبيرة خاصة بعد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ومحاولاتهم دعم هذا الاحتلال بتوفير المياه التي تكفل التنمية الاقتصادية والاستقرار للمستعمرين الإسرائيليين .
  يبدأ نهر الأردن في جبل الشيخ  -جبل حرمون في سوريا على ارتفاع نحو 300م فوق سطح البحر، ويصب في البحر الميت الذي ينخفض عن سطح البحر395م ، ويتكون النهر من نهيرات صغيره : كالبراغيث ودان و بانياس وتنبع جميع هذه الأنهار من الشمال ..
  أما أهم روافد الأردن فهو اليرموك : الذي ينبع من سورية في الشرق، ويتصل بالأردن بالقرب من جنوب بحيرة طبرية ..
    تعتبر أنهار المشرق المتمثلة في نهر النيل من أطول أنهار الأرض ، كما أن دجلة والفرات من الأنهار الكبرى في العالم ، أما في المغرب العربي في تونس والجزائر والمغرب ويضاف إليها ليبيا وموريتانيا ، فرغم وجود هذه الأنهار إلا أنها أقل شهرة من أنهار المشرق الكبرى ..
 تعتبر المغرب من أغنى مناطق المغرب العربي بمصادر المياه إذ يسقط عليها من المطر نحو 500-750مم.. وأهم أنهار المملكة المغربية : نهر الملوية ويصب شرقي مدينة ملية ، نهر سيبو : الذي ينبع من جنوب مدينة فارس، ومن وديان الأنهار الثانوية وادي تنسفت وسوس والدار البيضاء .
ولقد اهتمت المغرب باستغلال مياه الأنهار وذلك عن طريق :
       ·         تخزينها وتوزيعها على المزارع ..
       ·         إنشاء المشروعات على هذه الأنهار كمشروع استغلال مياه نهر أم الربيع الذي تم إنشائه عام 1935م..
       ·         بناء السدود على روافد نهر أم الربيع مثل سد ابن العويضين سنة 1952م..
       ·         توليد الكهرباء ..

رابعاً:أنهار الجزائر :

نهر الشيف :
   طوله 700كم ينبع من جبال أطلس ويشكل قوسا كبيرا ثم يصب شرقي مدينة مستغانم .. ومثلما قامت المغرب باستغلال مياه الأنهار كذلك الجزائر،حيث وضعت الجزائر خطة متكاملة سنة1920م لمشروعات هدف المحافظة على المياه واستغلالها ..
   إنشاء 8 قناطر حجز وتحسين عدد من الإنشاءات القائمة من قبل. والقناطر : هي حاجز صناعي يتحكم في مجرى النهر .. وقد تم تنفيذ هذا المشروع الكبير سنة 1949م ، ومن هذه الإنشاءات إنشاء 11 خزانا للماء تخدم مساحات زراعية كبيرة ، وفي سنة 1944م وضعت خطة تم على أساسها إنشاء 12 مشروعا للري في الجزائر.

خامساً: في تونس :
أهم أنهار تونس هو نهر مجردة الذي يغذيه نهر المليغ وينبع من الجبال الجزائرية ..
كذلك يصب شمالي الخليج تونس ونهر زرود ويصب في شط سيدي الهاني في شمال شرقي القيروان ..





سادساً:في مصر والسودان :( نهر النيل)..

تبلغ مساحة حوض النيل نحو مليوني كيلومتر مسطح أي حوالي عشر (1/10) مساحة قارة أفريقيا ، وعلى امتداد هذا الحوض الكبير تعيش بجواره نباتات وحيوانات مختلفة ومتنوعة ..
وفيه كذلك أكبر بحيرات العالم القديم العذبة وهي بحيرة (فكتوريا) وثالث جبال أفريقيا ارتفاعا جبل (رونزورت-5120م ، وأكبر مدن أفريقيا وهي القاهرة ..
وبدءا من الجنوب عند حوض بحر الغزال جنوبي السودان :وهو أرض رسوبية تتدرج بالاتجاه نحو الغرب والجنوب حتى عند خط تقسيم المياه بين النيل والكنغو (نهر زئيري) ، وتوجد جبال الحبشة في الجنوب الشرقي وتجلب الأنهار معها أثناء جريانها مقادير وكميات كبيرة من الطمي تكون منها وادي النيل ودلتاه ، وعند الشمال توجد مساحات واسعة من الأراضي الطينية تكون فيما بعد السودان الأوسط بدءا من جنوب درا فور حتى جنوب كسلا شرقا ..

سابعاً:النيل الأبيض والأزرق في السودان :

يتجه النيل الأبيض إلى الخرطوم قاطعا 848كم وهو قليل العمق واسع المجرى إذ يبلغ 300-500م ويزيد عند منتصفه إلى 8500م ، ويساهم النيل الأبيض بحوالي 2/7 من مياه النيل وهو المورد الرئيسي للمياه أثناء شهور الربيع وأوائل الصيف ..
يتقابل النيل الأبيض مع النيل الأزرق عند الخرطوم ، والنيل الأزرق يتميز بسرعة تدفقه ..
يبلغ طول النيل الأزرق 1653كم، ويساهم النيل الأزرق بحوالي 4/7 من ماء النيل وكان العرب يسمونه قديما النيل الأخضر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق