الخميس، 27 فبراير 2014

فساد تلوث تلف الاغذية



تعلم مهارات لحفظ الاغذية  دون التعرض للتلف


الغذاء عماد الحياة، وفي سلامته سلامة الإنسان بدناً وعقلاً ، وهو المقوم الأساسى لاستمرار حياة الإنسان على كوكب الأرض، من أجل ذلك ليس المطلوب دائما هو أن يكون هذا الغذاء متوافرا فحسب، بل الأهم هو التوفير السليم والمأمون ، والخالى من جميع الملوثات التى تضر بصحة الإنسان.

تقدر نسبة الفاقد فى الأغذية بسبب الفساد الذى تلحقه بها الميكروبات والإصابة بالحشرات والآفات بحوالى 25-30% أو أكثر فى بعض الأغذية. كما أن الأمراض المنقولة إلى الإنسان عن طريق الطعام والتسمم الغذائى الذى يحدثه الطعام الملوث تمثل تهديداً حقيقياً للصحة العامة، وتمثل عبئاً كبيراً على الاقتصاد القومى .
تتركز النشاطات العلمية الحديثة على استثمار الأشعة المؤينة في تعقيم المواد والمنتجات الطبية باستخدام مبدأ التشعيع بأشعة غاما، وإنتاج وتحسين مواصفات المنتجات البوليميرية بإستخدام وحدة إنتاج الضماد الطبي الرطب وحفظ المواد الغذائية ..
إن تكنولوجيا التشعيع الغامى ( أشعة غاما ) للمنتجات والأدوات الطبية تنفرد بميزة هامة جداً، وهى قدرة طاقة أشعة جاما الهائلة على قتل الخلايا الميكروبية المسببة للأورام من بكتريا وفيروسات وطفيليات ضارة تلوث المنتجات والأدوات الطبية، دون أن تسبب هذه المعالجة رفع درجة حرارة المنتج المعرض للأشعة، وبالتالى تصبح هذه التكنولوجيا هى الفريدة والوحيدة المستخدمة لتعقيم المواد والأدوات التى تتأثر بالحرارة، فضلا عن أنها لا تؤثر على البيئة ولا تؤدى إلى تلوثها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق