الجمعة، 14 فبراير 2014

مناهج البحث



منـــــــاهج البحـــــــــث
المنهج هو الطريق الذي يسلكه الباحث للوصول للحقائق أو المعلومات أو الحلول التي يسعى إليها من بحثه. هناك عدة أنواع من مناهج البحث هي:
أولاً: المنهج الوثائقي؛يقوم على أساس محاولة فهم ظاهرة أو مشكلة معينة في ضوء ما يتوفر عنها من معلومات مسجلة وموثقة.ويهدف إلى تحديد أهمية المعلومات الموثقة التي تتعلق بشخصية ما أو حوادث تاريخية وربطها بغيرها من حوادث أو مشكلات أو ظاهرات ذات علاقة. ويحاول المنهج الوثائقي إضافة لوصف الأحداث تحليل المعلومات الوثائقية المرتبطة بها وإيجاد تفسير علمي لتلك الأحداث. والمعلومات التي تجمع نوعان:
·       معلومات أو بيانات أصلية من المصدر.
·       معلومات أو بيانات ثانوية (الكتب ، الأبحاث، الدوريات ...).
يشمل المنهج الوثائقي الأنواع التالية من البحوث:
1.   البحث الإحصائي: يعالج هذا النوع من البحوث التطورات الكمية التي تطرأ على ظاهرة ما على امتداد فترة تاريخية معينة.
2.   البحث التاريخي : يبين هذا النوع من البحوث التطور التاريخي لظاهرة ما، أو سيرة حياة شخصية تاريخية ، أو تطور الفتوحات في عهد دولة ما، أو تطور الحرب في أوروبا مثلاً.
3.   بحوث تحليل المحتوى: يتناول هذا البحث تحليل مضمون كتاب أو وثيقة بصورة كمية أو نوعية أو كليهما. وفي ضوء هذا التحليل وما يتوفر للباحث من معلومات تاريخية حول الموضوع يقوم الباحث الكتاب أو الوثيقة.
ثانياً: المنهج الميداني يعتمد على جمع المعلومات عن الظاهرة أو المشكلة مباشرة من الميدان (الأفراد المعنيين أو المؤسسات المعنية ). تستخدم في هذا النوع من مناهج البحث المقابلة ، أو الاستبيان أو الملاحظة لجمع المعلومات التي يعتمدها الباحث لفهم وتحليل عناصر المشكلة وأبعادها.
يشمل المنهج الميداني الأنواع التالية:
1.  البحوث المسحية : في هذا النوع من البحوث يتم جمع البيانات بشكل منظم لفترة زمنية معينة بهدف وصف ما يجري وتشخيص جوانب المشكلة أو التنبؤ بحدث أو تغيرات مستقبلية مثال ذلك استطلاعات الرأىء حيث يخلص الباحث إلى التنبؤ بفوز شخص معين أو مجموعة معينة.
2. دراسة الحالة: يقوم على جمع المعلومات بصورة شاملة عن مؤسسة أو أسرة أو مجموعة معينة بهدف معرفة وجود حالة معينة فيها مثل: الفقر ، الغنى ، الشجاعة ، الذكاء ، وجود إعاقة معينة.
ثالثاً : المنهج التجريبي يتم بإدخال عامل يحدث تغييراً وملاحظة وتحديد مقدار هذا التغيير.ومثال عليه إدخال أسلوب  تدريس جديد أو مادة أو طريقة معينة وإيجاد أثر ذلك على تحصيل أو اتجاهات الطلاب.
رابعاً: المنهج الإحصائي: يقوم على استخدام المقاييس الكمية للسمات ومعالج المقادير إحصائياً بعلاقات رياضية معروفة.ويشمل المنهج الإحصائي البحوث التالية :
1. البحوث الوصفية.يصف هذا النوع من البحوث المشكلة من خلال المعلومات والبيانات التي يتم جمعها ومعالجتها كمياً بطرق ومعاملات إحصائية مناسبة.
2. البحوث الاستقرائية: هنا يختار الباحث مجتمعاً معيناً ويختار منه عينة معينة ،ويجمع عنها المعلومات ويحللها ويربط بينها ويفسرها للوصول إلى علاقات أو استنتاجات يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة.
خامساً: المنهج المقارن : يقوم على أساس جمع المعلومات أو البيانات عن شيئين والمقارنة بين هذين الشيئين لتقرير كفاءة أو أفضلية أحدهما.


تحليل المعلومـــــــات
بعد أن يجمع الباحث البيانات يقوم بتحليلها للإجابة على أسئلة الدراسة.
يتم التحليل بإحدى طريقتين:

1.        الطريقة الإنشائية في هذه الطريقة يستند الباحث لنظرية أو حقيقة أو رأي أحد العلماء أو مجموعة علماء في المجال ليدعم وجهات نظره. وقد يستخدم الباحث مجموعة أدلة أو شواهد أو وجهات نظر علماء لضحد وجهة نظر معينة وليس إثباتها. والنقطة الأساسية هنا أن تنسجم النتائج التي يصل الباحث إليها مع الفرضيات.
2.        الطريقة الإحصائية : في هذه الطريقة تجمع البيانات وتنظم في جداول وتعالج إحصائياً باستخدام معاملات إحصائية وبرامج إحصائية حاسوبية، حيث يصل الباحث لمعلومات كمية يحاكم فرضيات البحث في ضوئها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق